عندما تصاب العضلات بتقلصات لا إرادية (انقباض وانبساط بشكل متناوب) بشكل مفاجئ، فإننا نسمي هذه الإصابة بالتشنج العضلي، وقد يحدث هذا التشنج أثناء الليل، أو بعد القيام بتمارين رياضية، ويمكن أن يستمر من بضع ثوانٍ إلى عدة دقائق.

* أسباب الإصابة بالتشنج العضلي
توجد أسباب عدة للإصابة بالتشنج العضلي منها:
1. نقص بعض المعادن (مثل المغنيزيوم، أو الكالسيوم أو البوتاسيوم).
2. ضغط الأعصاب.
3. قلة وصول الدم إلى العضلات.
4. إجهاد العضلات.
5. قصور الغدة الدرقية.
6. الحمل، والحيض، والفشل الكلوي وغير ذلك.


* علاج التشنج العضلي منزلياً
وجد أنه يمكن معالجة التشنج العضلي منزلياً عن طريق:
- تمارين التمدد.
- تمسيد موضع الألم.
- عن طريق تناول بعض الأطعمة.

* أطعمة تعالج التشنج العضلي
1- البندورة (الطماطم)
تحتوي البندورة على الكثير من البوتاسيوم والماء، حيث يوفر كوب واحد من عصير البندورة 15% من الاحتياج اليومي من هذا العنصر الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم ووقايته من التشنج العضلي.

2- البذور والمكسرات
يمكنها أن تزود الجسم بالكثير من الكالسيوم والمغنيزيوم اللازمين لمنع التشنج العضلي، ومن الأنواع المفضلة لذلك اللوز المحمّص، وبذور دوار الشمس المحمّص، وفي حال كان الشخص يعاني من مشكلات في ضغط الدم يمكن تناول البذور والمكسرات النيئة.

3- سمك السلمون
تحتوي كل قطعة من سمك السلمون وزنها (85 غراما) على حوالي 326 مللغراما من البوتاسيوم، و52 مللغراما من الصوديوم، وكل منهما يفيد في حالات التشنج العضلي الناتج من نقص الجريان الدموي إلى المنطقة المتشنجة.

4- عصير البرتقال الطبيعي
يوفر هذا العصير كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم تقارب 500 مللغرام في الكوب الواحد، كما يحتوي على حوالي 27 مللغراما من المغنيزيوم والكالسيوم.


5- الخضروات الورقية الداكنة
الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والكايل، تكون عادة غنية بالمغنيزيوم والكالسيوم، وقد وجد أن تناولها يساعد أيضاً على تخفيف آلام الدورة الشهرية عند النساء.

6- عصير المخلل
إن محتوى عصير المخلل مرتفع من الصوديوم والماء، ولذلك فإن هذا العصير يمارس تأثيراً في الخلايا العصبية المركزية، الأمر الذي يحفّز تفاعلاً يساعد في تخفيف التشنج العضلي، ولذلك يفضل هذا العصير الكثير من الرياضيين.


7- الحليب
يحتوي الحليب – كما هو معروف - على البروتينات والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وكلها عناصر تساعد في ترميم النسج العضلية بعد القيام بالتمارين الرياضية.

8- البطيخ (الأحمر والأصفر)
يحتوي البطيخ الأحمر في معظمه على الماء (90%) كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم، لذلك فهو ممتاز لترطيب الجسم، أما البطيخ الأصفر فهو يفيد الرياضيين كثيراً نظراً لكونه يحتوي على الكثير من الماء والقليل من الصوديوم كما يحتوي على المغنيزيوم والكالسيوم، وكلها تساعد في التخفيف من آثار التشنج.

9- البقوليات
تزودنا البقوليات بكميات جيدة من المغنيزيوم، حيث تصل إلى 120 مللغراما في الكوب الواحد من الفاصولياء السوداء، وتصل إلى 71 مللغراما في الكوب الواحد من العدس، كما أن البقوليات مفيدة من نواحٍ أخرى مثل تقليل مستويات الكولسترول الضار، وضبط السكر، والتشنجات الناجمة عن الطمث نظراً لما تحتويه من ألياف.



10- الأفوكادو
يحوي الأفوكادو من عنصر البوتاسيوم ما يعادل ضعف ما يحويه الموز أو البطاطا الحلوة (حوالي 975 مللغرام)، والبوتاسيوم يقوم بدور هام في التوازن الشاردي وعمل العضلات والحفاظ على صحة القلب.

11- البطاطا الحلوة
تعتبر البطاطا العادية واليقطين من المصادر الهامة للمغنيزيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، لكن البطاطا تحتوي على كمية من الكالسيوم تعادل ستة أضعاف تلك الموجودة في الموز.

12- الموز
يفيد الموز المصابين بالتشنج العضلي، فهو يحتوي على المغنيزيوم والكالسيوم والبوتاسيوم.

13- البابونج
نظراً لمحتوى زيت البابونج على الفلافونيئدات (وهي مضادات للالتهابات)، فإنه يمكن أن يستخدم لتدليك العضلات المتشنجة، ويساعد منقوع البابونج على استرخاء العضلات.


14- عصير الكرز
غني جداً بالمركبات المضادة للأكسدة والالتهابات، لذلك فإنه يساعد في تخفيف آلام العضلات لدى الرياضيين، وخصوصاً العدائين منهم.

15- التوت
سواء كان على شكل عصير أو أكل كما هو، فإنه يساعد على الاسترخاء، كما أنه يسرّع من الاستشفاء ويقلل من الجهد التأكسدي والالتهابات.

أخيراً نذكّر بالنوم الجيد؛ فهو إحدى الوسائل المساعدة على التخلص من التشنجات العضلية مع تناول كميات كافية من السوائل، وقد تساعد أكياس الثلج أو الوسائد الحرارية في التخفيف من آلام العضلات أيضاً.



المصادر
Foods That May Help With Muscle Cramps
The 7 Best Natural Muscle Relaxers
آخر تعديل بتاريخ 10 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية