الاكتئاب ضيف ثقيل.. اطرده بهذا الطعام

فقدت زوجتك والدتها، وقد كانت متعلقة بها كثيراً، لكن بعد عدة أيام بدأ يظهر عليها الشعور بالخوف، أو الإثم، أو العجز، وكثيراً ما تبكي، وبدأت تفقد اهتمامها بالعمل والحياة الاجتماعية.

استشرت أحد الأطباء فقال لك إنها أعراض الاكتئاب (Depression). كيف يمكنك تخليص زوجتك من هذا المرض النفسي قبل أن يستفحل الأمر؟ هل يمكن لأطعمة معينة أن تساعدها على الشفاء؟

  • ماذا تقول الدراسات؟

أشارت العديد من الدراسات إلى وجود صلة بين الغذاء والاكتئاب، ورأى بعض الباحثين أن اتباع حمياتٍ غذائية معينة قد يساعد وبشكل مهم على التخلص من الاكتئاب.

ففي دراسة أجريت عام 2014 على 6000 امرأة أسترالية في جامعة كوينزلاند في أستراليا، وكان متوسط أعمارهن 55 سنة، واستمرت الدراسة لمدة ست سنوات، وُجد أن هناك صلة واضحة بين استهلاك الفواكه وتطور أعراض الاكتئاب في منتصف العمر.

فالنساء اللواتي تناولن حصتين على الأقل من الفواكه يومياً، كن أقل عرضةً للمعاناة من الاكتئاب من النسوة اللواتي تناولن أقل من حصتين، طبعاً مع مراعات عوامل أخرى مثل التدخين، وتناول الكحول والنشاط البدني والحالة الزوجية ومستوى التعليم.

  • لكن ما هو السبب في أن الفواكه تساعد على تخفيف معاناة المكتئب؟

قد يكون السبب هو احتواء الفواكه على مستويات أعلى من المركبات المضادة للالتهاب والأكسدة، مثل مادة الريسفيراترول، وهو نوع من الفينولات الطبيعية.

  • هل من نصائح غذائية تخفف من الإصابة بالاكتئاب؟

بالتأكيد فقد وجدت الكثير من الدراسات الحديثة وجود ارتباط بين النظام الغذائي الفقير بالقيمة الغذائية والاكتئاب، وقد أوصت هذه الدراسات بالنصائح الآتية لتجنب الإصابة بالاكتئاب:

1- تناول الحبوب الكاملة عوضاً عن الحلويات والبسكويت، إضافة للخضار والفواكه والبقوليات التي تزودنا بالكربوهيدرات المفيدة، حيث إن السكريات الموجودة في هذه المواد تقوم بتحسين المزاج.

2- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر فيتامين C (الحمضيات، البطاطا، الطماطم، الكيوي، الجريب فروت، التوت، البروكلي، الفلفل).

3- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر فيتامين E (زيوت الأسماك، تعريض الجلد يومياً للشمس، كبد البقر، الجبن، صفار البيض، الفطر أو المشروم).

4- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر فيتامين D (المرغرين، المكسرات، البذور، الزيوت النباتية [زيت الزيتون]).

5- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر البيتا كاروتين (المشمش، البطيخ الأصفر، الجزر، الكرنب الملفوف، الخوخ أو الدراق، القرع العسلي أو اليقطين، السبانخ، البطاطا الحلوة).

6- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر حمض الفوليك (البقوليات، المكسرات، الخضار الورقية ذات اللون الداكن، الفواكه).

7- حاول يومياً تناول مقادير من مصادر البروتينات الصحية (الفول، البازلاء، لحم البقر، الجبنة، السمك بكل أنواعه، الحليب، الدواجن، منتجات الصويا واللبن).

اقرأ أيضاً:
أنماط الاكتئاب.. حلول وبدائل
كيف تدعم الشخص المصاب بالحزن الشديد؟
س وج حول مضادات الاكتئاب للأطفال والمراهقين
الاكتئاب في الجامعة (ملف)

آخر تعديل بتاريخ 18 فبراير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية