تنضج ثمرة الأفوكادو Avocado (أو الزبديّة أو ثمرة الافوكادو الناضجة) على شجرة الأفوكاتة، وهي شجرة موطنها الأصلي أميركا الاستوائية، ولا تكون الثمرة (افوكادو فاكهة) دوماً بلون أخضر، وإنما قد تكون حمراء أو سوداء حسب صنفها. ويستعمل اللب اللحمي الأصفر المائل إلى الخضرة في الأفوكادو إما طازجاً للسلطة وفاتحاً للشهية، أو كمعجون لترطيب وتغذية وعلاج الجلد والبشرة.

ويمكن تناول الأفوكادو على شكل شراب أو كوكتيل، ونظراً لكونها عديمة الطعم، فإنه يتم خلطها مع معظم الفواكه حيث توضع قطع الأفوكادو في الخلاط الكهربائي مع السكر والحليب، أو الكريمة والثلج.

* فوائد ثمرة الأفوكادو

سنتعرف في ما يأتي على آخر ما توصلت إليه الدراسات والأبحاث من فوائد للأفوكادو على صحة الإنسان.
1- تعتبر ثمرة الأفوكادو فاكهة ممتلئة بالعناصر المغذية مثل أوميغا-3، والأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد في إحداث التوازن اليومي للسعرات الحرارية، إضافةً لتوفيرها للفيتامينات والمغذيات الأساسية التي تعتمد عليها أجسامنا.

2- تؤكد جمعية القلب الأميركية أن الأفوكادو والمأكولات البحرية تحوي على الدهون غير المشبعة، والتي يمكنها أن تحد من مستويات الكوليسترول السيئ في الدم، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وهي توفر العناصر الغذائية التي تساعد على تطوير خلايا الدماغ والحفاظ عليها.

يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات (أفوكادو صور) 


3- من فوائد الأفوكادو أيضا هي الحد من الجوع، حيث وجدت دراسة جديدة أن إضافة نصف ثمرة من الأفوكادو إلى وجبة الغداء اليومية تساعد على الإحساس بالشبع، وبالتالي توقف استهلاك المزيد من السعرات الحرارية في أثناء اليوم بنسبة تصل إلى 40% على مدى ثلاث ساعات، و28% على مدى خمس ساعات.

4- للأفوكادو فوائد في الوقاية من أعراض هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

5- من فوائد الأفوكادو أيضا أنه يعمل كمطهراً طبيعيّاً وصحّيّاً للأمعاء الذي بدوره يعمل على تنقية الفم من الروائح الكريهة.

6- تحوي ثمرة الأفوكادو على مضادات الأكسدة (مثل غلوتاثيون) الذي يفيد في التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة، وفي مكافحة بعض أنواع السرطان (الثدي والبروستاتا والقولون)، وأمراض القلب.

7- تعد مصدراً للبروتين وحمض البانتوثنيك، وفيتامين K والألياف والنحاس والفولات؛ حيث إن 1/5 ثمرة الأفوكادو (تعادل أونصة واحدة) تحوي على خمسين سعرة حرارية، وما يقارب عشرين فيتاميناً ومعدناً أساسياً، وكوب واحد منها يحوي على 20% من القيمة اليومية لفيتامين E.

8- من فوائد الأفوكادو أيضا أن إضافته للحمية الغذائية تساهم بنسبة 8% من الحاجة اليومية من الألياف (الثمرة الواحدة تحوي أكثر من تفاحتين)، في حين أنها تقدم 3 غرامات فقط من مجمل الكربوهيدرات؛ الأمر الذي يجعلها مهمة جداً في ضبط مستويات السكر في الدم، والوقاية من الإمساك.

9- الأفوكادو سهلة الهضم، وتنشط الكبد، وتساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء، وتقضي على الغازات.

10- البوتاسيوم الموجود في الأفوكادو أفضل من ذلك الموجود في الموز، والبوتاسيوم عنصر مهم لنمو الشعر.

11- الدهون الموجودة في الأفوكادو صحية تماماً، وليست لها أية آثار جانبية.

12- تساعد الأفوكادو على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر.


المصادر
Flavor Exploration: Avocado
Avocados Can Aid Weight Management: Add Half An Avocado To Your Lunch Each Day To Satisfy Hunger And Prevent Snacking
آخر تعديل بتاريخ 28 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية