جاء فصل الربيع، وحان الوقت لتقديم أطعمة الفصل الصحية لأطفالك وأفراد عائلتك. وقد أنتخبنا لك هذه النماذج الأربعة الممتازة لتبدأ بها:

1. السبانخ

كل ما يقال عن تفوق هذا النوع من الخضار وقدرته على صنع الأبطال صحيح، فهو يزخر بالفيتامينين A و C الضروريين لصحة العينين، والجهاز المناعي، وأكثر وظائف الجسم الأخرى. 

وهو غني بالفيتامين K الضروري لبناء العظام، وبالفولات والحديد اللذين يقياننا من الإصابة بفقر الدم، وبعنصري المجنيزيوم والبوتاسيوم الضروريين لنمو العضلات.

أما عن كيفية إعداده، فبإمكانك أن تقدم السبانخ الطازج لعائلتك مع السلطة، أو تصنع منه شرابا منعشا، أو تطبخه مع بعض اللحم أو السمك، كما يمكنك طحنه وخلطه مع صحن الحساء.

2. اللبن الرائب 

كما هو الحال مع الحليب، يقدم اللبن طريقا معبدة لبناء عظام وأسنان متينة. كذلك فاللبن مصدر هائل للبروتين (يحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 10 غ من البروتين)، وقد يكون أفضل مصدر للبادئات الحية probiotics، وهي الباكتيريا المفيدة التي تعزز عملية الهضم وتقوي الجهاز المناعي.

وبالإضافة لتقديم اللبن كعنصر أساسي في الأطباق المتوسطية، يمكنك أن تضيفه لسلطة الفواكه، أو لرقائق الفطور الصباحية (كورن فليكس)، أو أن تعده كشراب منعش في الأجواء الحارة (بعد إضافة القليل من الملح والثوم).

3. الفريز (الفراولة)

تزخر هذه الفاكهة بالفيتامينات والمعادن والمركبات الحيوية النافعة، خاصة عندما تكون طازجة (كوب من الفراولة مثلا يحتوي أكثر من حاجتنا اليومية من الفيتامين C، وكمية هائلة من معدن المنجنيز الضروري لنمو العظام، وثلاثة جرامات من الألياف). ويمكن تناول هذه الفاكهة الشهية نيئة، أو تقديمها مع اللبن، أو رقائق الفطور الصباحية، أو كعصير منعش.

4. الهليون

الهليون مصدر ممتاز للفيتامين K، والفولات، والفيتامين A، والحديد، وله ثلاثة أنواع (الأخضر والبنفسجي والأبيض)، ويمكن لأي منها أن تؤكل بمرافقة أي طعام، كما أنه يمكن أن يقدم نيئا، أو مسلوقا أو مشويا دون، أن يخسر أيا من قيمته الغذائية.

آخر تعديل بتاريخ 30 مايو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية