10 وصفات منزلية لعلاج النزلات المعوية

النزلات المعوية هي عبارة عن التهاب في الأمعاء، وعادة ما تكون بسبب عدوى، وهي المصطلح الطبي للكلمة العامية "برد المعدة"، وهناك أدلة قوية على أن الوصفات الطبيعية هي أحد الحلول العلاجية للنزلات المعوية، وبات من الواضح أن بعض أعراض النزلات المعوية تسوء حين نعتمد فقط على الأدوية في علاجها مثل المضادات الحيوية ومضادات التقيؤ، ومن الممكن أن تطول هذه الأعراض إذا اعتمدنا على الأدوية فقط.

ويعد استخدام الوصفات الطبيعية، بالتزامن مع تغيير في السلوكيات، من أفضل وأسرع علاج النزلة المعوية، ومن أفضل الوصفات وأكثرها تأثيراً في النزلات المعوية هي النشويات البسيطة، والسوائل، والزنك، والزبادي، والزنجبيل، وشاي البابونج، والنعناع، وماء الأرز، والقرفة والكركم.

* ما هي أعراض النزلات المعوية الخفيفة؟

يمكن أن تشمل أعراض النزلة المعوية الخفيفة، وهذه هي أعراض النزلة المعوية للكبار والأطفال، وهي ما يلي:
- تشنجات في بطنك أو جانبيك.
- آلام في المعدة.
- غثيان.
- التقيؤ.
- إسهال.
- حمى.

* أعراض النزلة المعوية الحادة

وإضافة لما سبق، هناك أعراض النزلة المعوية الحادة، إذ في الحالات الشديدة، يمكن أن تتسبب أيام التقيؤ والإسهال (أو كليهما) في فقدان جسمك الكثير من السوائل (الجفاف)، وعندها قد تحتاج إلى رعاية طبية. وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون مهددة للحياة. تتضمن العلامات التي يجب مراقبتها:
- العيون الغارقة.
- الدوار.
- الشعور بالعطش بصورة مستمرة.
- جفاف الفم أو لزوجته.
- عدم وجود مرونة طبيعية للجلد.
- التبول بكميات قليلة.
- البكاء دون دموع.

ويمكنك تجنب ذلك عن طريق شرب الكثير من السوائل. وعندما يتوقف التقيو، جرب أشياء لطيفة مثل الخبز المحمص والأرز والموز والتفاح. وعد إلى نظام غذائي عادي في غضون 24 ساعة إذا استطعت.


تفيد بعض الأطعمة للنزلة المعوية عند الأطفال 






* أعراض النزلة المعوية للأطفال

النزلة المعوية أو إنفلونزا المعدة: كلمتان مخيفتان للآباء في كل مكان، فعلى الرغم من إمكانية حدوث هذا المرض الشائع لكل من البالغين والأطفال، ولكن قد يصاب الأطفال به بسهولة أكبر، لأنه على الرغم من أفضل جهودك لوقاية طفلك من الأمراض، إلا إنهم قد يلامسون كل شيء، ويتقاسمون الطعام مع غيرهم من الأطفال، ولا يغسلون أيديهم كثيرًا بما يكفي. وتكون أعراضها في الأطفال نفس أعراضها المذكورة أعلاه.


* الوصفات المنزلية لعلاج النزلات المعوية

وفيما يلي بعض التفاصيل عن الوصفات المنزلية الموثوقة والفعالة، والتي تعد أفضل علاج للنزلة المعوية للأطفال والكبار:

1- بعض المشروبات الفوارة

من الصحيح أن العصائر الغنية بالسكر والمشروبات الغازية ليست الحل الأمثل للنزلات المعوية، بل بالعكس فإنها تسبب اضطراب الجهاز الهضمي، ولكن بعض المشروبات الغازية مثل المياه الفوارة (sparkling water) أو مشروب الزنجبيل الفوار هو من الاختيارات الممتازة لتهدئة اضطراب الجهاز الهضمي وتسكين الميل للتقيؤ.

2- النشويات/الكربوهيدرات البسيطة

عندما يهاجم معدتك أحد الفيروسات أو الميكروبات التي تسبب النزلة المعوية، فأنت لا تريد أن تثقلها وتشغلها بهضم الأطعمة الدسمة، ولهذا فإن كثرا من الأشخاص يمتنعون عن تناول الطعام حين يكونون مرضى، لأن كل ما يتناولونه من طعام قد يضطرون لتقيؤه ولا تكون معدتهم قادرة على الاحتفاظ بهذا الطعام، غير أن تناول النشويات البسيطة مثل الخبز المحمص، والبسكويتات المقرمشة البسيطة، والحبوب الكاملة، والبطاطس، والفواكه والخضروات الأساسية.. قد يساعد لأن هضم هذه الأغذية البسيطة سيساعد في علاج هذه الحالة.

3- الزبادي

هناك نوع من البكتيريا النافعة تقبع دوماً في أمعائك لحمايتك من إصابة جهازك الهضمي بالعدوى، ولكن يفقد جسمك هذه البكتيريا النافعة حين يتعرض للتقيؤ الشديد أو الإسهال، ويحتوي الزبادي على كمية كبيرة من هذه البكتيريا النافعة المسماه بالبروبيوتيك، والتي تساعد في تعافي معدتك، كما تساعد في إعادة نمو البكتيريا النافعة داخل جهازك الهضمي، وزيادة قدراتها الدفاعية لحمايتك من أي عدوى، والإسراع في تماثلك للشفاء، لذا يعد ينصبح بالاستعانة بالزبادي للنزلة المعوية للأطفال والبالغين.

4- القيود الغذائية

كثير من الناس قد يلجأون إلى "الأطعمة المريحة نفسياً" عندما يكونون مرضى، ونعني بالأطعمة المريحة نفسياً الأطعمة المليئة بالسكريات والكاربوهيدرات المعقدة، والتي تعطي الشخص شعوراً بالرضا، ولكن إذا تناول المريض هذه الأطعمة في صورة أطعمة حارة مبهرة، ومنتجات الألبان، أو الأطعمة الغنية بالدهون فإن النتائج ستكون على نحو غير مرجو، وستواجهك الكثير من المصاعب، وعدم الراحة في جهازك الهضمي على المدى الطويل، وفقط أثناء المرض حاول أن تلتزم بالأطعمة البسيطة، وتجنب أي أطعمة صعبة الهضم.

5- شاي البابونج

يعد أحد أقدم أو أكثر الوصفات الموثوق بها في حالات اضطراب المعدة، وهو أيضاً مثالي لعلاج النزلات المعوية، والخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب القوية داخل هذا الشاي تساعد على استقرار وراحة معدتك، وتقليل أحاسيس التقيؤ أو الميل له، بالإضافة إلى تقوية وتحفيز جهازك المناعي لمواجهة أي أسباب لبرد المعدة.

6- الزنجبيل

هذا المشروب الرائع نافع إلى حد كبير في حالات النزلات المعوية؛ لأن المادة الفعالة الموجودة بالزنجبيل قوية ومتعددة الجوانب والاستعمالات، وقادرة على تسكين وتعافي المعدة، وحماية جدار المعدة الداخلي من البكتيريا الخطيرة، ومضغ الزنجبيل يساعدان على تقليل الإحساس بالميل للتقيؤ، ولكن الطريقة الأكثر انتشاراً حين الإصابة ببرد المعدة هي شرب شاي الزنجبيل المنقوع أو المغلي.

10 وصفات منزلية لعلاج النزلات المعوية 


7- السوائل

يعد الجفاف أحد أهم مخاطر النزلات المعوية، ولتبسيط الأمر، عندما تصاب بكثرة بالتقيؤ ثم تصاب بالإسهال فإن جسمك يفقد كمية كبيرة من السوائل في وقت قصير، مما يجعلك تشعر بالتدهور، ويصبح جسمك غير قادر على القيام بوظائفه الحيوية بصورة جيدة، بما في ذلك جهاز المناعة مما يضع جهازك الهضمي في وضع حرج، وعليك أن تسد نقص السوائل لديك وتعوضها في أقصر وقت لتبدأ بالشعور بالتحسن مجدداً، لذا عليك أن تتناول أكبر قدر تستطيعه من السوائل.

8- النعناع

إن المركبات العضوية القوية الموجودة في نبات النعناع هي التي يرجع لها الفضل في الترطيب والتسكين والتقليل من عملية الالتهاب في الجسم، ومضغ أوراق النعناع في حالات النزلات المعوية يعد من أقدم طرق العلاج التي تمارس منذ آلاف السنين، وكذلك فإن نقع أو غلي أوراق النعناع من الطرق الفعالة في مواجهة التقيؤ لأنها تقلل من عملية الالتهاب في جهازك الهضمي.

9- القرفة

إحدى الطرق والوصفات التقليدية هي القرفة المغلية والعسل في علاج النزلات المعوية، والتي تعتبر الوصفة المنزلية على مدى قرون، ويعد كل من العسل والقرفة من المركبات العضوية القوية التي تحفز مناعتك، وتقلل من الالتهاب.

10- الكركم

هو أحد البهارات المشهورة، وهو مزيج من عدة مركبات مضادة للأكسدة، منها الفلافينويد الحيوي (bioflavonoids )، والفيتامينات، والمعادن، وهي من المنشطات الرائعة لعلاج النزلات المعوية.

** ملحوظة

مرة أخرى، نذكر بأن العديد من هذه الوصفات الطبيعية تساعد في تخفيف أعراض برد المعدة، وتساعد على استعادة جهازك المناعي لقواه وعافيته، وإرجاع جهازك المناعي إلى حالته الطبيعية، وبالإضافة إلى الراحة واستعادة الجسم لسوائله، فإن هذه الوصفات الطبيعية تقوم بعمل تكميلي فعال للمضادات الحيوية، والأدوية الأخرى المتناولة، ولكن هذه السلوكيات والوصفات الغذائية هي أيضاً مهمة لاستعادة جسمك لكامل تعافيه وتماثله التام للشفاء بنسبة تصل إلى ١٠٠%.
آخر تعديل بتاريخ 24 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية