تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عرفت أكاديمية علوم التغذية الأميركية أسوأ خمس عادات غذائية يتبعها الناس، ومن المهم التعرف على هذه العادات حتى تتجنبها، حتى تحافظ على صحتك وتتجنب البدانة والأمراض. 

* أهم العادات الغذائية السيئة

1. إهمال الفطور

وجبة الفطور هي التي تعطيك الطاقة لتقوم بعملك على أتم وجه خلال اليوم، وإذا كنت تحاول خسارة بعض الوزن، فستقيك من تناول ما هبّ ودبّ من الطعام عند الإحساس بالجوع، 
والظاهر أن ازدياد مشاغل الناس في أيامنا هذه جعل وجبة الصباح الضحية الأولى للنجاح والتنافس، الأمر الذي لا يمكن قبوله بأي حال من الوجهة الصحية.

ولعل أهم ما يجب أن نتذكره في إعداد وجبة الفطور هو التوازن بين عناصر الغذاء الرئيسية، فلا بد للوجبة أن تحوي ما يكفي من البروتين (على شكل الحليب قليل الدسم ومشتقاته وربما البيض)، والنشويات المركبة (مثل دقيق الشوفان أو الخبز المصنع من حبوب القمح الكاملة)، والفواكه الطازجة، والدهون النباتية (كتلك التي توفرها المكسرات).

2- الإفراط في تناول الكافيين

للقهوة والشاي فوائدهما الصحية لا شك، ولكن تناولهما طوال اليوم (كما يفعل الكثيرون هذه الأيام) يجعل الإنسان نزقا ومتوفزا خلال عمله، ويعرضه لخسارة طاقته في ساعات اليوم المتأخرة، وقد يمنع عنه النوم المريح، هذا إذا لم نذكر سلبيات الكافيين الهضمية والقلبية بالنسبة للبعض.

لذلك تنصح الأكاديمية بأن تقلل من فناجين القهوة (أو الشاي) إلى ثلاثة يوميا، وأن تسعى ألا تشربها خلال الساعات الست الأخيرة قبل النوم.

كما تنصح بألا تضيف السعرات الحرارية إليها (على شكل السكر والحليب) إلا بأقل المقادير.
ولا بأس في أن تستعيض عن بعض القهوة أو الشاي بالأصناف منزوعة الكافيين إذا كنت مدمنا على أحدهما، كما يفيد الإكثار من شرب الماء، وتجزئة وجبات الطعام الرئيسية إلى وجبات صغيرة متعددة، لتبقي على حيويتك من دون الاستعانة بالكافيين.

3- تناول وجبة الغداء من الأطعمة الجاهزة

يدعو العمل المتواصل كثيرا من الناس إلى تناول وجبة الظهيرة من الأطعمة الجاهزة أو سريعة الإعداد، وهذه عادةً غنية بالشحوم الحيوانية والمنكهات غير الصحية.
ويحبذ الأخصائيون في الأكاديمية أن تحضر طعامك (الذي يمكن أن تعده في البيت) معك إلى مكان عملك.

ويمكنك بالطبع إعداد الطعام من الأغذية الصحية المتوفرة في البيت، بل يمكن تحضيرها سلفا (في العطلة الأسبوعية مثلا) وتخزينها في البراد، واستهلاك ما تحب منها كل يوم.
وتذكر أن هذه الأطعمة يجب أن تحتوي على مزيج من اللحوم (يفضل السمك والدجاج) التي توفر البروتينات والنشويات المركبة على هيئة الخبز المصنع من الحبوب الكاملة والأرز المطبوخ على البخار، إضافة إلى الخضار وبعض الفاكهة.

وإذا كنت تشعر بالجوع أثناء العمل، فاحضر معك وجبات خفيفة، مثل كوب من اللبن الرائب قليل الدسم، أو بعض قطع الجزر، أو البسكويت كامل الحبوب الذي يمكن تناوله مع بعض الجبن قليل الدسم أو الحمص.

4- إهمال الخضروات والفواكه

يبتعد الكثيرون عن الخضار والفواكه، إما لأنهم تعوّدوا على الوجبات بدونها، أو لصعوبة حفظها في أسلوب حياتنا السريع، علما أن كل الدراسات الحديثة تؤكد أهميتها الغذائية من حيث كونها المصدر الأساسي للفيتامينات والمعادن والألياف.

أضف إلى ذلك أنها فقيرة بالسعرات، وتضفي اللون والطعم المميز على مائدة الطعام. لذلك لا غرو أنها تشكل العمود الفقري للحميتين الأكثر صحة في العالم: الحمية المتوسطية، وحمية داش.

ويقترح الأخصائيون تجربة نوع جديد من الخضار أو الفواكه في كل مرة تزور فيها السوق، ولا بأس في أشهر الشتاء الباردة من شراء الخضروات والفواكه المجمدة أو المعلبة، على ألا تكون محفوظة في شراب سكري.

5- أكل الوجبتك الرئيسية من المطعم

فلن يمكنك التأكد، مهما فعلت، من نظافة إعداد الطعام خارج بيتك، ولا من صحة محتويات الوجبة أو طريقة إعدادها.

وإذا كنت وزوجك منهمكين في العمل طوال النهار، فبإمكانكما الترتيب للوجبة الرئيسية وإعدادها عند الفراغ أو أيام الراحة.

بالإمكان مثلا طبخ حلة كبيرة من الحساء، أو شيّ دجاجة كبيرة، ثم توزيع حصص منها على مدار الأسبوع.

وهناك عدد من الحيل التي يمكن لسيدة البيت اللجوء إليها، مثل عمل حساء من فضلات وجبة لحم، مضافة إليها حبوب الفاصوليا والبندورة وقطع الخضار الأخرى، والمهم أن تبتعد عن أكل المطاعم، ولا تقربها إلا في المناسبات الخاصة.


المصادر:
5 Bad Eating Habits and How to Break Them
9 Bad Eating Habits and How to Break Them
11 'Bad' Eating Habits You Can Break for Good

آخر تعديل بتاريخ 12 يناير 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية