6 نصائح لتناول وجبة سريعة بأضرار أقل

نتيجة الانشغال بالأعمال وضيق الوقت وخصوصاً في الوقت الحالي، يتجه الكثيرون لتناول الأطعمة السريعة بدون التفكير في ما تسببه هذهِ الأطعمة من ضرر على الصحة، وخصوصاً مع ارتباط تناولها بالتوتر وقلة النشاط البدني والنوم.

* نصائح لتناول أطعمة سريعة بأضرار أقل

  • انتبه لما تشرب

تذكر أن ما تشربه يحتسب أيضًا، حيث تحتوي الكثير من المشروبات على عدد كبير من السعرات الحرارية. وعلى سبيل المثال، المياه الغازية العادية (32 أونصة أو 960 ملليمترًا) تحتوي على 300 سعرة حرارية.

بدلاً من ذلك، اطلب الماء أو الشاي المثلج غير المحلى، وتجنب أيضًا المشروبات المخفوقة ومشروبات الآيس كريم الأخرى، حيث قد تحتوي المشروبات المخفوقة ذات الحجم الكبير على أكثر من 800 سعر حراري وكافة الدهون المشبعة المخصصة ليوم كامل.

  • تناولها على طريقتك

بدلاً من الرضا بما يختاره لك المطعم من إضافات مع شطيرتك أو وجبتك، اطلب أنت الخيارات والبدائل الصحية، على سبيل المثال، اطلب المايونيز قليل الدسم أو اطلب الخردل (مسطردة) على شطيرتك.

  • اختر الأطعمة المشوية

تذكر أن الأطعمة المقلية والمخبوزة، مثل شطائر الدجاج المقرمشة وشرائح السمك المخبوزة، مرتفعة في المحتوى الدهني والسعرات الحرارية، بدلاً من ذلك، اختر اللحوم المشوية الخالية من الدهون، مثل صدور الديك الرومي أو الدجاج أو اللحم المدخن الخالي من الدهون أو اللحم البقري المشوي الخالي من الدهون.

  • اختر الخضروات

اختر السلطة مع الدجاج، أو الجمبري أو الخضروات المشوية، واختر التتبيلات الجانبية الخالية من الدهون أو قليلة الدهون، بدلاً من تتبيلة السلطة العادية، التي يمكن أن تحتوي على 100 إلى 200 سعر حراري للعبوة الواحدة.

واحترس من السلطات عالية السعرات الحرارية، مثل تلك التي تحتوي على المحار المقلي أو تلك المغطاة بالدجاج المقدد أو أي منتوجات مقلية أخرى. وتجنب أيضًا السلطات الإضافية، مثل الجبن أو شرائح اللحم المقدد والخبز المحمص الذي يزيد بشكل سريع من عدد السعرات الحرارية لديك.

  • لا تتناول البطاطس المقلية

عندما تفكر في الأطباق الجانبية، اغتنم الخيارات الصحية المقدمة لدى كثير من مطاعم الوجبات السريعة. وعلى سبيل المثال، اختر بدلاً من البطاطس المقلية طبقا من الفاكهة أو الفاكهة والزبادي لوجبتك. وتتضمن الخيارات الصحية الأخرى شرائح التفاح أو البرتقال أو عيدان الذرة، والأرز المطهو بالبخار أو رقائق البطاطا المخبوزة.

  • قلل مرات تناول الوجبات السريعة

إذا قدم مطعم للوجبات السريعة أحجامًا عديدة من الساندوتشات، فالتقط أصغر واحد منها، حيث تحتوي قطع هامبرغر اللحم البقري على أكثر من 80 سعرًا حراريًا و40 غرامًا من الدهون.

بدلاً من ذلك، اختر هامبرغر عادي أو هامبرغر الدجاج، وتجنب أيضًا وجبة الطعام الكبيرة المقدمة من البطاطس المقلية أو حلقات البصل المقلية واطلب بدلاً منها وجبة صغيرة، حيث يوفر هذا التحويل ما يقارب 200 إلى 300 سعر حراري.


المصادر:
21 Healthier Fast-Food Meals

آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية