صحــــتك

حرقة الشرج والمستقيم.. أسباب وعلاجات طبيعية

ما علاج البواسير من الدرجة الأولى؟
حرقة وآلام الشرج (Anus) والمستقيم (Rectum) من الأعراض المزعجة جداً، ولكنها شائعة، ولها أسباب متعددة، ومن أهمها البواسير. قد تذهب للطبيب ويصف لك بعض العلاجات، ولكنك قد تفكّر في أن تستعين ببعض الوصفات الطبيعية التي تم تجريبها على مدار سنين. نذْكر لك في هذا المقال بعض هذه الوصفات التي يمكنك تجريب ما يروق لك منها.

ما هو المستقيم؟

من المهم أولاً قبل أن نتعرّف على أسباب الحرقة، وعلى الوصفات التي يمكن أن تساعد في علاجها، أن نتعرَّف على ماهية المستقيم، إنه الجزء الأخير من القولون، والمؤدي إلى فتحة الشرج، وهو مستقيم الشكل، ومن هنا أتت التسمية، وهو الجزء الأخير الذي يمر من خلاله البراز إلى الخارج بعد أن أتمَّ الجسم عملية امتصاص كل المواد الضرورية من الطعام.

يبلغ طول المستقيم نحو 12 سم، وهو جزء رئيسي من مكوِّنات الجهاز الهضمي السفلي. في بعض الأحيان قد يصاب المستقيم بالتهابات، وقد يؤدي التهابه إلى الإحساس بالحرقة والألم.

أسباب الإحساس بالحرقة في منطقة الشرج والمستقيم

يقول الخبراء إن هناك أسبابًا عديدة تؤدي إلى هذا الإحساس، من أهمها:

1. البواسير

البواسير هي السبب الأساسي لآلام الشرج وحرقة المستقيم، وتَظهر عندما تنتفخ الأوردة الشرجية لتكون كتلة ملتهبة كبيرة من الأوعية الدموية، وتُصاحبها بعض الأعراض الأخرى المزعجة، مثل النزف والتهيّج والحكّة والألم والالتهاب.

2. التهابات الشرج والمستقيم

يمكن أن يُطلَق على هذه الحالة التهاب منطقة الشرج، أو التهابات فتحة الشرج، أو تقرحات الشرج بسبب إصابته بالعدوى، أو بالتهابات مناعية مرافِقة لأمراض التهاب القولون المناعية، ويمكن أن يسبِّب التهابُ المستقيم الألمَ والإسهال، والنزف وخروج الإفرازات، وشعوراً مُلِحّاً بالرغبة في التبرز.

3. الإهمال في النظافة الشخصية العامة

يؤدي إهمال النظافة الشخصية إلى حدوث البواسير، وكذلك التهابات الشرج والمستقيم، فإذا لم يقم الشخص بتنظيف منطقة الشرج بعد كل تبرّز جيداً وبطريقة صحيحة، أو إذا لم يكن الشخص يستحم بما فيه الكفاية، فقد يتسبب هذا بحدوث التهابات، مما يسبب حرقة الشرج.

4. الحمل

الحمل من أسباب حرقة الشرج والمستقيم، ويزول هذا الألم بانتهاء الحمل، وتصيب حرقة الشرج الحوامل ما بين الأسبوع 19-25 خلال فترة الحمل، وقد يكون مصحوباً بأعراض أخرى، مثل الإمساك والشرخ الشرجي، أو قد يتطوّر إلى بواسير.

5. متلازمة القولون العصبي

يُعتَبر الإسهال والإمساك من الأعراض الشائعة لمتلازمة القولون العصبي، فعند استمرار هذه الأعراض لعدة أيام من الممكن أن يؤدِّيا إلى إحساس مزعج في هذه المنطقة، أو إلى التهاب في منطقة الشرج، أو قد يؤدي إلى حدوث شرخ شرجي ونزول الدم أثناء التبرُّز.

 

 القولون العصبي والإمساك أحد أسباب البواسير 

 

6. الدفع بقوة في حالات الإمساك المزمن

قد يؤدي الإمساك إلى احتقان والتهاب المستقيم والشرج، مما قد يؤدي إلى الإحساس بحرقة وألم في منطقة الشرج، وقد تؤدي قوة الدفع بسبب الإمساك إلى تمزّق بعض الشعيرات الدموية الموجودة في الغشاء المبطِّن للمستقيم ومنطقة الشرج، مما يؤدي إلى حدوث نزيف دموي بسيط.

7. الطعام الحار والمتبَّل

تحتوي الأطعمة الحارة، مثل الفلفل الحار والشطّة، على مادة الكابسيسين التي تؤدي إلى حدوث تهيّج في الغشاء المخاطي المبطّن للقناة الهاضمة، مما يؤدي إلى حدوث التهاب في فتحة الشرج، فيشعر به الفرد أثناء التبرز، وقد يستمر الحرقان فترة من الوقت، كما قد يسبب صعوبةً في  الهضم، وإحساسًا بعدم الارتياح، والإسهال، والقيء.

9. أسباب أخرى طبية

مثل الناسور الشرجي، والسلائل (الزوائد أو اللحميات) المخاطية، وسرطان القولون، تؤدي هذه الأسباب إلى نزف كمية لا بأس بها من الدماء، بالإضافة للحرقة والألم، وتستلزم زيارتَك للطبيب على الفور.

الأعراض المصاحبة لحرقة الشرج والبواسير

الأعراض الآتية هي الأكثر شيوعًا، بالإضافة للإحساس بحرقة في المستقيم والشرج:

  • البواسير: النزيف والتهيج والحكّة والألم والالتهاب.
  • القولون العصبي: الإسهال والإمساك وألم البطن والغثيان.
  • اضطرابات المعدة: صعوبة الهضم، وعدم الارتياح، والإسهال، والقيء.

كما قد تكون الأعراض عبارة عن حرقان في فتحة الشرج، وحرارة في الشرج، وتقرحات فتحة الشرج، وألم المقعد، وحرارة مع البراز، وحرقة في البراز.

من اللطيف في الأمر أن هناك علاجات كثيرة طبيعية تخفف من الأعراض المزعجة لهذه الأمراض، ولكن إذا كانت حالتك متأخرة وخطيرة ومزمنة، مثل البواسير، أو عند حدوث نزيف غير معلوم المصدر من منطقة الشرج، فيستلزم ذلك زيارة الطبيب لتشخيص حالتك، وبالتالي التعامل مع الأمر بالعلاجات والوسائل الطبية الحديثة، بجانب استخدامك للوصفات التقليدية الطبيعية التي استُخدمت على مدى مئات السنين.

 

وصفات منزلية لتخفيف إحساس الحرقة والألم

هذه بعض الوصفات المنزلية الطبيعية التي تعالِج وتخفِّف من إحساس الحرقة في منطقة المستقيم والشرج يمكنك تجربة ما يروق لك منها، وتابِع النتائج، فأجسادنا مختلفة، ويمكن أن تكون استجابتها مختلفة، والأصل أن تجرِّب حتى تجد الوصفة الملائمة لك.

1. بذور المانجو

من الممكن أن تُجفِّف حبوبَ المانجو وتطحنها، وتخلط معها غرامين من عسل النحل، وتتناولها مرتَين عن طريق الفم يومياً، وهي طريقة مجرَّبة منذ مئات السنين لعلاج البواسير، وهذا لأن حبوب المانجو لديها بعض الخصائص المضادة للالتهاب.

2. بذور الكزبرة

تُعتَبر من أكثر الوصفات تأثيراً في تخفيف أعراض البواسير، مثل الحرقة والنزيف البسيط، ومن الممكن نقْع بعض هذه الحبوب في الماء طوال الليل وشربها في الصباح. كما لهذه الحبوب فوائد أخرى جمة، كمضاد للالتهاب، ومضاد للأكسدة، ومضاد للتقلّصات، وهذه الخصائص تحمي من البواسير وإحساس حرقة المستقيم.

3. نبات الآس الشمعي (Bayberry)

ثبت أن هذه الفاكهة تقلل من حدّة وخطورة البواسير، ولديها مكوِّنات ذات خصائص مضادة للالتهاب، ومخدّر طبيعي للآلام، ومن الممكن مزج خليط من عدة نباتات أخرى، مثل خلط الآس الشمعي مع نبات شجرة المر (myrrh)، والبلوط الأبيض (white oak)، وجذور نبات خاتم الذهب (goldenseal root)، وتُخلَط هذه المكونات لتكوين مرهم طبيعي يقلل استخدامه موضعيًا من آلام وإحساس الحرقة بسبب البواسير.

4. الموز

وُجِد أن الموز المهروس المضاف إليه الحليب الدافئ هو وصفة جيدة لتخفيف آلام وحرقة المستقيم، ومن المعلوم أن الموز غني بعنصر البوتاسيوم، والذي يساعد على تخفيف الاحتقان في الأوردة الشرجية، وكذلك فإن البوتاسيوم يعمل كمادة مقبضة، وبالتالي فله تأثير على تقليل الالتهاب والاحتقان في منطقة الشرج.

البوتاسيوم له فوائد أخرى كثيرة، ولكنْ ما يهمّنا هنا هو علاقته بموضوع البواسير وحرقة المستقيم.

5. التوت البري

من الممكن أن تَطحَن ملعقةً من التوت البري، وتضعها في القماش الجبني (وهو نوع من الشاش يُستخدَم في تصنيع الجبن)، ويمكن للمريض وضْع هذه القماشة موضعياً في منطقة الالتهاب الشرجي، يمكنها تخفيف بعض من آلام وإحساس حرقة المستقيم. التوت البري معروف بخصائصه الداملة للجروح، وكمضاد للالتهاب، وكذلك يوصَف في بعض حالات التهاب الأمعاء والمعدة لقوة تأثيره.

6. التين

يُعتَبر التين من أشهر الوصفات المنزلية في تخفيف إحساس حرقة الشرج والمستقيم، وهناك أكثر من طريقة لاستخدامه:

  • من الممكن نقْع أربع حبات من التين  في مياه طوال الليل، وشربها في الصباح على معدة فارغة.
  • كما يمكن غلي أوراق التين، ومن ثم تركها تبرد، واستخدامها موضعياً في منطقة الشرج والمناطق الملتهبة.

وعندما تَستعمل كلتا الطريقتَين الداخلية والخارجية فإن النتائج المرجوّة تكون أسرع.

7. بذور الكمّون

تساعد على تقليص وانكماش الكتلة الملتهبة في البواسير، وبالتالي التقليل من أعراضها، وتُستخدم بأكثر من طريقة، وهي:

  • من الممكن خلط الكمون المطحون مع الماء لتكوين عجينة سميكة، ومن ثم وضع هذه العجينة على منطقة الشرج، وستقلل من أعراض الألم والحرقة.
  • خلط كمية من حبوب الكمون المحمّصة وغير المحمّصة وطحنها، ومن الممكن وضعها في الماء وتناولها عن طريق الفم للتخفيف من الأعراض.

8. اللبن المَخيض (الرائب/العيران)

لديه خاصية تخفيض حرارة الجسم، وبالتالي التخفيض من أعراض الحرقة، لذا عليك شرب اللبن المخيض بانتظام يومياً لتتخلص من تأثير الحرقة في منطقة المستقيم والشرج.

 

وصفات طبيعية لعلاج حرقة الشرج والبواسير 

 

9. عصير الليمون وعصارة النعناع وعصارة الكزبرة

عصير الليمون مضاد للالتهاب، وبالتالي يقلل من التورم والتهيج، وإضافة عصارة النعناع تُضفي عليه تأثيراً علاجياً وتخديرياً لهذه الآلام في هذه المنطقة. من الممكن أن تتخلص من إحساس عدم الراحة في منطقة المستقيم بخلط كلٍّ من عصير الليمون وعصارة النعناع مع عسل النحل، وتتناول هذا الخليط ثلاث مرات يومياً عن طريق الفم. أيضاً، من الممكن تناول عصارة الكزبرة بخلطها مع بعض السكّر 3 مرات يومياً للحصول على التأثير نفسه.

10. الكمَّادات الساخنة والباردة

استخدام الكمَّادات الساخنة والباردة طريقة جيدة للتعامل مع الألم بطريقة سريعة. من الممكن عمل الكمادات الساخنة والباردة موضعياً (خارجياً) لتخفيف الحرقة الناتجة عن البواسير، تؤدي المناوَبة بين الكمّادات الساخنة والباردة إلى تخفيف التورم، وتقليل سرعة تدفق الدم لهذه المناطق، ما يُسرِّع من عملية التئام الجروح وإصلاح الخلايا التالفة.

11. نبات شجرة الويتشهازل (Witch Hazel)

من الممكن وضْع بعض من مستخلص هذه النبتة على قطعة قطن، ووضعها موضعياً على منطقة الشرج لتخفيف الألم، وبعض الأعراض المصاحبة للبواسير؛ فلدى هذه النبتة خصائص مضادة للالتهاب، وخصائص تقليصية، والتي ستخفف من آلام وحرقة المستقيم، وتكفي فقط كمية بسيطة منه لإحداث التأثير المطلوب.

12. الفجل

الفجل نبات غني بالألياف التي تتحكم في حركة الأمعاء، وتُنبّه الحركة الدودية لجهازنا الهضمي، وتساعد في إفراز العصارات الهضمية، وكلما كانت عملية الهضم ومرور الطعام في جهازنا الهضمي سهلة كلما قلَّ وجود مشكلة البواسير، أو حتى تفاقمها إذا كانت مزمنة.

من الممكن استخدام الفجل في صورته المَبشورة، أو حتى المَعصورة مع إضافة بعض الملح إليه، وكذلك خلط عصارة الفجل مع الحليب أيضاً، فهي من الوصفات المفضلة لعلاج البواسير.
للفجل أيضًا خصائص طاردة للطمث لدى السيدات، فهو يزيد تدفُّق الدم إلى مناطق الحوض والرحم لديهنّ، وكذلك هو عنصر مضاد للالتهاب، ويُستخدم استخدامات صحية متعددة.

13. الصبّار (الألو ڤيرا/ Aloe Vera)

معلوم أن للصبّار تأثيرًا طبيًا من قديم الزمان، وفي حالة البواسير وإحساس حرقة المستقيم يمكن وضعه خارجياً (موضعياً) على منطقة الشرج لتقليل الأعراض، وهو أيضاً مهدِّئ طبيعي ومضاد للالتهاب، ومن هنا يمكننا أن نعلم لماذا يتم استخدامه في حالات سفعة الشمس (التهاب جلدي جرّاء التعرُّض للأشعة الضارة للشمس لمدد طويلة)، والتهابات أخرى بالجسم.

نصائح أخرى

من أهم النصائح التي نحب أن نقدمها لك:

  • حاوِلْ تجنّب تناول الطعام الحار، والشاي والقهوة، والأطعمة الغنية بالسكّر بكميات كبيرة، فذلك سيخفف من إحساسك بالحرقة في منطقة المستقيم.
  • كل ما سبق وتكلَّمنا عنه من مواد ووصفات طبيعية يمكن استخدامها جنباً إلى جنب مع العلاجات الأساسية الموصوفة (علاج ألم فتحة المؤخرة، أو علاج آلام الشرج، أو علاج التهاب فتحة الشرج) من قبل الطبيب.
  • عليك استشارة الطبيب بانتظام إذا أحسست بعدم تحسّن، أو أن الأمور والأعراض تفاقمت.
آخر تعديل بتاريخ
21 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.