اللوز المنقوع هو ببساطة اللوز (ويعرف أيضاً بصلوم اللوز) الذي تم غمره طوال الليل بدلا من تناوله في شكله الخام (أو ما يعرف بلوز ناشف)، وعن طريق نقع اللوز، يمكنك تقليل عدد الأحماض الموجودة في القشرة، كما يساعد نقعه على جعل العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه أكثر قابلية للامتصاص، وبذلك يستطيع الجسم الاستفادة من كامل فوائده. وكذلك، فإن اللوز المنقوع يحفز نشاط الأنزيمات في الجسم التي تعمل على تحسين الهضم. وأخيرا، إن نقعه سيضيف متعة أكثر لتناوله من حيث الملمس الناعم، ويمكن استخدامه في مختلف أنواع الطهي.

* قيمة اللوز المنقوع الغذائية

هذا النوع من اللوز يحتوي على نفس المواد الغذائية مثل اللوز الخام، جنبا إلى جنب مع مستويات أعلى من فيتامينات B الأساسية والأنزيمات الهاضمة مثل اللايبيز، واللوز المقشر هو أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم والألياف الغذائية والبروتين والدهون الصحية، بما في ذلك الدهون غير المشبعة المتعددة، والأحادية غير المشبعة، ومستوى منخفض من الدهون المشبعة، كما يوجد الكالسيوم والحديد في اللوز، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة القوية التي يمكنها تحسين الصحة العامة.

* كيف ننقع اللوز؟

الطريقة الصحيحة تكون بإضافة كوبين من اللوز إلى وعاء وتغطيته بالماء الدافئ. وبعد 12 ساعة، يمكنك تصريف الماء وإضافة ملعقتين صغيرتين من الملح، ثم املأ الوعاء بالماء الدافئ مرة أخرى واتركه مدة 12 ساعة أخرى. وفي نهاية فترة الـ24 ساعة هذه، يمكنك تقشير جلد اللوز بسهولة، ويمكن تخزين هذا اللوز المنقوع مدة تصل إلى أسبوع من دون أن يفقد أيا من قوته الغذائية.

* فوائد اللوز المنقوع

فيتامين هـ (E) والألياف الغذائية وحمض الفوليك لها العديد من الآثار الصحية المفيدة، منها:

1- الجلد والشعر

اللوز يحتوي على الفيتامينات التي تساعد على تحسين الجلد والشعر. ومنقوع اللوز يحتوي على كمية أكبر من فيتامين هـ الضروري لصحة الجلد والشعر، ويعمل هذا الفيتامين مضاداً للأكسدة لتقليل الالتهاب والتلف لكل من شعرك وجلدك.

وتستطيع استخدام اللوز المنقوع بعد طحنه في تقشير بشرة الوجه وإزالة خلايا الجلد الميت عن البشرة، كما يساعد خليط من معجون اللوز المنقوع مع العسل على شفاء حبوب الشباب عند تطبيقه عليها موضعياً.

2- الحمل

يحتوي اللوز المنقوع على مستويات أعلى من حمض الفوليك من اللوز الخام، وحمض الفوليك مهم جدا في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، لذلك ينصح بتناوله للحامل عند التخطيط للحمل وفي الأشهر الأولى منه.

3- مساعد على الهضم

يحتوي منقوع اللوز على كمية لا بأس بها من الألياف الغذائية، ما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل أعراض الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ والمغص.

4- فقدان الوزن

وفقا لبحث نشر في مجلة البحوث الزراعية والإدارة، يحتوي اللوز المنقوع على بروتين أكثر من اللوز الخام، كما أنه يحتوي على المزيد من الألياف، ولا تساعد الألياف المتوفرة في اللوز المنقوع على المساعدة في عملية الهضم فحسب، بل تساعد كذلك على كبح مشاعر الجوع، جاعلة الشخص يتناول كميات أقل من الطعام على مدار اليوم. لذا، وإذا كنت تسعى لخسارة الوزن الزائد، قد يكون الحل في اللوز المنقوع!

5- الوقاية من الأمراض المزمنة

اللوز مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، التي تساعد على تحييد الجذور الحرة وتقليل خطر الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي.

6- صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي اللوز المنقوع على مستويات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة وغير المشبعة المتعددة، والتي يمكن أن تساعد في تحقيق توازن الكوليسترول ومنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين. وفضلا عن ذلك، أظهرت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن اللوز، بشكل عام، يمكن أن يزيد من الكوليسترول الجيد (HDL) لدى المرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي.

7- تقوية العظام والحماية من الهشاشة

يساعد تناول اللوز المنقوع بانتظام على تقوية العظام والحفاظ على الكتلة العظمية ثابتة وقوية، وذلك بسبب غنى اللوز المنقوع بالكالسيوم والمغنيسيوم المهمين لصحة العظام، وبالتالي حماية الجسم من مرض هشاشة العظام.



* المصدر
6 Proven Benefits Of Soaked Almonds

آخر تعديل بتاريخ 28 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية