حبوب ألاي (60 orlistat) دواء متاح دون وصفة طبية، مخصص للبالغين الذين يريدون التخلّص من الوزن الزائد. 

* ما هو ألاي؟ وهل ألاي يعتبر الحل لإنقاص الوزن؟

ألاي Alli حبوب تحتوي على 60 مليغراما من أورليستات، وتصرف بدون وصفة طبية، والحبوب الأعلى تركيزاً هي زينيكال Xenical، وتركيزها 120 مليغراماً، وتصرف بوصفة طبية، وتمّت الموافقة على استخدام زينيكال للأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أكثر (سمين)، وكذلك الأشخاص الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم من 27 إلى 29 (زائد الوزن)، وهم مصابون بعوامل خطورة صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري.

حصل ألاي على موافقة للبيع كدواء يصرف من دون وصفة طبية للبالغين المصابين بزيادة الوزن في سن 18 عاماً وما فوق.

يستخدم كل من ألاي وزينيكال كجزء من خطة إنقاص وزن تتضمّن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، ومنخفض السعرات الحرارية، مع ممارسة النشاط البدني بانتظام.

* ما الأعراض الجانبية لدواء آلاي؟

في عام 2010، نشرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية مراجعة للسلامة الدوائية الخاصة بدواء أورليستات، بسبب بلاغات نادرة عن تعرّض أشخاص استخدموه لإصابات حادة في الكبد. ولم تتوصل إدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى أي دليل يؤكّد أن أورليستات كان السبب في إصابات الكبد التي تم الإبلاغ عنها.

ومع ذلك، جرت مراجعة ملصقات ألاي وزينيكال بسبب تلك البلاغات، فإذا كنت تتناول ألاي أو زينكال فاستشر الطبيب على الفور إذا ظهرت عليك علامات أو أعراض قد تدلّ على الإصابة بالكبد مثل:
  1. الحكة.
  2. فقدان الشهية.
  3. تحوّل لون العين أو الجلد إلى اللون الأصفر.
  4. تحوّل البراز إلى لون فاتح.
  5. تحوّل لون البول إلى بني.

* كيف يعمل دواء ألاي؟

يشجع ألاي على إنقاص الوزن بخفض كمية الدهون الغذائية التي تمتصها الأمعاء، عن طريق تثبيط إنزيم الليباز المسؤول عن هضم الدهون. 

* ما مقدار الوزن الذي يتم إنقاصه باستخدام ألاي؟

يساعد ألاي بمقدار متواضع، ربما أكثر بضعة أرطال فقط عما كنت ستنقصه إن اتبعت النظام الغذائي وممارسة الرياضة فقط.

في مراجعة 2014 للتجارب السريرية، قيَّم الباحثون تأثير حبوب إنقاص الوزن في دراسات استمرت لسنة واحدة على الأقل. خسر الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا للسعرات الحرارية، ويمارسون الرياضة بانتظام ويتناولون ألاي نحو 5.5 أرطال (2.5 كغم) إضافية خلال عام واحد، مقارنة بالأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا، ومارسوا الرياضة فقط.

خسر نحو نصف الأشخاص الذين يتناولون ألاي أثناء اتباع نظام غذائي مقيد للسعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني نحو 5 في المائة أو أكثر من وزن أجسامهم في غضون سنة. 

* كيف يتم تناول ألاي؟

يتم تناول حبة ألاي 60 مليغراماً مع وجبة تحتوي على دهون ثلاث مرات يوميًا، وينبغي توزيع تناول الدهون اليومي على الوجبات الرئيسية الثلاث، ويجب ألا تكون أكثر من 30 في المائة من مجموع السعرات الحرارية، ومن التوصيات أن تكون الدهون التي يتم تناولها في الوجبة الواحدة نحو 15 غراماً، وإذا كنت تتناول وجبة لا تحتوي على دهون، فلا يجب تناول جرعة ألاي، وإذا تناولت ألاي مع وجبة عالية الدهون، فمن المحتمل أن تصاب بآثار جانبية معدية معوية حادة.

يمكن لدواء ألاي أن يقلل من امتصاص العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون، بما في ذلك بيتا كاروتين وفيتامينات أ، د، هـ، ك، لذا فمن المهم تناول فيتامينات متعددة في وقت النوم، وبعد ساعتين على الأقل من آخر جرعة من ألاي.

* ما الآثار الجانبية لدواء الآلاي؟

تتعلق الآثار الجانبية المعدية المعوية بالدهون غير المهضومة التي تمر عبر الجهاز الهضمي، وتخف تدريجيًا بمرور الوقت وتتضمّن ما يلي:
  1. ألم أو انزعاج في البطن.
  2. إفرازات زيتية من فتحة الشرج.
  3. غازات مصحوبة بإفرازات شرجية زيتية.
  4. براز زيتي.
  5. التبرز المتكرر.
  6. الحاجة الملحّة للتبرز أو صعوبة السيطرة على التبرز.

وتتضمّن الآثار الجانبية الأخرى ما يلي:

  1. الصداع.
  2. ألم الظهر.
  3. عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

* متى ينبغي عدم تناول ألاي؟

تحدث مع طبيبك قبل تناول ألاي إذا كنت تتناول أدوية لعلاج أي من الحالات المرضية الآتية:
  1. داء السكري.
  2. أمراض الغدة الدرقية.
  3. عدم انتظام ضربات القلب.
  4. أمراض القلب والأوعية الدموية.
  5. النوبات التشنجية.

يجب عدم استخدام ألاي في الحالات الآتية:

  1. إذا كنت تتمتع بوزن صحي.
  2. إذا خضعت لعملية زراعة أحد الأعضاء.
  3. إذا كنت تتناول سيكلوسبورين (نيورال، سانديميون، وأدوية أخرى).
  4. إذا كنت تعاني بالفعل من مشكلات امتصاص الغذاء.
  5. إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة.

* لِكم من الوقت تحتاج إلى تناول ألاي؟

تعتبر خطة إنقاص الوزن باستخدام النظام الغذائي وممارسة الرياضة والعلاج بالأدوية بشكل عام ناجحة إذا فقدت نحو رطل واحد (0.5 كيلوغرام) في الأسبوع خلال الشهر الأول، وفقدت 5 في المائة أو أكثر من وزن الجسم قبل العلاج خلال سنة واحدة.

إذا كان العلاج ناجحًا، فسيمكنك على الأرجح الحفاظ على وزنك الحالي من دون استعادة الوزن الناقص، أو إنقاص المزيد من الوزن في حالة الاستمرار في خطة اتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة والعلاج بالأدوية.

ينقص معظم الوزن بالأدوية في غضون الأشهر القليلة الأولى، وإذا كنت قد التزمت بالنظام الغذائي وخطة ممارسة الرياضة ولم تفقد 5% على الأقل من وزن جسمك الأولي في غضون بضعة أشهر، فقد تكون الفائدة من الاستمرار في الدواء قليلة.

إذا لم تكن قد فقدت 5% من وزن الجسم في غضون عام من الالتزام بالخطة، فإن التوقف عن العلاج قد يكون خيارًا معقولاً. من المرجح أن تفوق المخاطر والآثار الجانبية والتكلفة المرتبطة بتناول هذا الدواء أي فائدة محتملة.

* كيف تلائم ألاي مع خطة إنقاص وزن صحية؟

لا يعتبر ألاي حلاً سهلاً لإنقاص الوزن، ويقصد به فقط استكمال، وليس استبدال، النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام، لذا ينصح بأن تناقش مع طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة لدواء ألاي أو أي أدوية أخرى لإنقاص الوزن. 



المصادر:
Alli Reviews & Ratings at Drugs.com
Do Alli Diet Pills Work for Weight Loss?
Alli Diet Pills
آخر تعديل بتاريخ 24 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية