كيف تختار برنامج إنقاص الوزن المناسب لك؟

برامج إنقاص الوزن متعددة حتى أصبح من الصعب حصرها، وبينها جميعًا تشابه، لكن يمكن جمع هذه الخطط وتصنيفها في بضع فئات رئيسية، فما هي هذه الفئات؟ وكيف يمكن المفاضلة في ما بينها؟

* تصنيف برامج إنقاص الوزن

1. النظم الغذائية المتوازنة

وهي الأنظمة التي تحتوي على نسب متوازنة من العناصر الغذائية المختلفة، ومن الأمثلة النظام الغذائي لإيقاف ارتفاع ضغط الدم (DASH)، ونظام LEARNN الغذائي (نمط الحياة، وممارسة الرياضة، والسلوكيات والعلاقات، والتغذية)، والنظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط، ونظام TLC الغذائي (تغييرات نمط الحياة العلاجية)، ونظام Weight Watchers.

وتتميز هذه النظم بأنها نظم مرنة لأنها تهدف للتحكم في السعرات الحرارية لكن من دون قيود على الأطعمة، وهي أنظمة متوازنة غذائيًا؟ وتتضمن نشاطا بدنيا، وتهدف للتركيز على إحداث التغييرات الدائمة.

2. النظم الغذائية السريعة

وتهدف لإحداث فقدان الوزن بسرعة، ومن أمثلتها حساء الكرنب، والديتوكس، وعصير الجريب فروت، والأطعمة النيئة.

وهذه النظم غير مرنة، حيث تركز على طعام واحد أو مجموعة أطعمة؛ وكافة الأطعمة الأخرى ممنوعة، وهذه النظم غير متوازنة غذائيًا، ولا تتضمن نشاطا بدنيا، وتستخدم لفترة قصيرة للوصول للوزن المستهدف.

3. نظم المؤشر الجلايسيمي

هذه النظم تستهدف للاعتماد على الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، ومن أمثلتها Sugar Busters.

وهي أنظمة غير مرنة، حيث يجب عليك تجنب الأطعمة التي تزيد من مستويات السكر في الدم بسرعة، مثل الخبز الأبيض، وهو نظام متوازن غذائياً، والنشاط البدني اختياري، ويمكن أن يدوم لفترة طويلة، ولكن قد يصعب الالتزام بالنظام بمرور الوقت.

4. نظم البروتين المرتفع أو الكربوهيدرات المنخفضة

تستهدف هذه النظم تناول نسب مرتفعة من البروتينات، ونسب منخفضة من الكربوهيدرات، ومن أمثلة هذه النظم: نظام Atkins الغذائي، ونظام Dukan الغذائي، ونظام Zone الغذائي.

وهذه النظم غير مرنة لأنها تحدد الكربوهيدرات؛ مع التركيز على الدهون أو البروتينات أو على كليهما، وهذه النظم غير متوازنة غذائياً، وممارسة النشاط البدني اختيارية، ومحتمل أن يدوم طويلاً، لكن قد يصعب الالتزام بالنظام الغذائي مع مرور الوقت.

5. النظم قليلة الدسم

هذه النظم تعتمد على الأغذية قليلة الدسم، ومن الأمثلة نظام Ornish الغذائي، ونظام Pritikin الغذائي.

وهذه النظم غير مرنة لأنها تقيد الدهون والدهون المشبعة، وحتى قطع اللحم، أو الدجاج أو الأسماك الخالية من الدهون تحتوي على بعض الدهون، فقد تحظر الأنظمة الغذائية قليلة الدهون للغاية هذه الأطعمة، وقد تكون الزيوت، والمكسرات والبذور الصحية غير مسموح بها، وهذه النظم متوازنة غذائياً، وتتضمن نشاطا بدنيا، ويحتمل أن تدوم لفترة طويلة، ولكن قد يصعب الالتزام بالنظام مع مرور الوقت.

6. النظم النباتية

تعتمد هذه النظم على الأغذية النباتية فقط، مع تجنب الأغذية الحيوانية.

وهذه النظم غير مرنة؛ لأن اللحوم غير مسموح بها، وبعض الأشخاص يضعون قيودًا على الأسماك ومنتجات الألبان، ولا توجد قيود على الأطعمة غير الحيوانية، ويمكن أن يكون النظام الغذائي متوازنا، والنشاط البدني فيه اختياري، ويمكن أن يدوم لفترة طويلة.

7. نظام استبدال الوجبات

حيث تستخدم وجبات بديلة محل وجبة واحدة أو أكثر، ومن أمثلة هذه النظم: نظام Jenny Craig الغذائي، ونظام HMR الغذائي (إدارة الموارد الصحية)، ونظام Medifast الغذائي، ونظام Nutrisystem الغذائي ونظام Slim-Fastt الغذائي

وهذا النظام غير مرن، ولكنه يمكن أن يكون متوازنا إذا كنت ستتخذ اختيارات وجبات صحية، والنشاط البدني فيه اختياري، وقد يصعب الاستمرار على هذا النظام لارتفاع كلفة المنتجات.

8. النظم منخفضة السعرات الحرارية للغاية

وتعتمد هذه النظم على خفض السعرات الحرارية جداً، ومن الأمثلة نظام Optifast الغذائي، وهذه النظم غير مرنة، لأن السعرات الحرارية محدودة بصرامة (بين 200-800 سعر حراري يوميًا)، وهو غير متوازن غذائيًا، ولا يتضمن نشاطا بدنيا، والنظام مخصص للاستخدام قصير الأجل وتحت إشراف طبي.

* كيف تختار الخطة المناسبة لك؟

قبل اتباعك خطة إنقاص وزن محددة، خذ وقتًا كافيًا لمعرفة معلومات كافية عن الخطة التي تختارها، وضع في اعتبارك أنه ليس كون النظام الغذائي معروفًا، أو أن أصدقاءك يتبعونه أنه المنهج المناسب لك، لذا اطرح الأسئلة التالية أولاً:
  1. هل النظام الغذائي يوفر توجيهًا عامًا يمكنك تخصيصه ليلائم حالتك؟ هل يتطلب منك شراء وجبات أو مكملات غذائية أو أدوية أو حقن خاصة؟ هل يوفر دعمًا عبر الإنترنت أو دعمًا شخصيًا؟ هل يعلمك كيفية إحداث تغييرات إيجابية وصحية في حياتك للمساعدة في المحافظة على إنقاص وزنك؟
  2. من وراء هذا النظام؟ من وضع الخطة؟ ما مؤهلاته وخبراته؟ هل لديهم أبحاث موثوقة وعلم يدعم منهج إنقاص الوزن الخاص بهم؟ إذا كنت تذهب إلى عيادة لإنقاص الوزن، فما الخبرات والتدريب والشهادات والخبرة التي لدى الأطباء هناك واختصاصيي التغذية والعاملين الآخرين؟ هل سينسق الموظفون هناك مع طبيبك المعتاد؟
  3. ما خطورة هذا النظام؟ هل يمكن أن يضر برنامج إنقاص الوزن بصحتك؟ هل الأدوية أو المكملات الموصى بها آمنة لحالتك، خاصة إذا كنت تعاني من حالة مرضية صحية أو تتناول أدوية؟
  4. كم يبلغ الوزن الذي تتوقع إنقاصه؟ هل خطة إنقاص الوزن تتطلب منك فقدان الكثير من الوزن في مدة زمنية قصيرة للغاية؟ هل يمكنك استهداف أماكن محددة بجسمك بها مشكلات؟ هل يصف صورًا مثالية توضح الحالة قبل التخسيس وبعد التخسيس بما يفوق الواقع؟ هل يمكن أن يساعدك في المحافظة على إنقاص وزنك بشكل دائم؟

* سر النجاح في إنقاص الوزن

لسوء الحظ، يصعب الالتزام بمعظم الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن لمدة طويلة كافية للوصول إلى الوزن المستهدف، وقد يكون بعضها غير صحي.

الأنظمة الغذائية التي تجعلك تشعر بالحرمان أو بالجوع قد تخلق لديك رغبات لا تقاوم؛ أو أسوأ من ذلك، قد تتركك تشعر باليأس. ولأن معظم أنظمة إنقاص الوزن لا تشجع على تغيير نمط الحياة الصحي الدائم، فغالبًا ما ترجع الأرطال التي فقدتها سريعًا بمجرد توقفك عن اتباع النظام الغذائي.

يتطلب إنقاص الوزن الناجح تغييرات دائمة في عاداتك الغذائية ونشاطك البدني، هذا يعني أنك بحاجة إلى إيجاد منهج لإنقاص الوزن يمكنك تقبله مدى الحياة.

وحتى ذلك الحين، من المرجح أنه يتعين عليك الالتزام دائمًا بمراقبة وزنك. لكن الجمع بين النظام الغذائي الصحي وأداء مزيد من النشاط البدني هو الطريقة المثلى لفقدان الوزن والحفاظ على نقصانه مدة طويلة.



المصادر:
Top diets review - NHS
9 Popular Weight Loss Diets Reviewed
The 8 Best Diet Plans


آخر تعديل بتاريخ 23 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية