صحــــتك

هل بدائل البيض آمنة لمن يعانون حساسية البيض؟

هل بدائل البيض آمنة لمن يعانون حساسية البيض؟
البيض، أحد الأطعمة المهمة والمفيدة بشكلٍ كبير لأجسامنا، لاحتوائه على نسب عالية من العناصر الغذائيّة، والبروتين، والكالسيوم، لذلك يجب تناوله باستمرار، لكن البيض مثله مثل باقي الأطعمة من الممكن أن يسبب رد فعل تحسسياً لدى بعض الأشخاص، مسببا الكثير من الأعراض التي قد تكون خطيرة تصل إلى مرحلة فرط الحساسية والموت.

فإذا كنت تعاني من حساسية تجاه البيض هل تتساءل إن كانت بدائل البيض آمنة لك؟ في الحقيقة، عليك ألا تفترض أنها آمنة ما لم تقرأ المعلومات الموجودة على المنتج بعناية، فقد تحتوي بدائل البيض على بيض، في حين أنها يجب أن تكون خالية منه. 



* بدائل البيض الآمنة للاستخدام
عندما تريد شراء أحد بدائل البيض عليك قراءة ملصق المعلومات الغذائية بعناية، مثلا، تعتبر المنتجات التالية غير آمنة لمرضى حساسية البيض:
- مخفوق البيض.
- بدائل سائلة تباع في علب.
- منتجات البيض المجفف.
ومع ذلك، هناك منتجات خاصة بديلة للبيض، وغالبًا ما يتم تسويقها كبديل بيض نباتي، وعادة ما تباع في شكل مسحوق، فهي مفيدة للخبز، ولكن لا يمكن استخدامها لتحل محل البيض في الأطعمة الأخرى.



وهذه المنتجات تجدها تحت أسم:
- Bob's Red Mill Egg Replacer.
- Ener-G Egg Replacer.
- PaneRiso Foods Egg Replacer.
وتحقق دائمًا من المكونات الموجودة على ملصق المنتج قبل شرائه، حيث تحتوي بعض المنتجات على فول الصويا أو منتجات الألبان أو غيرها من المواد الغذائية المثيرة للحساسية.

وتشمل المكونات الأخرى التي تشير إلى وجود البيض في المنتج الألبومين والجلوبيولين والليزوزيم والليسيثين والحيتين والفيتينين وأي مكونات تبدأ بـ "ova" أو "ovo". وليست كل الوصفات تتطلب وجود البيض أو بدائله لتكون لذيذة الطعم،  بل عليك أن تبحث لصنع كعك خالي من البيض مثلا وبطعم شهي.

أما كلمة للشخص النباتي (Vegan)، فهي تعني أن المنتج لا يحتوي على المنتجات الحيوانية التي تشمل البيض ومكونات الألبان، وهي تختلف عن كلمة منتج نباتي (vegetarian)، والذي قد يحتوي على هذه المصادر الحيوانية، ما عدا اللحوم.

* بيض مخفي
بالإضافة إلى تجنب المنتجات التي يكون من الواضح احتواؤها على البيض، يجب أن تكون على علم بالبيض المخبأ في المنتجات الغذائية الأخرى مثل الخبز والحلويات والبسكويت والحبوب والمعكرونة وغيرها.


* أعراض الحساسية البيض
تقول خيل كاستل، خبيرة الحساسية الغذائية، "إن حساسية البيض هي واحدة من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا لدى الأطفال، وتأتي في المرتبة الثانية بعد حساسية الحليب".

وتقول إن الأعراض قد تشمل ما يلي:
- ردود فعل الجلد مثل الطفح الجلدي، والشرى أو الأكزيما.
- التهاب الملتحمة التحسسي (حكة، الاحمرار، التدميع).
- أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان وآلام المعدة، والتقيؤ، أو الإسهال.
- أعراض الجهاز التنفسي بما في ذلك الأزيز، والسعال، أو سيلان الأنف.
- التورم، المعروف أيضا باسم الوذمة الوعائية، ويحصل في الشفاه واللسان، أو الوجه.
- قد تحدث تفاعلات حادة تسمى الحساسية المفرطة، مما يتسبب في إشراك عدة أجهزة. والحساسية المفرطة هي حالة طارئة وتتطلب علاجًا طبيًا فوريًا.

لذلك ولتجنب أي ردود فعل تحسسية بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من حساسية البيض، يجب تجنب كل البيض والمنتجات التي تحتوي عليه.

* المصدر
Are Egg Substitutes Safe If You Have an Egg Allergy?
آخر تعديل بتاريخ
13 نوفمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.