تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

لا شيء أمتع من التلذذ بوجبة منزلية مطبوخة بعد قضاء يوم شاق في العمل. لكن لا يملك كل شخص القدرة والوقت ليقف في المطبخ بين قدور الطعام ليحضّر تلك الوجبة، والحل هو تحضير وجبات الطعام في عطلة نهاية الأسبوع وتسخينها خلال الأسبوع.
  • لكن السؤال المطروح: ما هي المدة التي يمكن لهذه الوجبات المحضرة مسبقاً أن تبقى فيه آمنة؟ أي كم من الوقت تعتقد يمكن إبقاء وجبة الطعام في الثلاجة؟ فكر قليلا
1- يوم إلى يومين.
2- ثلاثة إلى أربعة أيام.
3- أسبوع إلى أسبوعين.

الجواب الصحيح هو الثاني، أي ثلاثة إلى أربعة أيام، إذْ يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام بأمان، مثل لحم البقر المطبوخ والمأكولات البحرية أو الدجاج والفلفل الحار والحساء والبيتزا، من ثلاثة إلى أربعة أيام. بينما تستمر سلطات البطاطا أو أي نوع من البطاطا من ثلاثة إلى خمسة أيام، ويمكن الاحتفاظ بالخضراوات المطبوخة لمدة يومين أو ثلاثة، وتحتفظ السلطات الطازجة لمدة يوم أو يومين على الأكثر بأكبر قدر من النكهة والنضارة.
  • تسوّق قبل يوم الإجازة واطبخ يوم الإجازة

خطط ماذا تريد أن تطبخ ثم حضر لوجبتين في إجازة نهاية الأسبوع فهو يوفر لك غداء أو عشاء سريعاً في أثناء أسبوع العمل. يمكن إعداد وجبة مسبقة من صدر الدجاج أو سمك التونة أو البطاطا والأرز وحتى المعكرونة. عند العشاء، يمكن إضافة السلطة أو الخضار الطازجة المطهوة بالميكروويف لتناول وجبة كاملة.

  • حافظ على طعامك في ذروة جودته

عند الطهو بكميات كبيرة، لا تترك الطعام في قدور كبيرة في درجة حرارة الغرفة قبل وضعه في الثلاجة، بل قم على الفور بتجزئته إلى قدور أصغر ثم ضعه في الثلاجة. عندما يتم تخزين الطعام بقدور كبيرة فإنه يستغرق بعض الوقت حتى يبرد، إذ يمكن في أثناء ذلك أن تنمو الجراثيم وتجعل منه غير صحي.

  • تسخين الطعام بشكل صحي

بدلاً من إعادة تسخين كامل الطبق، قم فقط بتسخين الجزء الذي ستتناوله عند الوجبة في ذلك اليوم. بعد إعادة التسخين بوساطة الميكروويف أو الفرن، استخدم ميزان الحرارة لضمان أن بقايا الطعام قد وصلت إلى درجة حرارة داخلية آمنة قريبة من 74 مائوية (165 فهرنهايت).

  • اطبخ بمقادير كبيرة

إن تناول الطعام نفسه يوماً بعد يوم يجعل منه مملاً، لذلك يمكنك تجميد صلصة المعكرونة بشكل زائد لثلاثة أو أربعة أيام، ثم تناول كل يوم جزءاً منها وجمّد البقية. فالأغذية المجمدة تبقى آمنة لفترة أطول. الأطعمة التي لا يشملها التجميد هي البيض المطبوخ، والمعكرونة والمرق والأطعمة المقلية. أما الأطعمة التي يشملها التجميد الجيد فهي الحساء (الشوربة) والخبز وبعض الخضار والطواجن.

  • عندما تشك فيها ارمها

يجب أن نتذكر أن بقايا الطعام لا تدوم إلى الأبد. لذلك لا تأكل بقايا الطعام الخضراء ذات الرائحة النتنة. ولكن ماذا لو تركت الطعام في الثلاجة لمدة أسبوع وكان يبدو على ما يرام؟ الواقع أن البكتريا الضارة والتي تسبب الأمراض المنقولة بوساطة الغذاء، قد لا يصدر عنها رائحة أو يمكننا رؤيتها. لذلك ارم جميع بقايا الطعام بعد ثلاثة إلى أربعة أيام.

إن تحضير وجبات الطعام مسبقاً وإعادة تسخينها بأمان يمنحك الاسترخاء. لذلك يمكن تمضية بقية الوقت بتعلم هواية جديدة، والقراءة للأطفال أو الذهاب في نزهة إلى الحديقة.

اقرأ أيضاً:
7 إجراءات للوقاية من التسمم الغذائي
درجة الحرارة الآمنة لطهو الأطعمة المختلفة
كيف تستخدم مقياس حرارة الطعام بطريقة فعالة؟
مريض السرطان.. 12 إجراء لمنع عدوى الغذاء
الأغذية الطازجة والمعلبة.. صحتك مسؤوليتك

المصادر
Cook Once, Eat Safely throughout the Week

آخر تعديل بتاريخ 23 أبريل 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية