أيهما أفضل التين الطازج أم المجفف؟


التين الطازج والمجفف كلاهما يتميز بالطعم الحلو والنكهة الرائعة والفوائد الجمة للجسم، ولكن هذه الميزات فى التين الطازج تستمر لمدة أسبوع واحد بعد الحصاد، لذلك فإن ما يقرب من 90٪ من محصول التين في العالم يباع مجففا.

وكلا النوعين يقدم الكثير من القيمة الغذائية، ولكن التين الطازج يحتوي على عناصر غذائية أكثر قليلا من المجفف، كما أن هناك بعض الاختلافات مثل:
1- التين المجفف لديه واحدة من أعلى نسب الألياف والمعادن فى جميع الفواكه والمكسرات والخضروات.

2- التين المجفف يمتلك أعلى نسبة كالسيوم من بين جميع الفواكه تقريبا.

3- عند تجفيف أي فاكهة فإن السعرات الحرارية بها تزيد وتتكثف المواد التغذوية، بسبب إزالة المياه منها، حيث أن أوقية (28 جم) من التين الطازج تحتوي على 21 سعرة بينما الأوقية من المجفف تحتوى على 70 سعرة تقريبا.

4- يحتوي التين المجفف على البكتين، الذي يعتقد أنه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

5- التين المجفف يحتوي على أعلى تركيزات من البوليفينول (polyphenols) وجدت في أي فاكهة، حيث أن 40 غراما من التين تمدنا ب 444 ملغ من الفينولات، وهو مقدار مرتفع ولا يشابهها فى هذه النسبة سوى الشعير وبعض أنواع البقول.

لذلك فإن الشاي، وهو المشروب المشهور باحتوائه على البولىفينول، يعتبر فقيرا إذا تمت مقارنته بالتين، والمجفف أعلى من الطازج فيما يختص بالمركبات الفينولية ومضادات الأكسدة.

وبالإضافة للكمية فإن مضادات الأكسدة بالتين هي من الأنواع عالية الجودة بحيث تملك القدرة على حماية الكولسترول البروتينات الدهنية من التأكسد وبذلك تحمي من تصلب الشرايين في الجسم.

6- الألياف الموجودة فى بعض الفواكه المجففة مقاومة للإمساك أكثر من الطازجة مثل تلك الموجودة في التين والتوت والبرقوق، ويعتبر التين من أعلى تلك الفاكهة بالألياف.

7- التين المجفف غني بالبوتاسيوم ومنخفض في الصوديوم، لذلك فهو مثالي لمقاومة ارتفاع ضغط الدم، كما يساعد على استرخاء العضلات.

8- يحتوي التين الطازج والمجفف على كميات متقاربة من فيتامين K الذي يقاوم النزف.

9- محتوى فيتامين أ للتين الطازج أعلى منه فى المجفف، وهو الفيتامين الذى يساعد على الرؤية وخاصة في الليل، كما يحافظ على قوة الجهاز المناعي ويحفز نمو خلايا الدم الحمراء ونمو أنسجة الجسم بطريقة سليمة.

10- فيما يتعلق بفيتامينات ب فالتين الطازج أعلى من المجفف، وهو الفيتامين الهام في الحفاظ على خلايا الدم الحمراء والأعصاب حيث يخسر التين فيتامينات B أثناء عملية التجفيف.

11- 100 غرام من التين الطازج تحتوي على 232 ملليغراما من البوتاسيوم، في حين أن نفس الحجم من التين المجفف يحتوى ما يقرب من ثلاثة أضعاف هذا الكم أي 680 ملليغراما، وهو أعلى بكثير من البوتاسيوم فى الموز متوسط الحجم، ولكن طهي التين المجفف يقلل بشكل كبير من كمية البوتاسيوم (من 680 ملليغرام اإلى 294 ملليغراما).

آخر تعديل بتاريخ 24 يناير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية