تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

لطالما انهمرت النصائح على النساء الحوامل بالامتناع عن هذا وذاك من الأطعمة، ومن بينها السمك، فهل السمك مضر بالحوامل بالفعل؟ وما هي حقيقة هذه السمعة السيئة التي اكتسبها؟


الحقيقة أن السمك (بشكل عام)، مفيد بل وضروري للحامل، وتنصح المؤسسات الصحية الحامل بتناول ما بين 250 إلى 350 ملغم من السمك (أي ما يعادل وجبتين) في الأسبوع. أما سبب الدعاية المغرضة فهو الخطر المحتمل للأم والجنين من تناول الأنواع الضارة من السمك.

** فوائد السمك للحامل
1- السمك غني بالبروتين والحديد والزنك  
تحتاج الحامل إلى 70 غراماً من البروتين يومياً على الأقل لتدعم نمو جنينها (ولتدعم زيادة وزنها)، وهو رقم يزيد 25 غراماً عن حاجتها الطبيعية قبل الحمل، كما تحتاج لحوالى 30 ملغم من الحديد يومياً، لتمنع عن نفسها وجنينها الإصابة بفقر الدم (وهو رقم يزيد 10 ملغم عن حاجتها وهي غير حامل). أما معدن الزنك، فهو ضروري لتوليد المادة الوراثية DNA، وتحتاج الحامل منه حوالي 12 ملغم يومياً، والسمك غني جداً بالبروتين ومعدني الحديد والزنك.

2- السمك غني بالأحماض الشحمية أوميغا 3 Omega
يفيد أوميغا 3 في محاربة ظاهرة الالتهاب، كما يفيد في عملية نمو دماغ الجنين، ما يجعل الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون مفيدة جداً لصحة الحامل. وتُنصح الحوامل اللاتي لا يستطعن تحمل أكل السمك باللجوء إلى أطعمة غنية بالأوميغا 3، مثل بذور الكتان flaxseed، أو تناول حبوب المتممات الغذائية أوميغا 3، ويبقى السمك هو الأفضل.


* ما السمك الذي يجب اجتنابه، وما هو المفيد؟
إن السمعة السيئة التي لحقت بأكل الحوامل للسمك، جاء أغلبها من تناول أنواع السمك المحملة بالمادة السامة الزئبق (الذي يتواجد فيها على شكل الزئبق المثيلي methyl mercury)، فهذه المادة يمكن أن تلحق الضرر بدماغ الجنين وكليتيه، وهي موجودة في أنواع السمك المفترسة، مثل القرش، وسمك أبو سيف، وسمك ماكيريل (الاسقمري)، وسمكة الذيل tilefish، وتأتي هذه المادة السامة خاصة من تلوث المياه بنفايات المصانع.

أما الأسماك المفيدة فتشمل سمك القد cod، والسمك البلطي، والسلمون، والتونة (الطون) tuna، والسردين، والقريدس (جمبري)، والسلطعون (سرطان البحر)، وسمك السلور، والإنشوفة (بلم)، والرنجة herring.

* كيف يجب أن يحضر السمك؟
مصدر آخر للسمعة السيئة التي لحقت بأكل الحامل للسمك جاء من سوء تحضيره، فالسمك يجب أن يبتاع وهو طازج (يعرف السمك الطازج من بريق العينين، وسلامة الحراشف، وصلابة الملمس)، وأن يوضع في البراد حال شرائه، ويستهلك خلال يومين، ويطبخ بدرجة 63 مئوية. كما يجب أن تمتنع الحامل عن أكل السمك الني (غير المطبوخ)، مثل سوشي sushi، والمحار، لتتجنب الإصابة بالجراثيم (الباكتيريا) الضارة.
آخر تعديل بتاريخ 9 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية