هل توجد علاقة بين تناول الدهون وسرطان البروستات؟

البروستاتا أو الموثة Prostate غدة تناسلية ذكرية توجد أسفل البطن وتحيط بالإحليل (قناة مجرى البول) في مكان خروجه من المثانة، وهي تقوم بوظيفة إفراز السائل المنوي بالاشتراك مع غدة كوبر؛ وهذا السائل يغذّي الحيوانات المنوية.


هذه الغدة قد تصاب بالسرطان prostatic cancer، شأنها شأن الكثير من الأعضاء الأخرى في جسم الإنسان.

* هل توجد علاقة بين تناول الدهون وسرطان البروستات؟
بالعودة إلى السؤال المطروح في عنوان المقال؛ فقد كشفت عدة دراسات حديثة، أجريت ونشرت بين عامي 2016 و2017، أن الرجال المصابين بسرطان البروستاتا قد يكونون أكثر عرضةً لهذا المرض إذا كان نظامهم الغذائي يحتوي على الكثير من الدهون في اللحوم ومنتجات الألبان، وسنستعرض نتائج بعض هذه الدراسات الهامة.

- الدهون المشبعة وسرطان البروستاتا 
وجد الباحثون أن نسبة الإصابة تصل إلى 51% بين أولئك الذين يتناولون دهونا مشبعة، وتوجد الدهون المشبعة إما في المنتجات الحيوانية مثل منتجات الألبان واللحوم الحمراء، والدهون الموجودة في اللحم الأحمر وجلد الدجاج واللية، وغير ذلك من الدهن الحيواني، أو في المنتجات النباتية مثل زيت النخيل، وزيت وزبدة جوز الهند.

- مقارنة بين الغذاء الغني بالخضروات والغني باللحوم
وأظهرت بعض الدراسات أنّ معدل الإصابة بسرطان البروستاتا منخفض لدى اليابانيين الذين يعيشون في اليابان؛ وذلك بسبب إقبالهم على تناول الخضراوات الصفراء والخضراء، في حين أنه ارتفعت نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا بين اليابانيين الذين هاجروا إلى أميركا ثلاثة أضعاف، وذلك بسبب إكثارهم من تناول الدهون الحيوانية والبروتينات، وهي نسبة تقترب من أولئك الذين تناولوا نظاما غذائيا غربيا منذ طفولتهم المبكرة.

- مقارنة بين استهلاك الدهون الحيوانية في السن الصغير والسن الأكبر
وأظهرت دراسة أخرى أن كمية الدهون الحيوانية المستهلكة في وقت مبكر من الحياة ليس له تأثير على خطر الإصابة بسرطان البروستاتا؛ لكن تناول المزيد من الدهون الحيوانية لاحقاً يرتبط باحتمال زيادة خطر الإصابة بهذا السرطان.

- مقارنة بين الدهون الحيوانية والنباتية
وبينما أثبتت الدراسات العديدة وجود علاقة بين الدهون الحيوانية وسرطان البروستاتا؛ إلا أن الدراسات لم تثبت نفس الأثر للدهون النباتية، حيث كان للدهون النباتية تأثير ضئيل ناجم عن زيادة إجمالي كمية الدهون الضارة؛ مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية وبالتبعية زيادة الوزن، ولقد وجد أن خطر الإصابة بسرطان البروستات يزيد عند الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن بمقدار 2.5 مرة، مقارنة بالرجال الذين لا يعانون من زيادة الوزن.

وفي دراسة أخرى، وجد أن خطر الإصابة بسرطان البروستات تضاعف إلى 3.6 مرات لدى الرجال الذين تناولوا اللحوم والحليب والبيض والجبن، مقارنةً بالرجال النباتيين.

وفي دراسة شملت 50 ألف رجل تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عاماً ارتفع خطر الإصابة 3.5 مرات في الرجال الذين يستهلكون نسبا مرتفعة من الدهون؛ ووجدت هذه الدراسة ارتباطا قويا بين دهون اللحوم الحمراء وسرطان البروستاتا، أما الرجال الذي يتبعون نظاما غذائيا منخفض الدسم، أو يعتمدون حمية نباتية تقريباً ويمارسون الرياضة يومياً لمدة ثلاثة أسابيع فقد لوحظ انخفاض كبير يصل إلى 50% في مستويات استراديول الدم (يرتبط ارتفاع مستويات استراديول بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستاتا)، ولوحظ أيضا عند هؤلاء انخفاض كبير في مستويات الدهون في الدم.

* هل من نصائح قبل فوات الأوان؟
عنايتنا بنظامنا الغذائي تعد أحد الأسباب التي يمكن أن تمنع عنا احتمالية الإصابة بالسرطان بشكل عام، وبسرطان البروستاتا بشكل خاص، وننصح الرجال بما يأتي:

1. ممارسة التمارين الرياضية (مثلا السباحة والمشي السريع) لمدة 30 دقيقة يومياً، خلال خمسة أيام من الأسبوع.
2. أكل الأسماك بدلاً من تناول اللحوم الحمراء ودهونها؛ حيث تساعد الأوميغا 3 الدهنية على تقليل نسبة الدهون في الدم، وتعتبر مهمة جداً لسلامة القلب، ومن الأفضل تناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل، ومن أهم أنواع الأسماك الحاوية على الأوميغا 3 السلمون، والرنجة، والماكريل، والسردين، والتونة.
3. الابتعاد عن المشروبات الممتلئة بالسكريات كالمشروبات الغازية، والمشروبات السكرية التي تحتوي على الفركتوز.
4. الإكثار من تناول الألياف النباتية الخضراء الغنية، لأنّها تقلل الدهون إلى حد كبير من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
5. الامتناع عن أكل الكثير من السكريات، فالسكريات البسيطة وتحديداً الفركتوز الموجود في الفاكهة يرفع نسبة الدهون داخل الجسم.
6. أخيراً؛ اتباع نظام غذائي يومي خاص، نحذر فيه الأطعمة الدسمة كالآيس كريم، أو ساندويش الجبن المشوي، واللحوم الحمراء، والحليب كامل الدسم قبل النوم.

اقرأ أيضاً:
أهم 7 قرارات صحية عليك اتخاذها في السنة الجديدة
صحة وحيوية بعد سن الإياس
فوائد عظيمة لزيت الزيتون قد لا تعرفها
نظام غذائي لصحة جسمك
للنباتيين.. هام وخطير جدا
وصفة غذائية لأصحاب الكوليسترول مرتفع
أسوأ الأغذية للقلب




المصادر

Fat and Prostate Cancer

آخر تعديل بتاريخ 7 أكتوبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية