تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

نصائح لتناول الطعام في المطعم لمرضى الضغط المرتفع

يمكن أن يكون الخروج لتناول العشاء طريقة لطيفة للاسترخاء مع العائلة أو الأصدقاء، ولكن إذا كنت تريد أن تراقب مستويات الملح في طعامك، فإن المطاعم ليست خياراً جيداً في معظم الأحوال، فأطباق المطاعم غنية بالصوديوم، ومجرد المقبلات في السلاسل الشهيرة فإنها تحتوي على صوديوم أكثر بكثير من 2300 ملليغرام (ملغ)، وهو الحد اليومي الموصى به.

الحد من الصوديوم مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لأن الملح الزائد يؤدي إلى تفاقم هذه الحالة الشائعة، مما يجعلك أكثر عرضة للنوبات القلبية والسكتة الدماغية إذا كنت تأكل بالخارج مرة واحدة فقط في الشهر، فربما لا داعي للقلق كثيرًا، لكن الأميركيين يميلون إلى تناول الطعام في الخارج بشكل متكرر - حوالي خمس مرات في الأسبوع، في المتوسط، لذا يجدر بك تعلم بعض الاستراتيجيات التي تجعلك لا تتجاوز الحد المسموح به عندما تأكل بعيدًا عن المنزل.

* استعد وجهز نفسك لتناول الطعام خارج المنزل

من المؤكد أن الملح يجعل مذاق الطعام أفضل، لكن هذا ليس السبب الوحيد الذي يجعل المطاعم تزيد الملح في طعامها بكل حرية، فالقصة أنك عندما تأكل الكثير من الملح، فإنك تشعر بالعطش، فتطلب المزيد من المشروبات، وكلما زاد شربك.. زادت عائدات المطعم، كما تقول ديبي كريفيتسكي، مديرة التغذية السريرية في مركز الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية في مستشفى ماساتشوستس العام.. أهدافهم وأهدافك ليست هي نفسها، لذا عليك أن تكون استباقيًا حتى قبل وصولك.. ويمكنك أن تستعد بالطرق التالية:
  • تحقق من موقع الويب الخاص بالمطعم للبحث عن معلومات التغذية (بما في ذلك الصوديوم) لعناصر القائمة المختلفة مسبقًا، ويمكنك أيضًا البحث عن أطباقك المفضلة للتعرف على بيانات العناصر الغذائية لهذه الأطعمة في سلاسل المطاعم على مستوى البلاد.
  • مسح وتخطٍ: امسح القائمة ضوئيًا، وتذكر الاختصار SCIP (الذي يرمز إلى Smoked وCured وInstant وProced) وتخطَّ الأطباق التي تحتوي على هذه الأنواع من الأطعمة، فعلى سبيل المثال، لحم الديك الرومي خيار صحي جيد، لكن الديك الرومي المدخن يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، وينطبق الشيء نفسه على السلمون المدخن والأطباق التي تحتوي أنواعًا مختلفة من اللحوم المقددة، وبحكم التعريف، كل شيء تقريبًا في مطاعم الوجبات السريعة فوري أو معالج - ولهذا السبب تحصل عليه بسرعة كبيرة، والعديد من العناصر الشائعة مالحة جدًا (على سبيل المثال، يحتوي Big Mac على 950 مجم من الصوديوم)، وبالطبع هذا متوقع، ولكن من غير المتوقع أن تعرف أن فطيرة التوت الأزرق قليلة الدسم من دانكن دونتس تحتوي على 540 ملغ من الصوديوم. ومع ذلك، فإن مطاعم الجلوس ليست أفضل بكثير حيث تحتوي الوجبة النموذجية في مطعم جلوس على حوالي 2100 مجم من الصوديوم لكل 1000 سعرة حرارية، وتميل بعض الأطعمة لأن تحتوي على مستويات صوديوم أعلى من غيرها، فعلى سبيل المثال تستخدم المطاعم الآسيوية الكثير من الصويا وصلصات السمك الغنية بالصوديوم، والأطعمة الإيطالية (خاصة البيتزا) تحتوي على صلصات عالية الصوديوم والجبن واللحوم المعالجة.
  • اختر الخيارات الطازجة: يمكنك أن تبحث عن المطاعم التي تعتمد سياسة "من المزرعة إلى المائدة"، وتركز هذه المطاعم العصرية على الأطعمة الطازجة، والتي غالبًا ما تكون مزروعة محليًا، وعلى الرغم من أن هذه المطاعم قد لا تقدم معلومات غذائية عن وجباتها، إلا أن هذه المطاعم قد تكون على استعداد لإعداد وجبات منخفضة الصوديوم وفق رغبتك، وخصوصاً في هذه الأيام، ومع تزايد عدد الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا وخالياً من الغلوتين، فقد اعتادوا على إجراء التعديلات، ومن مصلحتهم إسعاد عملائهم، فإذا كنت مرتاحًا لفعل ذلك، فأخبر النادل أن لديك حالة طبية أو أنك تتناول دواء وتحتاج إلى الحد من تناول الملح، وأخبره أن يشوي أو يبخر الطعام دون إضافة توابل أو صلصات.
  • عند طلب سلطة يمكنك إخبار المطبخ بحذف العناصر عالية الملح، مثل الجبن أو الزيتون أو المكسرات المدخنة، حيث يجب أن تكون السلطات خضروات وبروتينات قليلة الدهون فقط، واستخدم لتتبيل السلطة الخل البلسمي، وقليل من الليمون، وقليلًا من خردل ديجون، والذي تجلبه لك معظم المطاعم، وفي المنزل، يمكن أن تضيف الثوم الطازج وتستخدم هذا الخليط كصلصة ومخلل.
  • إذا طلبت طلباً ووجدت محتواه من الصوديوم أعلى من المسموح به يومياً؛ فيمكنك أن تطلب من النادل أن يحفظ نصفه لليوم التالي.
  • لا تخجل من التأكد من حصولك على ما تريده بالضبط؛ فأنت تدفع ثمن الخدمة التي تحصل عليها، لذا من الضروري أن تحصل على مايناسب احتياجاتك، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم، فسوف تتكيف براعم التذوق لديك مع مستوى ملح أقل، فإذا وجدت مستوى الملح في طبقك أعلى من المطلوب فلا تتردد في إعادته وأن تطلب غيره بملح قليل.




المصادر:
How to stick to a low-salt diet when dining out
Can I Still Eat Out with High Blood Pressure
DASH Diet Dining Out Tips

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية