الفواكه.. غنية بالفوائد وفقيرة بالسعرات الحرارية

إذا كنا نخشى البدانة، وأصابنا بعض الجوع، فسنحتاج إلى اللجوء إلى أطعمة لا تزيد من وزننا وهي في نفس الوقت مفيدة لصحتنا وأجسآمنا، وكما نتوقع، تكمن أغلب هذه الخيارات في أصناف الخضروات والفاكهة، وبعض الحبوب، وفي المأكولات البحرية. 

ونعرض فيما يلي أحد أهم هذه الخيارات حسب رأي مختصي التغذية، وتفاصيل ميزاتها الفريدة:

** الفواكه

1- الخوخ
تحوي هذه الفاكهة نصف الحريرات التي يحويها نفس الوزن من الدراق أو المشمش، ومع ذلك فهي تزخر بمضادات الأكسدة، والألياف الغذائية، والفيتامينات A وC وK، إضافة الى أنها توفر لمعدتك حس الشبع.


2- الكيوي
هذه الفاكهة الخضراء الحلوة المذاق (والتي ينصح المختصون أن تؤكل كاملة مع قشرتها)، محشوة بالألياف، والبوتاسيوم، والفيتامين E، والفيتامين C، كما تحتوي الحبة الواحدة أكثر من 1/3 حاجتك اليومية من الفيتامين K، ومع ذلك فهي فقيرة جدا بالسعرات الحرارية.


3- الليمون
الليمون (كباقي الحمضيات) غني بالفيتامين C، وبالألياف (خاصة اذا أكل مع قشرته)، وهو فقير بالحريرات (20 كالوري في كل حبة بدون القشرة)، وقد أظهرت بضع دراسات قدرة الليمون على تقصير مدة الرشح والإنفلونزا (بمعدل يوم واحد) اذا تناولته حال ظهور الأعراض، وننصحك ان تستهلكه في كل ولائمك وأكثر مشروباتك.


4- الجريب فروت (الليمون الهندي) Grapefruit
تبين في إحدى الدراسات ان النساء اللاتي يستهلكن الجريب فروت (الغريفون) بشكل شبه دائم كانت أوزانهن بعد عام أقل من اللاتي لم يتناولنها بمعدل 5 كجم، وكان مشعر كتلة الجسم BMI لديهن أقل بمعدل 6%. 

في الجريب فروت مستودع هائل من العناصر الصحية، فهو غني بالفيتامين C، والحمض الفولي، والبوتاسيوم، والبكتين (وهو من الألياف المنحلة التي تحارب تصلب الشرايين)، كما أن أنواعه ذات اللون الزهري أو الأحمر تزخر بالمركب الكيميائي لاكوبين lycopene، الذي يحمي جدران الشرايين من العطب.


5- الفريز(الفراولة)
إذا أكلت 1/2 كغ من الفريز، فلن تحصل على أكثر من الحريرات الموجودة في نصف كوب من البوظة (آيس كريم)، ومع ذلك تزخر هذه الفاكهة بالفيتامين C، وبمضادات الأكسدة التي تحميك من السرطان والخرف، وننصح دوما أن تنتخب من هذه الفاكهة النوع العضوي الذي لا يحمل مبيدات الحشرات.


6- البطيخ
البطيخ مستودع زاخر بالألياف والماء والفيتامين C (يحوي كوبان منه على نصف الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين)، ومع ذلك لا يمنحك الكوبان أكثر من 100 حريرة غذائية، ما يجعل هذه الفاكهة مثالية لأشهر الصيف.  

آخر تعديل بتاريخ 15 أغسطس 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية