صحــــتك

10 فوائد صحية لشرب الماء الدافئ

10 الفوائد الصحية من شرب الماء الساخن

الماء من أساسيات الحياة التي لا يمكن لها أن تستمر دونه، وهو يلعب دورًا أساسيًا في جسم الإنسان الذي لا يستطيع القيام بوظائفه أو الاستمرار في الحياة دونه. يفُضِّل كثيرٌ من الناس شرب الماء البارد، خصوصًا في الصيف، فهو يروي ظمأهم.

لكنّ الحقيقة أن شرب الماء البارد قد يحرمك من فوائد كثيرة، في المقابل يمكن أن يزوّد شربُ الماء الدافئ جسمَك بالماء الذي يحتاجه، كما يمكنه تحسين عملية الهضم، ليجعلك تشعر بمزيد من الاسترخاء.
لاحَظَ معظم الناس الذين يشربون الماء الدافئ كعلاج صحي شامل، أن شرب ماء حار على الريق في الصباح أو قبل النوم يحقق لهم الفائدة الصحية المثلى.

ما المقصود بالماء الحار أو الدافئ؟

شرب ماء دافئ على الريق أو في أي وقت خلال اليوم، يجب أن يراعي درجة حرارة الماء الحار أو الساخن أو الدافئ التي نقصدها، وهي تتراوح بين 48.8 درجة مئوية (120 درجة فهرنهايت) و60 درجة مئوية (140 درجة فهرنهايت)، ولا ينبغي أن تصل سخونة الماء للدرجة التي يمكنها أن تؤدي إلى حرق براعم التذوق (درجة حرارة 71 درجة مئوية، أو ما تعادل 160 درجة فهرنهايت أو أكثر).

فوائد شرب ماء دافئ على الريق أو خلال اليوم

ما فائدة الماء الدافئ على الريق أو خلال اليوم؟ هذه 10 فوائد يمكنك ملاحظاتها إذا أضفت لنظام يومك شرب ماء دافئ على الريق أو خلال اليوم أو قبل النوم:

1. يخفف شربُ الماء الدافئ احتقانَ الأنف

من فوائد شرب المياه الدافئة على الريق أو بضع مرات خلال اليوم، أن الماء الساخن يكون مصحوبًا ببعض البخار، وربما يساعد الشهيق العميق من هذا البخار أثناء حمل كوب الماء في تخفيف الجيوب الأنفية المسدودة، وحتى التخفيف من الصداع الناتج عنها. يمكن أن يساعد شرب الماء الدافئ في تدفئة وتلطيف الأغشية المخاطية المبطِّنة للفم، وتهدئة التهاب الحلق، وتهيج الأغشية المخاطية.

2. يساعد شربُ الماء الدافئ على الهضم

مع تحرك الماء من خلال المعدة والأمعاء، تكون أجهزة الهضم رطبة بشكل أفضل، وقادرة على التخلص من الفضلات، وربما تخفيف النفخة وسوء الهضم.

3. يهدئ الجهاز العصبي المركزي

يمكن لشرب الماء الدافئ أن يهدئ جهازك العصبي المركزي، لأن جهازك العصبي سيحصل على ردود فعل صحية من جسمك، وبالتالي سيؤدي إلى آلام وأوجاع أقل.

4. يساعد على تخفيف الإمساك

يساعد شرب الماء الدافئ على بقاء أمعائك تعمل بصورة منتظمة.

5. الحفاظ على رطوبة الجسم

لا يختلف الماء الدافئ عن الماء البارد عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على رطوبتك. من التوصيات الشائعة أنه ينبغي على الشخص البالغ شرب 8 أكواب (نحو 2 لتر أو نصف جالون) من الماء يوميًّا، لذا، حاوِل أن يبدأ يومك بشرب ماء حار على الريق، اشرب ولو كوبًا واحدًا، واخْتِم يومَك بكوب آخر، وسوف تحصل على فوائد كبيرة جدًا.

6. يساعد في فقدان الوزن

ينشط شربُ ماء حار أو دافئ نظامَ التحكم في درجة الحرارة في جسمك، فعندما يدخل الماء الساخن إلى الجسم، فإن الجسم يقوم بخفض درجة حرارتك الداخلية، وينشط عملية الأيض. تساعد المياه الساخنة أيضًا الأمعاءَ على التقلص لإزالة المخلَّفات التي تنفخ جسدك.

7. فوائد الماء الدافئ للقلب والدورة الدموية

ربما يساعد شرب الماء الدافئ الدورةَ الدموية -الشرايين والأوردة- على التوسّع وحمل الدم بشكل أكثر فعالية في جميع أنحاء جسمك، كما أن تدفق الدم يؤثّر إيجابيًا على وظائف جسمك.

8. يمكن أن يقلل من مستوى التوتر

بما أن شرب الماء الدافئ يساعد على تحسين وظائف الجهاز العصبي المركزي، فقد ينتهي الأمر بك إلى الشعور بمزيد من الراحة، وإذا أضفْت بعض الحليب الدافئ إلى المزيج، قد تجد أنك تشعر بهدوء أكبر من شرب الماء الساخن لوحده.

9. طرد السموم

عندما تشرب الماء الدافئ، أو عندما تأخذ حمامًا دافئًا، فهذا يُنشِّط نظام الغدد الصماء في الجسم، وتبدأ في التعرق، وبينما قد يكون التعرق أمرًا مزعجًا لك وغير مريح، فإنه جزء أساسي من التخلص من السموم والمهيجات التي تتعرض لها في بيئتك.

10. تخفيف أعراض أمراض معيَّنة

مثل مرض تعذر ارتخاء المريء Achalasia، وهي حالة يعاني خلالها المرء من صعوبة في مرور الطعام إلى المعدة.
كذلك، يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المريء من مشكلة في البلع، كما يشعرون أحيانًا بأن الأطعمة تتعثر (عسر البلع) في المريء بدلاً من الانتقال إلى المعدة. قد يكون شرب الماء الدافئ مفيدًا جدًا، خصوصًا مع الوجبات الدسمة أو تناول اللحوم.

أخيرا..
لا يتطلب التعود على شرب ماء دافئ على الريق الكثير من الجهد، فعندما تبدأ يومك بالمياه التي تغليها لتحضير القهوة أو الشاي، سيكون أمرًا سهلًا جدًا أن تستخدم بعضها للشرب بعد تبريدها قليلاً، فهذا يجلب لك الكثير والكثير من الفوائد.
إذا كان طعم الماء الدافئ لا يروق لك، أضف قطرات من الليمون أو قطع الليمون، وضعها في الماء قبل شربه.
يُعَدّ شرب الماء الدافئ قبل النوم طريقة رائعة للاسترخاء بعد يوم حافل.

آخر تعديل بتاريخ
24 أغسطس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.