صحــــتك

6 أطعمة هي الأسوأ للقلب

الصورة
avatar
6 أطعمة هي الأسوأ للقلب
كثيراً ما كتبنا عن الحِمْية الأنسب لصحة القلب، مثل تجنّب الأطعمة الغنية بالشحوم الحيوانية والملح، والتركيز على الخضار والفواكه والزيوت الأحادية أو المتعددة اللا إشباع والحبوب الكاملة، لكن في مقالنا هذا نعدد أسوأ خيارات الطعام للمصابين بمرض القلب التاجي (الإكليلي)، أو الذين يخشون من الوقوع في براثنه.

* أسوأ الأطعمة التي تضر قلبك

1. الصودا
أو كل ما يقع في تصنيف (السكر البسيط)، فهذه المشروبات (مثل الكولا وسائر المشروبات الغازية السكرية)، تحفز الالتهاب في الجسم، وترفع مستويات سكر الدم بصورة مفاجئة، ما يعرض الشرايين (وبالأخص شرايين القلب) لخطر التصلب والانسداد، كما أنها تعرضك للإصابة بداء السكري.

2. الحلويات المخبوزة بالفرن

يدخل ضمن هذه كل الحلويات التي تحوي السكر الأبيض أو البني، أو العسل، أو الدبس، أو عصير الذرة أو غيره من العصائر (مثل  الفطائر والكعك الأجنبي وشتى الحلويات العربية)، فهذه كلها تسبب إجهاداً لعمليات الأكسدة الطبيعية في الجسم، ما يؤدي لتصلب الشرايين وارتفاع الضغط ومرض أو قصور القلب.

3. النقانق hotdogs

هذه لحوم مصنعة processed foods محشوة بالإضافات الصناعية كالنيترات، والفوسفات، والكربوهيدرات، وقد ثبت إنها من دون شك مرتبطة بنسب عالية من الإصابة بمرض القلب. 

4. السكريات المكررة 

الموجودة في الصلصات المستخدمة كإضافات في أطعمتنا الحديثة، مثل الكتشاب ketchup، والموجودة في الخبز الأبيض، وفي مستحضرات اللبن الحديثة المحلاة والخالية من الدسم.


5. الدهون المحوَّلة (بفتح الواو) trans fat

التي تهدرج فيها الشحوم لتحول اصطناعياً لشحوم غير مشبعة، مثل  المارجرين margarine، والسمن الصناعي، بينما صار مختصو التغذية اليوم يقبلون الشحوم الطبيعية (إذا أكلت باعتدال)، كشحوم غير ضارة بالقلب، فهم يجمعون على أذى الشحوم المحولة، وعلى أنها تدعو حتماً لمرض القلب والأوعية.

6. مبيضات القهوة.. coffee creamer المستخدمة للخلط بالقهوة 

برأي المختصين تزخر بالشحوم المحولة (بفتح الواو)، تماماً مثل المارجرين، ونفس التحفظ ينطبق على كل طعام تبين لصاقته أنه يحتوي زيوتاً مهدرجة، مثل الأطعمة الجاهزة التي تزخر بها الأسواق التجارية (سوبرماركت) والمطاعم هذه الأيام.


المصادر:
40 Worst Foods for Your Heart, According to Cardiologists and Dietitians
16 Foods That Are Bad for Your Heart
Avoid these foods for a healthier heart
آخر تعديل بتاريخ
02 ديسمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.