صحــــتك

نصائح عملية لتجنب زيادة وزن مريض السرطان

الصورة
avatar
مشكلات التغذية عند مرضى السرطان
يحدث الكسب في الوزن Weight gain عندما يزيد وزن الجسم، وهو يختلف عن مفهوم الوزن الزائد Overweight من ناحية أن الأول يحدث في حالة المرض، أما الثاني فيحدث في حالة الصحة.
  • لكن لماذا يحدث الكسب في الوزن عند مريض السرطان؟
يعتقد الكثير من الناس المصابين بالسرطان أنهم سيخسرون من وزنهم، بعضهم يدهش والآخر ينزعج عندما يحدث كسب للوزن. بشكل عام توجد أسباب عدة لاكتساب الوزن:

1- الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من السرطان أكثر عرضة لكسب الوزن من غيرهم.
2- العلاج الهرموني، وأنواع معينة من العلاج الكيميائي والأدوية مثل الستيرويدات يمكن أن تسبب كسباً في الوزن. فقد تجعل هذه العلاجات الجسم يحتفظ بالماء، وهو ما يجعل المريض يشعر أنه منتفخ وقد اكتسب وزناً زائداً.
3- بعض العلاجات تسبب زيادة في الشهية، الأمر الذي يجعل المريض يشعر بالجوع، ويتناول طعاما أكثر. وهو ما يجعل المريض يتناول سعرات حرارية زيادة عن احتياجات جسمه.
4- يسبب السرطان وعلاجاته التعب، وتغيرات في الجدول الزمني الخاص بالمريض، والذي يؤدي إلى انخفاض النشاط. والنشاط الأقل يسبب كسباً في الوزن.

  • هل من نصائح غذائية لمريض السرطان الذي يعاني من الكسب في الوزن؟

1- تناول الكثير من الخضار والفواكه، فهي تحوي نسبة عالية من الألياف ومنخفضة في السعرات الحرارية. ويمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية.
2- تناول الأطعمة التي تحوي نسبة عالية من الألياف، مثل الخبز والحبوب الكاملة والحبوب والمعكرونة. لكن يجب على بعض الناس المصابين بأنواع معينة من السرطان ألا يأكلوا الكثير من الألياف، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل إضافة الألياف إلى النظام الغذائي أو الحمية الخاصة بالمريض.
3- اختيار اللحوم الخالية من الدهن، مثل اللحوم الحمراء، أو لحوم الدواجن بدون الجلد.
4- اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم، وتشمل: لبن الزبادي القليل أو الخالي من الدسم، والحليب المقشود أو الذي يحوي على 1% فقط.
5- تناول كميات قليلة من الدهون. وذلك بالتقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الزبد، والمايونيز، والحلويات، والأطعمة المقلية.
6- الطبخ بطرائق قليلة الدسم مثل: الغليان والتبخير والشوي والتحميص.
7- تناول أجزاء صغيرة في كل وجبة، فإذا كنت ستتناول الطعام خارج المنزل، فينصح بأخذ نصف الوجبة لتناولها لاحقاً في المنزل.
8- تناول كميات قليلة من الملح. وهذا من شأنه أن يساعد على عدم الاحتفاظ بالماء، إذا كان كسب الوزن ناجما عن احتباس السوائل.

  • هل من نصائح أخرى لمريض السرطان المصاب بكسب في الوزن؟

1- عدم القيام بأي نظام حمية غذائية قبل التحدث مع الطبيب حول هذا الموضوع. فقد يساعدك الطبيب على معرفة لماذا تكتسب وزنا، ويناقش معك ما يمكنك القيام به حيال ذلك.
2- تحدث مع اختصاصي التغذية. فهو قادر على مناقشة السبل للحد من كمية الملح التي تتناولها لدى حدوث كسب في الوزن ناجم عن احتباس السوائل. كما أن اختصاصي التغذية يساعدك على اختيار الأطعمة الصحية، وإجراء تغييرات صحية للأطعمة المفضلة للمريض.
3- ممارسة التمرينات الرياضية كل يوم. فهي تساعد على حرق السعرات الحرارية، وتبين الدراسات أن التمرينات الرياضية كل يوم تساعد مرضى السرطان على الشعور بشكل أفضل. لكن لا غنى عن استشارة الطبيب أو الممرضة حول كيفية القيام بالتمارين مع وجود علاج للسرطان.
4- ضرورة التحدث مع الطبيب قبل اعتماد نظام حمية غذائي لإنقاص الوزن. إذْ يمكن للطبيب أن يساعدك في معرفة سبب كسب الوزن، ووصف الدواء المناسب (مثل مدرات البول) إذا كان السبب هو احتباس السوائل.

اقرأ أيضاً:
8 مشكلات في تغذية مريض السرطان وحلولها
تغذية مريض السرطان.. تحديات ومشكلات
12 خطوة لإعداد برنامج غذائي قبل بدء علاج السرطان
سؤال وجواب حول تغذية مريض السرطان

استشارات ذات صلة:
سرطان الثدي.. هل يوجد بديل للكيميائي؟
أمي مصابة بسرطان الثدي.. ما العلاج؟

المصادر

Eating Hints with Cancer

آخر تعديل بتاريخ
28 مارس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.