يتسبب مرض الزهايمر في إحداث ضعف تدريجي في الذاكرة والعديد من الوظائف العقلية، نتيجةً لتخريبه الأعصاب والخلايا الدماغية. وعلى هذا، فإن الزهايمر يعد من أبرز أسباب الخرف الذي يضم مجموعة من الاضطرابات العقلية والفكرية، والتي تؤثر بدورها على الحياة اليومية للمريض.

حتى الآن، لا يوجد سبب محدد للإصابة بالزهايمر، إلا أن العلماء وجدوا أن ثمة دورا للوراثة والعوامل البيئية والتقدم في العمر ورضوض الجمجمة، وأخيراً نمط الحياة غير الصحي كالتدخين، وعدم ممارسة الرياضة، والحمية قليلة الخضراوات والفاكهة، وارتفاع ضغط الدم الشرياني، والشحوم، والكولسترول في الدم، والسكري غير المضبوط، وكلها تزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر.

* هل لفيتامينات B علاقة بالزهايمر؟
بشكل عام، يعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والألياف من الطرائق غير الدوائية المساعدة في الحدّ من الإصابة بالزهايمر.

إذْ تشير الأبحاث الحديثة إلى أن مكملات فيتامين B يمكن أن تبطّئ من ضمور المادة الرمادية في أجزاء الدماغ المتضررة من مرض الزهايمر والخرف.

وفي دراسة سابقة موجهة لكبار السن الذين لديهم معرفة معتدلة، وجد الباحثون أن فيتامينات B (أي 800 ميكروغرام من حمض الفوليك أو فيتامين B9، و20 ملغ بيريدوكسين أو فيتامين B6، و500 ميكروغرام من الكوبالامين أو فيتامين B12) قد أبطأت من فقدان أنسجة الدماغ في أثناء السنتين التاليتين.

وتمضي الدراسة الحالية إلى أبعد من ذلك، الأمر الذي يدل على أن العلاج بفيتامين B خفّض من فقدان المناطق الرمادية في الدماغ بمقدار سبعة أضعاف، خصوصاً في الفص الصدغي الأنسي [يحتوي هذا الفص على الحصين Hippocampus، الذي يقوم بدور رئيس في تشكيل الذاكرة طويلة الأمد].



* أين نجد مجموعة فيتامينات B بشكل طبيعي؟
يفضل تناول مجموعة فيتامينات B ضمن نظامنا الغذائي اليومي، ولا يفضل أخذها عن طريق المكملات الغذائية، حيث إننا:
- نعثر على فيتامين B1 في الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة أعلى مقارنةً بالحبوب المكرّرة، لأن الفيتامين B1 موجود بشكل أكبر في الطبقات الخارجية من الحبوب، وبعض المأكولات الأخرى الغنية بالفيتامين B1 هي الشوفان والكتان وبذور دوار الشمس والرز الأسمر والهليون والكرنب والقرنبيط والبطاطا والليمون والقصبة والبيض، ويوجد في معظم النباتات مثل النعناع والريحان.

- نعثر على فيتامين B2 في اللحوم الخفيفة والبيض والمكسرات والبقوليات والخضروات ذات الأوراق الخضراء والألبان والحليب، وفي العادة يتم تدعيم الخبز والحبوب بفيتامين B2، لكن يجب الحذر من تخزين الغذاء في أوان زجاجية معرضة للشمس، وذلك لكون فيتامين B2 يتفكك بسبب التعرض إلى الضوء.

- نعثر على فيتامين B3 في الخضراوات الورقية والطماطم والجزر والبلح والأفوكادو واللحوم الحمراء واللبن والبيض والأسماك والدواجن.

- نعثر على فيتامين B5 في معظم الأطعمة، خاصةً في البقوليات والخضراوات والبيض واللحوم الحمراء وغذاء ملكات النحل.

- نعثر على فيتامين B6 في الكبد وثمار الأفوكادو والماكريل واللحوم الحمراء والبيض والموز والخضراوات.

- نعثر على فيتامين B7 في صفار البيض والفول السوداني (الفستق) والجزر.

- نعثر على فيتامين B9 في الخضروات المورقة مثل السبانخ، واللفت الأخضر، والخس، والفاصوليا والبازلاء المجففة، كما يوجد حامض الفوليك بكثرة في الكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومي بأنواعه الخضراء والحمراء والصفراء والخرشوف، وبذور عباد الشمس وغيرها من الفواكه والخضراوات مصادر غنية من الفولات، والكبد يحتوي أيضاً على كميات عالية من الفولات، وكذلك خميرة الخبازين.

- نعثر على فيتامين B12 في الكبد، واللحوم، والبيض، ومنتجات الألبان والبقوليات كالقمح والشعير، لكن يجب أن نعلم أن تناول الوجبات الحاوية على اللحوم لا يضمن عدم الإصابة بنقص الفيتامين B12.



المصادر
B Vitamins Reduce Alzheimer’s Disease
آخر تعديل بتاريخ 31 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية