تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

جاء الصيف وبدأت تضع خطة للسفر لخارج البلد، ولكن هل فكرت بشأن المخاطر الكامنة في الطعام الذي ستتناوله في البلد الذي ستتوجه إليه؟ خصوصاً إذا كنت ستغير نظامك الغذائي وتعتمد على أكل المطاعم بدلا من الطعام المطهو منزليا.

في الواقع تتراوح الإصابات الناجمة عن الأطعمة السيئة بين الإسهال المعتدل إلى الإصابات الخطيرة (مثل الإصابة بالتهاب الكبد A أو التيفوئيد والتي قد يكون لها آثار صحية طويلة الأجل). وتقدر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن 3000 شخص يموتون سنوياً بسبب الأمراض المنقولة عبر الأغذية في أميركا، لذلك فإن الإحصاءات المتعلقة بسلامة الأغذية أعلى من ذلك بكثير في أماكن أخرى في العالم. إذْ تقدّر منظمة الصحة العالمية أن مليوني شخص يموتون كل عام بسبب الأغذية الملوثة، أو بسبب مياه الشرب التي تحوي على جراثيم ضارة وطفيليات وفيروسات ومواد كيميائية.
  • غسل اليدين
بشكل عام سواء كنت ستسافر أم لا، فإن غسل اليدين بشكل صحيح هو وسيلة مهمة لمنع الإصابة بالأمراض المنقولة بواسطة الغذاء. اغسل يديك في معظم الأحيان بالماء الدافئ والصابون، خصوصاً قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام. وعندما لا يتوفر الصابون والماء الدافئ، استخدم المطهر الكحولي بدلاً من ذلك. ضعه دوماً في حقيبتك أو محفظتك لتصل إليه بسهولة.

ولكن هناك نصائح أخرى للوقاية من مخاطر الأطعمة والأشربة عند السفر
  • قبل أن تقوم برحلتك

1. خطط مسبقاً للرحلة، وتوقع ما قد يحدث معك من مشكلات، مثل سلامة الأغذية أو تلك التي يمكن أن تحدث معك في أثناء رحلتك.
2. احزم أمتعتك بذكاء، أي أحضر معدات صحية خاصة بالسفر واحمل بطاقة التأمين الصحي في محفظتك. كذلك ضع الأدوية والوصفات الطبية الخاصة بك، وقم بزيارة موقع شركة الطيران التي ستسافر على متنها لتعلم بما هو مسموح به على الطائرات.
3. قم بزيارة موقع موفّر الرعاية الصحية قبل السفر. إذْ اعتماداً على الوجهة التي ستسافر إليها فقد تحتاج للقاحات جديدة أو محدّثة أو أدوية خاصة.

  • عندما تزور منطقة سياحية شهيرة

4. تنتقل الجراثيم ما وراء الحدود، بما في ذلك الوجهات السياحية الشهيرة في البلدان المتقدمة. كما هو الحال في الولايات المتحدة، فقد تصبح مريضاً من الأطعمة النيئة والملوثة والمشروبات. لذلك يحبذ تجنب الأطعمة النيئة مثل اللحوم والأسماك والمحار والبيض.
5. لا تنخدع من مظهر نظافة المناطق التي تسافر إليها في العالم. كلما شعرت بالشك، فلا تشرب من الحنفيات أو أي شيء بما في ذلك مياه النوافير. أفضل شيء تفعله في هذه الحالة هو اختيار المشروبات المعبأة في زجاجات مختومة.
6. تجنب الأطعمة التي تكون بدرجة حرارة الغرفة، فهي تقع ضمن "منطقة الخطر"، والبكتريا تسرح وتمرح فيها. لذلك تجنب تناول طعام البوفيه، وعليك بالطعام الساخن أو البارد بدلاً من ذلك.

  • عندما تزور وجهة بعيدة

7. كن حذرا، ففي المواقع النائية عليك تجنب اللحوم النيئة التي تكون بدرجة حرارة الغرفة. الفواكه والخضار غير المغسولة، بما في ذلك السلطات. تجنب الشرب من مياه الصنبور أو الجليد المصنوع من تلك المياه. كذلك تجنب الألبان غير المبسترة (الخام أو السائل) والبيض المطبوخ.
8. فقط تناول الأطعمة التي تم طهوها وهي ساخنة. وكذلك تناول المشروبات المختومة من قبل الصانع.
9. اكبح جماح حماسك كمغامر للطعام. فقد يكون مغرياً أن تحصل على وجبة طعام من الشارع غير معروفة المصدر أو من الباعة على جانب الطريق، لكنك قد تقع فريسة للمرض. وبغض النظر عن مدى فضولك، فمن الأسلم أن تتجنب الأطباق الغريبة مثل القرد المحضر، والخفافيش، والألعاب البرية غير العادية ولحوم الطرائد.

  • لكن ماذا تفعل إذا أصبت بمرض؟

حتى لو أنك كنت تتبع قواعد سلامة الأغذية، لكنك وجدت نفسك مريضا وأنت في خضم رحلتك. فإذا كنت تعاني من الإسهال فعليك بشرب الكثير من السوائل النظيفة حتى تتجنب الإصابة بالجفاف، وإذا كنت تعاني من مرضٍ أكثر خطورة فعليك بمراجعة أقرب مركز للخدمات الصحية ريثما تعود لبلدك سالماً غانماً.

ونتمنى لكم رحلة ممتعة وطعاما صحيا وشهيا.

اقرأ أيضا:
مريض السرطان.. 12 إجراء لمنع عدوى الغذاء
درجة الحرارة الآمنة لطهو الأطعمة المختلفة
كيف تستخدم مقياس حرارة الطعام بطريقة فعالة؟
الأغذية الطازجة والمعلبة.. صحتك مسؤوليتك

المصادر
9 Food Safety Tips When Traveling Abroad

آخر تعديل بتاريخ 22 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية