إنّ متابعة ومراقبة ما نتناوله من سكريات على مدار اليوم من العادات المحمودة، خاصة بعدما أشيع مؤخراً عن العواقب الصحية السلبية للإفراط في تناول السكريات، الأمر الذي يتبعه التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسكر كالحلويات والمشروبات المختلفة، إلا أن ما قد يغفل عنه البعض أن العديد من الفواكه قد تحتوي على نسبة عالية من السكر، وذلك بالرغم من اعتبارها طعاماً صحياً غنياً بالعناصر الغذائية الضرورية لحياة صحية.
لهذا ينبغي معرفة أنواع الفواكه التي لا تحتوي على كميات كبيرة من السكر، والحرص على تناولها، وذلك للحصول على المنافع الصحية لتناول الفواكه وتجنب أضرار سكرياتها، لذا اخترنا لكم في هذه المقالة إحدى عشرة فاكهة غير غنية بالسكر تحتوي ما بين 1 و13 جراماً من السكر فقط.
1- الأفوكادو
بعكس الاعتقاد الشائع، فإن الأفوكادو يعد من الفواكه. يحتوي الأفوكادو على كمية ضئيلة للغاية من السكر، حيث تحتوي الثمرة الواحدة على جرام واحد فقط من السكريات. بجانب هذا تحتوي تلك الفاكهة على كمية كبيرة من الدهون الصحية.

2- الليمون
ينتمي الليمون بأنواعه وألوانه المختلفة إلى طائفة الفواكه الحمضية، كما يتسم باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (ج) ذي الفوائد الصحية المتنوعة. وفي الوقت ذاته يحتوي الليمون على نسبة ضئيلة من السكريات لا تتجاوز جرامين فقط لكل ثمرة. بجانب هذا فإن إضافة الليمون إلى مياه الشرب تساعد على تقليل الشهية.

3- توت العليق
يتسم هذا النوع من التوت بقلة ما يحتويه من سكر، إذ أن مقدار قدح من توت العليق يحتوي على مقدار 5 جرامات تقريباً من السكر. بالإضافة إلى هذا تتسم تلك الفاكهة باحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على الشعور بالامتلاء.



4- الكيوي
من المعلومات غير الشائعة عن تلك الفاكهة ذات القشرة الزغبية أنها تنتمي لطائفة العنبيات كالتوت والفراولة والعنب، وتتميز تلك الفاكهة بأنها غنية بفيتامين (ج)، بجانب احتواء كل ثمرة منها على 6 جرامات من السكريات فحسب، كما أنها تتواجد على مدار العام بأكمله.

5- الفراولة
بالرغم من طعمها الحلو المحبب للجميع، فإن تلك الفاكهة الحمراء تحتوي على كمية بسيطة من السكريات؛ حيث أن قدحاً واحداً من الفراولة الطازجة يحتوي قرابة 7 جرامات من السكر فقط. كما أن ذات الكمية تمد الجسم بحوالي 100% من احتياجه اليومي الموصى به من فيتامين (ج).

6- التوت الأسود
فاكهة أخرى من طائفة العنبيات تتسم بقلة محتواها من السكر، إذ أن مقدار قدح منها يحوي 7 جرامات فقط من السكر. كما أن تلك الفاكهة السوداء غنية بمضادات الأكسدة والألياف، مما يجعلها طعاماً مثالياً لوجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية.



7- الجريب فروت
فاكهة الجريب فروت (الليمون الهندي أو ليمون الجنة) هي تسميات عديدة لتلك الفاكهة الحمضية، وتتميز تلك الفاكهة بطعمها الحمضي اللاذع، وباحتوائها على كمية قليلة من السكريات تقدر بحوالي 9 جرامات لكل نصف ثمرة متوسطة الحجم.

8- البطيخ
تحظى تلك الفاكهة الصيفية المنعشة بالعديد من الأسماء الأخرى كالحبحب والدلاع والرقي، وبالرغم من أنه يشيع تناول تلك الفاكهة كتحلية بعد تناول الطعام، إلا أنها تعد من الفواكه غير الغنية بالسكر. حيث أن مقدار قدح من البطيخ المقطع يحتوي على أقل من 10 جرامات من السكر. كما أنه يتسم بأنه غني بالحديد أحد العناصر الغذائية الضرورية لجسم صحي.

9- البرتقال
إحدى الفواكه الحمضية التي يمكن تناولها كوجبة خفيفة صحية ذات طعم حلو وقليلة السعرات الحرارية. إذ أن ثمرة برتقال متوسطة الحجم تحوي 12 جراماً من السكر، وتقدر سعراتها الحرارية بحوالي 70 فقط. وبالطبع فإن البرتقال أحد أشهر الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) أيضاً.

10- الكانتالوب
يعد الكانتالوب أحد أنواع الشمَّام، والذي يتسم باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (أ)، ويحتوي مقدار قدح من تلك الفاكهة على 13 جراماً من السكر، وقد يبدو هذا الرقم غير قليل للوهلة الأولى، إلا أنه يبدو معقولاً للغاية لدى مقارنته بمحتوى السكر لكوب كبير – 350 مليليتراً - من مشروب غازي، والذي يبلغ 40 جراماً.

11- الخوخ
بالرغم من طعمه الحلو إلا أنه يعد من الفواكه ذات المحتوى القليل من السكر، حيث أن ثمرة خوخ ذات حجم متوسط قد تحتوي قرابة 13 جراماً من السكر.

*** وفي النهاية..
فإن احتواء تلك الأنواع من الفواكه على كميات قليلة من السكر لا يعني الإفراط في تناولها، حيث أن تناول كميات كبيرة من تلك الفاكهة يعني الحصول على كميات كبيرة من السكريات، بجانب العناصر الغذائية الضرورية الأخرى من فيتامينات ومعادن.. لذا فإن التوسط والاعتدال هو الأساس في تناول تلك الأنواع من الفواكه لحياة صحية مديدة.



المصادر:
11 Best Low-Sugar Fruits

آخر تعديل بتاريخ 2 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية