صحــــتك

الفوائد الصحية لزيت بذور الرمان

الفوائد الصحية لزيت بذور الرمان
الرمان من الفواكه الغنية عن التعريف، لطيب مذاقها، وكثرة فوائدها المعروفة لجسم
الإنسان، وهذه الفوائد تشمل العديد من مكونات ثمرة الرمان، مثل بذور وقشر الرمان.

لكننا لا نعرف كثيراً عن زيت بذور الرمان Pomegranate seed oil، والذي ازداد استخدامه أخيراً (كعلاج لبعض الحالات المرضية والاستخدامات التجميلية)، لغناه بالعديد من المواد المفيدة للجسم، كمضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الدهنية غير المشبعة، وغيرها من المواد الطبيعية، إضافة إلى زيادة التوجه نحو استخدام المواد الطبيعية لتجنب الآثار الضارة للأدوية المصنعة.

يستخلص زيت الرمان من بذور ثمرة الرمان بصورة طبيعية، ودون إضافة أية مواد صناعية أو مواد حافظة، ويستخدم في العديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر لكثرة فوائده التجميلية التي من أهمها:
  • فوائده للبشرة:
- واق من الآثار الضارة لأشعة الشمس
هناك كثير من المستحضرات والزيوت المستخدمة كواق من الشمس، إلا أن زيت بذور الرمان تتميز باحتوائها على العديد من المواد التي تحمي الجلد من الضرر الذي تسببه أشعة الشمس، حيث يحتوي على:

. حامض البيونسيك (punicic)، وهو من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، التي تقلل الالتهاب، وتساعد في إصلاح الجلد، وتحمي الجلد من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، وكذلك تحمي الجلد من أضرار مواد شديدة السمية على أنسجة الجسم، تسمى "الجذور الحرة" (free radicals) مما يقلل من ظهور التجاعيد.

. حامض الإلاجك (Elagic acid)، يحوي زيت بذور الرمان على كميات كبيرة من هذا الحامض المضاد للأكسدة، والذي يساعد في حماية الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس، ومن الإصابة بسرطان الجلد، ويعمل على تفتيح البشرة.

- مرطب ومحسن للبشرة
يضاف زيت الرمان إلى العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، حيث ينفذ بصورة عميقة في طبقات الجلد، مما يسمح بترطيب الطبقات الداخلية للجلد إضافة إلى الطبقات الخارجية، ولا يترك بقايا دهنية على الجلد بعد استخدامه، ولا يسبب انسداد المسامات الجلدية، ويعمل أيضاً على تحفيز الكولاجين والالاستين elastin في الجلد مما يزيد من شباب البشرة.

- مضاد لظهور علامات تقدم العمر
يعمل زيت بذور الرمان على ترطيب البشرة ويحميها من الآثار الضارة لأشعة الشمس، مما يقلل من ظهور التجاعيد التي تظهر بسبب جفاف البشرة وتعرضها لأشعة الشمس، كذلك فإنه يساعد في منع ظهور التصبغات الجلدية والتي تظهر مع تقدم العمر.
  • مضاد للشيخوخة
إذ يحتوي على المادة الأولية لمادة اليورولثين أي (precursor of urolithin A)، والتي تتحول إلى مادة اليورولثين بواسطة بكتريا مفيدة في القولون.
لذلك تختلف الاستفادة من زيت بذور الرمان من شخص إلى آخر، وذلك بحسب وجود هذه البكتريا في قولون الشخص، إذ يعيد اليورولثين لخلايا الجسم قدرتها على إعادة تصنيع بيوت الطاقة في الخلية (المايتوكوندريا mitochondria)، والتخلص من بيوت الطاقة القديمة مما يعيد نشاط الخلايا، إذ تفقد خلايا الجسم قدرتها على إعادة تصنيع بيوت الطاقة مع تقدم العمر، مما يبقي بيوت الطاقة القديمة ويسبب تراكمها داخل الخلية، الأمر الذي يؤدي لضعف الخلية.
  • إنقاص الوزن
تشير الأبحاث إلى أن تناول منتج الزانثيجين (xanthigen)، والذي يحتوي على زيت بذور الرمان وطحالب بحرية بنية، يقلل الوزن عند النساء اللواتي يعانين من السمنة المصحوبة بأمراض الكبد.
  • فوائده للشعر
- يساعد في التخلص من الشعر المجعد والجاف
حيث ينصح بتدفئة الزيت ودهن الشعر المجعد والجاف وتركه مدة ساعة قبل غسله، إذ يعمل الزيت على تنشيط الشعر المجعد والجاف وإعطائه تألقاً ولمعاناً، ويحميه من الملوثات البيئية.

- يساعد في زيادة نمو الشعر
يحتوي الزيت على العديد من المواد المغذية للشعر، ولذلك ينصح بخلطه مع أحد الزيوت الناقلة، كزيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الخروع.
كذلك يزيل زيت بذور الرمان الانسدادات التي قد تحصل لحويصلة الشعر بسبب القشرة مما يحفز نمو الشعر.

اقرأ أيضاً:
التداوي بالصبار.. مشكلات وآثار جانبية
فوائد لـ"جل الصبار" قد تذهلك.. تعرف عليها
8 وصفات طبيعية للتخلص من الركب والمرافق السوداء
فوائد عظيمة لزيت الزيتون قد لا تعرفها
وصفات منزلية لخدود ممتلئة
المرطبات.. خيارات للحصول على بشرة أنعم




آخر تعديل بتاريخ
23 مايو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.