تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

لا طعم لرحلة خارج المنزل بدون طعام، ولكن الطعام قد يكون عرضةً للفساد بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وقد تكون هناك عرضة للإصابة بمخاطر التسمم الغذائي. لذلك حتى نحافظ على جودة الطعام في رحلة إلى الهواء الطلق يمكن اتباع الخطوات السهلة الآتية:

1- إفشال عمل البكتريا
تخطط العديد من الأسر للقيام برحلات على مدار السنة والقيام بعمليات شِواء. لذلك لابد من وقف نشاط البكتريا الضارة من خلال تنظيف الشواية أو أسياخ الشوي بالماء الساخن والصابون قبل البدء بعملية الشوي.

2- استخدام الصابون دوماً
يجب غسل اليدين قبل وفي أثناء وبعد إعداد الطعام. وتوفر حزمة المناديل الرطبة أو المطهرة المحفوظة في المبرّد (الترمس) خدمة كبيرة لاستخدامها في الرحلات حينما يكون الصابون والماء غير متاحين.

3- تحضير وجبات الطعام
يفضل إذابة الجليد عن الطعام المجمّد إما داخل الثلاجة، أي نقله من المجمدة (الفريزر الأشد برودة) إلى الجزء المبرّد من الثلاجة (الأقل برودة)، أو في الميكرويف. لذلك يجب عدم حلّ الطعام المجمد في الهواء الطلق أو على طاولة المطبخ. ضع الأطعمة المخللة في الثلاجة، ولا تعيد استخدام مواد التتبيل المستخدمة في اللحوم النيئة أو الدواجن ما لم يتم غليها أولاً.

4- أبق على المبرّد باردا
يجب أن توضع جميع الأطعمة القابلة للتلف فوراً في المبرّد بدرجة أقل من 4 درجات مئوية، وذلك حتى تحتفظ المبردات بالكثير من الجليد. فإذا قمت بتجميد عبوات المياه أو صناديق العصير المنعش ووضعتها داخل المبرّد فإنها تساعد على إبقاء الأطعمة المعبأة المحيطة بها باردة. يمكن وضع مقياس للحرارة في المبرد للتأكد من تخزين الأطعمة بشكل صحيح. ويمكن وضع المبرد مقابل مكيف هواء السيارة في المقعد الخلفي بدلاً من وضعه في صندوق السيارة الحارّ.

5- نظفها دوماً
نظف المبرّدات بالماء والصابون بين كل استخدام وآخر.

6- لوحات مختلفة للشواء
احفظ اللحم النيئ والدواجن والمأكولات البحرية والبيض والأطعمة الجاهزة للأكل منفصلة عن بعضها، بوضعها في أوانٍ مختلفة. أيضاً استخدم ملاعق وشِوكا مختلفة للتذوق.
7- انتبه لدرجات حرارة الطهي
الأطعمة الصيفية المفضلة يمكن أن تكون ضارة إذا لم تكن مطهوّة جيداً. لذلك يجب استخدام ميزان حرارة الطعام للتأكد من الطهي المفضل للشواء. مثلاً الهمبرغر، فإن الحد الأدنى لطهيه (71 درجة مئوية)، أما الدجاج فيحتاج إلى (74 درجة مئوية)، أما النقانق فتحتاج إلى (71 درجة مئوية). وتجنب تناول اللحوم أو الدواجن المشوية جزئياً حتى تنتهي من طهيها تماماً.

8- انتبه للتواريخ
يجب أن نولي اهتماماً خاصاً لتاريخ انتهاء صلاحية الأطعمة المعبأة أو المغلفة، خصوصاً بالنسبة للحوم النيئة.

9- احذر من الحرارة
لمنع نمو الجراثيم الضارة، لا تترك الطعام في الطقس الحار (32 درجة مئوية أو أعلى) لأكثر من ساعة واحدة، وارمِ كل الأطعمة القابلة للتلف التي لم يتم تبريدها لمدة ساعة.

اقرأ أيضاً:
7 اجراءات للوقاية من التسمم الغذائي
كيف تستخدم مقياس حرارة الطعام بطريقة فعالة؟
مريض السرطان.. 12 إجراء لمنع عدوى الغذاء
الأغذية الطازجة والمعلبة.. صحتك مسؤوليتك

المصادر:
Food Safety Tips for Outdoor Dining
آخر تعديل بتاريخ 13 يونيو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية