يحتاج من يسعى لإنقاص وزنه - بشكل عام - إلى تقليل كمية السعرات الحرارية اليومية، لكن للأسف، غالباً ما تؤدي حمية إنقاص الوزن إلى زيادة الشهية والجوع الشديد، الأمر الذي يجعل من الصعوبة بمكان إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد. وسنقدم فيما يأتي قائمة بـ12 طريقة علمية للحد من الجوع المفرط والشهية.

* طرق عملية للحد من الجوع المفرط والشهية
1- تناول الفلفل

يساعد تناول كلٍ من الكابسيت (الموجود في الفلفل الحلو)، والكابسيسين (الموجود في الفلفل الحارّ) في تقليل الإحساس بالجوع وزيادة الشعور بالشبع، حيث يمتلك هذان المركبان القدرة على توليد حرارة تعمل على حرق السعرات الحرارية بعد تناول وجبة الطعام.

2- تناول الزنجبيل

من الفوائد العديدة للزنجبيل تخفيفه آلام العضلات، كما تبيّن أن إضافة القليل منه إلى الماء الساخن في وجبة الإفطار يقلل من الشعور بالجوع بعد تناول الطعام.

3- تناول الشكولاتة السوداء

يقوم طعم المرارة الموجود في الشكولاتة السوداء بدورٍ هامّ في تقليل الرغبة الشديدة لتناول الحلويات، كما يساعد الحمض الدهني الموجود فيها على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي يزيد من الشعور بالامتلاء.

4- تناول الطعام بتركيز

إن التركيز أثناء تناول الطعام يجعلنا نشعر بالمتعة، كما أننا سنهتم عندها بالنوعية على حساب الكمية ويقلل من الشراهة أيضاً.

5- تناول الماء قدر المستطاع

يساعد شرب الماء على تمدد المعدة بما يكفي لإرسال تنبيهات للدماغ أنك شبعت، مما يعني تناول كمية أقل من الطعام وبالتالي حدوث خسارة في الوزن.


6- تناول القهوة

تعمل القهوة على إطلاق مادة اسمها (ببتيد YY) في القناة الهضمية، الأمر الذي يعزز من الشعور بالشبع، ويكون تأثير القهوة منزوعة الكافيين أكبر، حيث إنه يستمر حتى ثلاث ساعات بعد تناولها.

7- تناول الأطعمة الصلبة بدلاً من السائلة

يحتاج تناول الأطعمة الصلبة إلى وقت أطول في مضغه وحتى إنه يمنحنا الشعور بالشبع، كما أن مضغ الأطعمة الصلبة يساعد في البقاء على اتصالٍ مع براعم التذوق لفترةٍ أطول، معززاً بذلك الشعور بالامتلاء.

8- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تعمل الألياف على تمديد المعدة، كما أنها تبطّئ من سرعة إفراغها وتؤثر على إفراز هرمونات الامتلاء أيضاً، ويعمل تخمّر الألياف في المعدة على إنتاج أحماض دهنية ذات سلسلة قصيرة تعزز من الشعور بالشبع.

9- تناول البروتين

يساعد تناول البروتين على فقدان الدهون ومنع خسارة العضلات بسبب اتباع حمية غذائية، وتزيد البروتينات المضافة إلى النظام الغذائي من الإحساس بالامتلاء، لذلك فإننا نأكل كمية أقل في الوجبة التالية.

10- تناول دهون أوميغا-3

تملك دهون أوميغا-3، لا سيما تلك الموجودة في الأسماك والزيوت، القدرة على زيادة مستويات هرمون اللبتين الكامل، كما أن النظام الغذائي الغني بدهون الأوميغا-3 قد يزيد أيضاً من الشعور بالامتلاء بعد الوجبات.

11- تناول الطعام بأطباق صغيرة

إن تقليل حجم أطباق الطعام يمكن أن يساعدك على تقليل أجزاء وجبتك من دون وعي، ومن المحتمل أن يساعدك هذا على استهلاك كمية أقل من الطعام من دون الشعور بالحرمان.

12- استخدم شوكة أكبر

قد يكون لحجم أدوات الطعام الخاصة بك تأثيرات مأساوية على كمية الطعام التي تحتاجها لتشعر بالشبع. وقد لاحظت إحدى الدراسات أن المشاركين الذين استخدموا الشِوك الأكبر تناولوا 10٪ أقل من أولئك الذين يتناولون وجباتهم بشوكة أصغر، وقد تكهن الباحثون بأن الشوك الصغيرة قد تمنح الناس الشعور بأنهم لا يحققون الكثير من التقدم في إشباع جوعهم، مما يؤدي بهم إلى تناول المزيد من الطعام. مع ملاحظة، أن هذا التأثير لا ينطبق على حجم جميع الأدوات، فقد يزيد تناول الطعام بالملاعق الكبيرة من الطعام الذي يتم تناوله في الوجبة بنسبة تصل إلى 14.5٪.

*** أخيراً؛

فإن الإحساس بالجوع هو إشارة هامة وطبيعية لا ينبغي تجاهلها، والنصائح المذكورة أعلاه ليست سوى عدد قليل من الطرائق البسيطة لتقليل شهيتنا والجوع بين الوجبات، وإذا جربت هذه الأمور ولكنك لا تزال تجد نفسك جائعاً بشكل مفرط، فكر في التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية حول الخيارات المتاحة أمامك.
آخر تعديل بتاريخ 19 أبريل 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية