نحن نعرف أننا يجب أن نحفظ الألبان واللحوم والبيض في الثلاجة، ولكن هناك أطعمة أخرى - لا تتوقعها - تحتاج أن تُحفظ في الثلاجة أيضا حتى تظل آمنة وسليمة، وحتى تحتفظ بطعمها الجيد لمدة أطول، فما هي هذه الأطعمة؟ وما هي المدة المناسبة لحفظها في الثلاجة؟


1. التورتيلا
بعض التورتيلا معرّضة للتعفّن، ولذلك يُكتب على بعض العبوات أهمية الحفظ في الثلاجة بعد فتح العبوة، وعند حفظها في الثلاجة ستحتفظ بحالتها الممتازة حتى موعد انتهاء الصلاحية المدوّن على العبوة.

2. السلامي
تحتوي اللحوم المعالجة مثل السلامي على بكتيريا أقل من الموجودة في اللحوم المطبوخة، ولكن هذا لا يعني أنها 100% آمنة. وفي دراسة أجريت سنة 2006 على 1020 نوعا من السلامي الإيطالي المجفف وُجد أن 23% منها تحتوي على بكتيريا الليستريا مونوسيتوجينز Listeria monocytogenes. اللحوم المعالجة أيضا يمكن أن تحتوي على أنواع أخرى من البكتيريا الضارة مثل الإي كولاي E. coli؛ لذا ينصح بحفظ السلامي المفتوح حتى 3-4 أسابيع في الثلاجة لإبطاء عملية نمو البكتيريا.


3. الموز الناضج
من الجيد أن تترك الموز لينضج على رف المطبخ، ولكن المشكلة أنه يستمر في النضج، لذا ضعه في الثلاجة عندما يكون جاهزا للأكل، ولا تقلق حتى لو تحوّل لون القشرة إلى اللون البني.

4. المكسرات
من السهل أن يحدث تزنخ سريع للدهون غير المشبعة. ورغم أن هذا قد لا يكون ضارا بالصحة، إلا أنه بالتأكيد يؤدي إلى تغيّر في الطعم. ومن أجل الاحتفاظ بالطعم الجيد احتفظ بالمكسرات في أكياس بلاستيك محكمة أو في عبوات زجاجية في الثلاجة، ويمكن أن تحتفظ بالمكسرات لمدة عام كامل.



5. شراب القيقب Maple Syrup

شراب القيقب له عمر افتراضي قصير، لذا من الأفضل أن تحفظه في الثلاجة، وسواء كان محفوظا في آنية زجاجية أو في عبوات معدنية، فإنه يمكن أن يظل سليما حتى سنة كاملة، ولكن إذا لاحظت نمو الفطريات فتخلص من العبوة فورا.

6. الفواكه المجففة
الفواكه المجففة تحتوي على رطوبة أقل من الموجودة في الفواكه الطازجة، لذا فإنها لا تفسد بسرعة، ولكنها مازالت تحتاج إلى الحفظ في الثلاجة حتى تحتفظ بطزاجتها، ويمكنك الاحتفاظ بها في الثلاجة حتى 6 شهور.

7. الكاتشب
رغم أن المطاعم تحتفظ بعبوات الكاتشب على الترابيزة، إلا أن هذا لا يعني أن هذا هو الاختيار الأفضل. ورغم أن الكاتشب يحتوي على نسبة عالية من الحمض الذي يوقف نمو معظم البكتيريا، ولكن درجة الحرارة الباردة تحفظ الطعم والطزاجة لمدة قد تصل لـ6 شهور.

8. الذرة المعبأة
بعد يوم واحد من الحصاد تفقد الذرة حوالي 50% من سكرها عندما تُترك في درجة حرارة الغرفة، لذا احتفظ بالذرة في الثلاجة -إذا كنت لا تنوي طهيها فورا- لمدة يومين.

9. شراب الشيكولاته
شراب الشيكولاته هو طريقة سهلة لإعطاء مذاق رائع لكوب من اللبن، لذا احتفظ بالعبوة في الثلاجة لمدة ستة أشهر واستمتع بالطعم الرائع.

10. فطائر القرع
هذه الفطائر يضاف لها البيض، ومن ثم فهي عرضة لأن تفسد بفعل البكتيريا، وبالتالي يمكنك أن تأكلها طازجة من الفرن حتى ساعتين، أو ساعة واحدة، إذا كانت درجة الحرارة أكثر من 90 درجة فهرنهايت، وبعد هذا ضعها مباشرة في الثلاجة، واستمتع بها لمدة 3 أيام على الأكثر.


المصدر

10 Surprising Foods You Should Be Refrigerating

آخر تعديل بتاريخ 3 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية