رمضان بعد التكميم سهل ولذيذ ومفيد لإنقاص الوزن وتغيير العادات الصحية بشرط اتباع النصائح والتوجيهات، وهذا نموذج لبرنامج عملي يومي لرمضان.
  • نموذج لبرنامج عملي لتناول الطعام والشراب والرياضة فى شهر رمضان
- نبدأ بالإفطار على كوب كبير من الشاى والحليب أو الشوربة - دون محتوى.

- يعقبه بعد فترة – من نصف ساعة إلى ساعة - وجبه خفيفة بها ثمرة فاكهة كالموز أو الكيوي والقراصية، وقطعة دجاج مشوي وخبز أسمر.

- يمكن تأجيل هذه الوجبة إلى ما بعد صلاة العشاء حسب استجابة الجسم، والإحساس بالجوع، ويمكن أيضا الاكتفاء بجزء منها، واستكمالها في ما بعد.

- وبعد ساعة نبدأ شرب ماء باستمرار لنحقق من نصف إلى لتر متقطع – ويمكن إضافة قطع الفاكهة أو القرفة أو الزنجبيل والليمون إلى الماء لتحسين طعمه إن كنت من هؤلاء الذين ما زالوا يجدون صعوبة فى شرب الماء بعد العملية.

- ولا تنسَ القليل من الرياضة مثل "المشي"، ويمكن القيام بذلك قبيل أو بعد صلاة العشاء إذا كنت ممن يحرصون على الصلاة في المساجد، ولا تنسَ أخذ زجاجة ماء للشرب منها بين ركعات صلاة العشاء والتراويح.

- الزبادي والفواكه مثل البرتقال أو الموز والقراصية، أو الخبز الأسمر مع "الجبن" والخيار، ممكن أن تكون وجبة ثالثة سريعة لو احتجت لذلك.

- احرص على أن تبدأ السحور قبل الفجر بساعة، وذلك بشرب شاي بحليب أو شوربة؛ يعقبه تناول طبق صغير للفول، وفاكهه كالبطيخ أو الموز أو الخيار وكوب زبادي.

وفي الختام أؤكد أن شهر الصيام فرصة رائعة لمرضى السمنة كلهم، وخصوصاً الذين أجروا جراحة لعلاج السمنة، يمكنهم فيه تقليل الوزن واكتساب عادات صحية سليمة. فهل من مستفيد؟ كل عام وأنتم بخير، واللهم بلغنا رمضان.


اقرأ أيضاً:
5 عادات صحية جديدة في رمضان
بعد جراحات السمنة.. رمضان فرصة لحياة صحية
المتابعة بعد جراحات السمنة
أهمية ممارسة الرياضة بعد جراحات السمنة
كل ما تود معرفته عن جراحات السمنة (ملف)
أعاني من السمنة: ماذا أفعل؟ (أسئلة وأجوبة)

آخر تعديل بتاريخ 26 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية