تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

لا تأكل أسماك الفوجو.. الفوجو فيه سم قاتل

ربما تتذكر تلك العبارة الشهيرة التي كان يرددها مذيع الراديو في فيلم "حياة أو موت" للفنان عماد حمدي، والذي أرسل ابنته لإحضار الدواء له "لا تشرب الدواء الذي أرسلت ابنتك في طلبه، الدواء فيه سم قاتل"، مرت في خاطري تلك العبارة وأنا أكتب هذا المقال عن هذا النوع من الأسماك الذي يحتوي على سم قاتل للإنسان ولبعض الأسماك الأخرى أيضاً.



* ما هي أسماك الفوجو؟
دعونا نتعرف على تلك الأسماك القاتلة، والتي على الرغم من سميتها يحبها اليابانيون بشكل كبير جداً، تنتمي تلك الأسماك لرتبة (Tetraodontidae)، ويتميّز هذا النوع من الأسماك ببطء الحركة، مما يجعله فريسة سهلة للأسماك الأخرى مثل سمك القرش، ولذلك خلق الله سبحانه وتعالى لها طريقة أخرى للدفاع عن نفسها وذلك بوجود سم يسمى "التترودوتوكسين" Tetrodotoxin-TTX في جسده، وميكروجرامات قليلة من هذا السم كفيلة بقتل إنسان أو حيوان!

* كيف يعمل هذا السم؟
تعتمد ميكانيكية عمل هذا السم، التترودوتوكسين أو اختصاراً TTX، على قدرته الفائقة على إيقاف عمل قنوات الصوديوم الأيونية، حيث يرتبط بالفتحة الخارجية لقناة الصوديوم الأيونية، والتي يتم فيها اختيار قنوات الصوديوم للعبور دون غيرها من باقي الأيونات، وتُسمى هذه المنطقة بمصفاة القناة الأيونية (Selectivity Filter).

ويتوقف عمل قناة الصوديوم الأيونية تماماً عند ارتباط جزيء الـTTX بها، وتصبح غير قادرة على توصيل أيونات الصوديوم من خارج إلى داخل الخلية. ومعظم قنوات الصوديوم لها ألفة عالية (High affinity) لـTTX، وبالتالي عند الارتباط بهذه القنوات يتم إيقاف النبضة الكهربية التي تنشئها هذه القنوات، وبمجرد توقف عمل هذه القنوات، يبدأ حدوث شلل في عضلات الجسم، بما فيها عضلات الحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى توقف التنفس، وبالتالي الوفاة.



* الاستخدامات العلمية والطبية لمادة الـ TTX
تستخدم مادة التترودوتوكسين بكثرة في المعامل البحثية التي تقوم بدراسة القنوات الأيونية والخلايا العصبية، ودراسة تفاعل التترودوتوكسين في حد ذاته مع قنوات الصوديوم مهم جداً من الناحية العلمية، وذلك لأنه يُمهد الطريق لمعرفة كيف يوقف هذا السم عمل هذه القناة، وبالتالي ابتكار مستحضرات طبية تعمل بنفس الطريقة لعلاج الأمراض التي تتسبب فيها قنوات الصوديوم.

وفي مجال علوم الخلايا العصبية Neuroscience يتم إضافة هذه المادة لإيقاف عمل قنوات الصوديوم لدراسة الخواص الكهربية لهذه الخلايا في حالة توقف عمل قنوات الصوديوم.

ومن ناحية أخرى، توصلت بعض المجموعات البحثية إلى استخدام تركيزات منخفضة جداً من "التترودوتوكسين" في علاج آلام مرضى السرطان، والذي يندرج مرضاه تحت ما يسمى بـ"الأمراض المقاومة لمعالجات الألم"، وهناك بعض الأبحاث التي تشير أيضاً إلى إمكانية استخدام التترودوتوكسين في علاج الآلام الناتجة من أعراض الانسحاب التي تحدث للمدمنين بعد التوقف عن التعاطي.

* التترودوتوكسين وأخواته
إلى جانب التترودوتوكسين، يوجد الكثير من السموم العصبية الأخرى (Neurotoxins) والتي تعمل بنفس الطريقة، فمثلاً يوجد سم الساكسيتوكسين (Saxitoxin)، والذي يوجد في الكائنات البحرية المعروفة (Mollusca) مثل القواقع والأخطبوطات.

كما يوجد أيضاً الكونوتوكسين (Conotoxin)، والذي يوجد في الحلزونات البحرية، وله أنواع كثيرة تعمل على إيقاف قنوات الكالسيوم أو البوتاسيوم، بالإضافة إلى قنوات الصوديوم، وبعض الأبحاث تُشير إلى أن سم التترودوتوكسين يُنتج بواسطة بعض أنواع البكتيريا التي تعيش في أحشاء الكائنات البحرية، وليس بواسطة الأسماك نفسها.



* كيف يأكل اليابانيون هذه الأسماك؟
يُقبل اليابانيون على أكل هذه الأنواع من الأسماك، على الرغم من وجود هذا السم بها، ولهذا يتم تدريب طهاة هذه الأسماك على كيفية إزالة الأحشاء الداخلية لهذه الأسماك، وبالذات المعدة والكبد، والتي تحتوي على تركيزات عالية من هذا السم، ويحصل الطهاة على رخصة متخصصة في طهي أسماك "الفوجو-Fugu" كما تُعرف في اليابان، وعلى الرغم من ذلك تحدث في المتوسط 30 حالة تسمم كل عام يموت منها بعض الحالات، وتحدث أيضاً بعض حالات الإصابة في دول أخرى ككوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأميركية.

ونصيحتي إليك، إذا سافرت إلى أي من هذه الدول فلا تأكل هذه الأنواع من الأسماك، فإن بها سما قاتلا.
آخر تعديل بتاريخ 19 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية