صحــــتك

أيهما أفضل التين الطازج أم المجفف؟

الصورة
Mona Salama 1.jpg
أيهما أفضل التين الطازج أم المجفف؟

التين الطازج والمجفف كلاهما يتميز بالطعم الحلو والنكهة الرائعة والفوائد الجمة للجسم، ولكن هذه الميزات فى التين الطازج تستمر لمدة أسبوع واحد بعد الحصاد، لذلك فإن ما يقرب من 90٪ من محصول التين في العالم يباع مجففا.

وكلا النوعين يقدم الكثير من القيمة الغذائية، ولكن التين الطازج يحتوي على عناصر غذائية أكثر قليلا من المجفف، كما أن هناك بعض الاختلافات مثل:
1- التين المجفف لديه واحدة من أعلى نسب الألياف والمعادن فى جميع الفواكه والمكسرات والخضروات.

2- التين المجفف يمتلك أعلى نسبة كالسيوم من بين جميع الفواكه تقريبا.

3- عند تجفيف أي فاكهة فإن السعرات الحرارية بها تزيد وتتكثف المواد التغذوية، بسبب إزالة المياه منها، حيث أن أوقية (28 جم) من التين الطازج تحتوي على 21 سعرة بينما الأوقية من المجفف تحتوى على 70 سعرة تقريبا.

4- يحتوي التين المجفف على البكتين، الذي يعتقد أنه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

5- التين المجفف يحتوي على أعلى تركيزات من البوليفينول (polyphenols) وجدت في أي فاكهة، حيث أن 40 غراما من التين تمدنا ب 444 ملغ من الفينولات، وهو مقدار مرتفع ولا يشابهها فى هذه النسبة سوى الشعير وبعض أنواع البقول.

لذلك فإن الشاي، وهو المشروب المشهور باحتوائه على البولىفينول، يعتبر فقيرا إذا تمت مقارنته بالتين، والمجفف أعلى من الطازج فيما يختص بالمركبات الفينولية ومضادات الأكسدة.

وبالإضافة للكمية فإن مضادات الأكسدة بالتين هي من الأنواع عالية الجودة بحيث تملك القدرة على حماية الكولسترول البروتينات الدهنية من التأكسد وبذلك تحمي من تصلب الشرايين في الجسم.

6- الألياف الموجودة فى بعض الفواكه المجففة مقاومة للإمساك أكثر من الطازجة مثل تلك الموجودة في التين والتوت والبرقوق، ويعتبر التين من أعلى تلك الفاكهة بالألياف.

7- التين المجفف غني بالبوتاسيوم ومنخفض في الصوديوم، لذلك فهو مثالي لمقاومة ارتفاع ضغط الدم، كما يساعد على استرخاء العضلات.

8- يحتوي التين الطازج والمجفف على كميات متقاربة من فيتامين K الذي يقاوم النزف.

9- محتوى فيتامين أ للتين الطازج أعلى منه فى المجفف، وهو الفيتامين الذى يساعد على الرؤية وخاصة في الليل، كما يحافظ على قوة الجهاز المناعي ويحفز نمو خلايا الدم الحمراء ونمو أنسجة الجسم بطريقة سليمة.

10- فيما يتعلق بفيتامينات ب فالتين الطازج أعلى من المجفف، وهو الفيتامين الهام في الحفاظ على خلايا الدم الحمراء والأعصاب حيث يخسر التين فيتامينات B أثناء عملية التجفيف.

11- 100 غرام من التين الطازج تحتوي على 232 ملليغراما من البوتاسيوم، في حين أن نفس الحجم من التين المجفف يحتوى ما يقرب من ثلاثة أضعاف هذا الكم أي 680 ملليغراما، وهو أعلى بكثير من البوتاسيوم فى الموز متوسط الحجم، ولكن طهي التين المجفف يقلل بشكل كبير من كمية البوتاسيوم (من 680 ملليغرام اإلى 294 ملليغراما).

آخر تعديل بتاريخ
24 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.