ما الفرق بين الأطعمة العضوية والأطعمة التقليدية؟

انتشرت شعبية الأطعمة العضوية على مدى العقدين الماضيين، وفي الواقع، أنفق المستهلكون الأميركيون 39.1 مليار دولار على المنتجات العضوية في عام 2014، ويعتقد الكثير من الناس أن الطعام العضوي أكثر أمانًا وصحة وألذ من الطعام العادي، ويقول آخرون إنه أفضل للبيئة ورفاهية الحيوانات، وتقارن هذه المقالة بموضوعية بين الأطعمة العضوية وغير العضوية، بما في ذلك محتواها من العناصر الغذائية وتأثيراتها على صحة الإنسان.

* ما هو الغذاء العضوي؟

يشير مصطلح "عضوي" إلى عملية إنتاج أطعمة معينة، وتمت زراعة الأطعمة العضوية أو تربيتها دون استخدام مواد كيميائية صناعية أو هرمونات أو مضادات حيوية أو كائنات معدلة وراثيًا.

لكي يتم تصنيف المنتج الغذائي على أنه عضوي، يجب أن يكون خاليًا من المضافات الغذائية الاصطناعية، ويشمل ذلك المحليات الصناعية والمواد الحافظة والتلوين والنكهة والغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG).

تميل المحاصيل المزروعة عضوياً إلى استخدام الأسمدة الطبيعية مثل السماد الطبيعي لتحسين نمو النبات، والحيوانات التي تتم تربيتها عضويًا لا يتم إعطاؤها المضادات الحيوية أو الهرمونات.

تميل الزراعة العضوية إلى تحسين جودة التربة والحفاظ على المياه الجوفية، كما أنها تقلل من التلوث وقد تكون أفضل للبيئة، وأكثر الأطعمة العضوية التي يتم شراؤها هي الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان واللحوم، وفي الوقت الحاضر، يتوفر أيضًا العديد من المنتجات العضوية المصنعة، مثل المشروبات الغازية والبسكويت وحبوب الإفطار.

* قد تحتوي الأطعمة العضوية على عناصر غذائية أكثر

تشير الدراسات إلى أن الأطعمة المزروعة عضوياً قد تكون مغذية أكثر، حيث تحتوي المحاصيل المزروعة عضوياً على المزيد من مضادات الأكسدة والفيتامينات.

وجد العديد من الدراسات أن الأطعمة العضوية تحتوي بشكل عام على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة وبعض المغذيات الدقيقة، مثل فيتامين سي والزنك والحديد.
  • مستويات أعلى من مضادات الأكسدة

في الواقع، يمكن أن تكون مستويات مضادات الأكسدة أعلى بنسبة تصل إلى 69٪ في هذه الأطعمة، ووجدت إحدى الدراسات أيضًا أن التوت والذرة المزروعة عضوياً يحتويان على 58٪ أكثر من مضادات الأكسدة، وما يصل إلى 52٪ كميات أعلى من فيتامين سي.

علاوة على ذلك، ذكرت إحدى الدراسات أن استبدال الفاكهة والخضروات والحبوب العادية بنسخ عضوية يمكن أن يوفر مضادات أكسدة إضافية في النظام الغذائي، وكان هذا مشابهًا لتناول 1-2 جزء إضافي من الفاكهة والخضروات يوميًا.

لا تعتمد النباتات العضوية على رش المبيدات الكيميائية لحماية نفسها، وبدلاً من ذلك، تنتج المزيد من مركبات الحماية الخاصة بها، وهي مضادات الأكسدة، وقد يفسر هذا جزئيًا المستويات الأعلى من مضادات الأكسدة في هذه النباتات.
  • مستويات أقل من النيترات

كما تبين أن المحاصيل المزروعة عضوياً تحتوي على مستويات أقل من النترات، وفي الواقع، أظهرت الدراسات أن مستويات النترات أقل بنسبة 30٪ في هذه المحاصيل، وترتبط مستويات النترات العالية بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، كما أنها مرتبطة بحالة تسمى ميتهيموغلوبينية الدم، وهو مرض يصيب الرضع ويؤثر على قدرة الجسم على حمل الأكسجين.

  • مستويات أفضل من الأحماض الدهنية

قد تحتوي منتجات الألبان واللحوم العضوية على نسبة أفضل من الأحماض الدهنية، وقد يحتوي الحليب العضوي ومنتجات الألبان على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية وكميات أعلى قليلاً من الحديد وفيتامين هـ وبعض الكاروتينات، ومع ذلك، قد يحتوي الحليب العضوي على كمية أقل من السيلينيوم واليود من الحليب غير العضوي، وهما معدنان ضروريان للصحة.

وجدت مراجعة لـ 67 دراسة أن اللحوم العضوية تحتوي على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ومستويات أقل قليلاً من الدهون المشبعة مقارنة باللحوم التقليدية.

ارتبط تناول كميات أكبر من أحماض أوميغا 3 الدهنية بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك، لم يجد العديد من الدراسات أي اختلافات، بينما وجدت دراسات أخرى أن الأطعمة العضوية تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية، إلا أن العديد من الدراسات الأخرى وجدت أدلة غير كافية للتوصية بالعضوية على غير العضوية.

وجدت دراسة قائمة على الملاحظة قارنت ما يتم تناوله من المغذيات لما يقرب من 4000 بالغ يستهلكون إما الخضار العضوية أو التقليدية نتائج متضاربة، وعلى الرغم من وجود كمية أكبر قليلاً من العناصر الغذائية في المجموعة العضوية، إلا أن هذا يرجع على الأرجح إلى زيادة استهلاك الخضروات بشكل عام.

وجدت مراجعة لـ 55 دراسة عدم وجود فروق في المحتوى الغذائي للمحاصيل العضوية مقابل المحاصيل العادية، وباستثناء مستويات النترات المنخفضة في المنتجات العضوية.

وجدت مراجعة أخرى لـ 233 دراسة عدم وجود أدلة قوية لاستنتاج أن الأطعمة العضوية مغذية أكثر من الأطعمة العادية، ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن هذه الدراسات تختلف بشكل كبير في نتائجها، وذلك لأن المحتوى الغذائي يعتمد على العديد من العوامل، مثل جودة التربة والظروف الجوية ومتى يتم حصاد المحاصيل، ويمكن أن يتأثر تكوين منتجات الألبان واللحوم بالاختلافات في الوراثة الحيوانية وسلالة الحيوانات، وما تأكله الحيوانات، والوقت من السنة ونوع المزرعة.

الاختلافات الطبيعية في إنتاج الأغذية والتعامل معها تجعل المقارنات صعبة، لذلك، يجب تفسير نتائج هذه الدراسات بحذر.

  • مواد كيميائية أقل وبكتيريا مقاومة

يختار الكثير من الناس شراء الأطعمة العضوية لتجنب المواد الكيميائية الاصطناعية، وتشير الدلائل إلى أن تناول هذه الأطعمة قد يقلل من تعرضك لبقايا المبيدات الحشرية والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، ووجدت إحدى الدراسات أن مستويات الكادميوم، وهو معدن شديد السمية، كانت أقل بنسبة 48٪ في المنتجات العضوية، وبالإضافة إلى ذلك، كان من المرجح أن توجد بقايا مبيدات الآفات في المحاصيل غير العضوية بأربعة أضعاف.

من المهم ملاحظة أن المستويات الأعلى من الكادميوم وبقايا مبيدات الآفات في المنتجات المزروعة تقليديًا كانت لا تزال أقل بكثير من حدود السلامة، ومع ذلك، يشعر بعض الخبراء بالقلق من أن الكادميوم يمكن أن يتراكم بمرور الوقت في الجسم، مما قد يسبب ضررًا، ويمكن أن يؤدي غسل الطعام وفركه وتقشيره وطهيه إلى تقليل هذه المواد الكيميائية، وعلى الرغم من أنه لا يزيلها تمامًا دائمًا، ومع ذلك، تشير الدلائل إلى أن خطر التعرض لبقايا مبيدات الآفات في الأطعمة ضئيل ومن غير المرجح أن يسبب ضررًا.

نظرًا لأن الزراعة العضوية لا تستخدم المضادات الحيوية، فإن هذه المنتجات تحتوي عمومًا على مستويات أقل قليلاً من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

* هل للأغذية العضوية فوائد صحية؟

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الأطعمة العضوية لها فوائد صحية، وعلى سبيل المثال، وجدت العديد من الدراسات المعملية أن محتواها العالي من مضادات الأكسدة يساعد في حماية الخلايا من التلف، وتظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن النظم الغذائية العضوية قد تفيد النمو والتكاثر والجهاز المناعي.

ذكرت إحدى الدراسات أيضًا أن الدجاج الذي يتغذى على نظام غذائي عضوي كان يتمتع بجهاز مناعي أقوى، وربطت الدراسات القائمة على الملاحظة التي أجريت على البشر الأطعمة العضوية بانخفاض خطر الإصابة بالحساسية والأكزيما عند الأطفال والرضع.

وجدت دراسة رصدية كبيرة شملت 623080 امرأة عدم وجود فرق في خطر الإصابة بالسرطان بين أولئك الذين لم يتناولوا طعامًا عضويًا وأولئك الذين تناولوه بانتظام، ووجدت دراسة أخرى أن مستويات مضادات الأكسدة كانت أعلى لدى الرجال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عضويًا، ومع ذلك، كانت هذه الدراسة صغيرة وليست عشوائية.

عندما اتبع 16 شخصًا نظامًا غذائيًا عضويًا أو تقليديًا على مدى فترتين من 3 أسابيع، كان لدى أولئك الذين يتبعون النظام الغذائي العضوي مستويات أعلى قليلاً من بعض مضادات الأكسدة في بولهم، ومع ذلك، كانت لهذه الدراسة أيضًا قيود ربما تسببت في الاختلافات.

لسوء الحظ، لا توجد أدلة قوية كافية متاحة لتأكيد أن الأطعمة العضوية تفيد صحة الإنسان أكثر من الأطعمة التقليدية، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات عالية الجودة.

* الأطعمة العضوية السريعة ليست صحية

لا يعني مجرد تصنيف المنتج أنه "عضوي" أنه صحي، ولا تزال بعض هذه المنتجات عبارة عن أطعمة معالجة عالية السعرات الحرارية والسكر والملح والدهون المضافة، وعلى سبيل المثال، يمكن شراء الكوكيز والرقائق والمشروبات الغازية والآيس كريم من محلات السوبر ماركت، وعلى الرغم من كونها عضوية، إلا أن هذه المنتجات لا تزال غير صحية، لذلك إذا كنت تحاول إنقاص الوزن أو تناول طعام صحي، فقد تؤذي نفسك بتناول هذه الأطعمة.

غالبًا ما تشير ملصقات المنتجات العضوية إلى أن المكونات "طبيعية" - على سبيل المثال، استخدام سكر القصب الخام بدلاً من السكر العادي، ومع ذلك، لا يزال السكر سكرًا، وغالبية السكان يستهلكون الكثير من السكر بالفعل، والاعتقاد بأنه من الصحي تناول الكثير من السكر العضوي هو ببساطة أمر خاطئ.

بعبارات بسيطة، عندما تختار الوجبات السريعة العضوية، فربما تختار فقط نسخة عالية الجودة من الوجبات السريعة العادية، ومع ذلك، نظرًا لأن اللوائح تحظر عمومًا استخدام المضافات الغذائية الاصطناعية في هذه الأطعمة، فإن شراء المواد العضوية يعد طريقة جيدة لتجنب الكثير من المواد الكيميائية التي غالبًا ما تضاف إلى الأطعمة التقليدية.

* كيفية معرفة ما إذا كنت تشتري منتجات عضوية

إذا قررت اختيار المنتجات العضوية، فمن المهم البحث عن ختم العضوي، وابحث على ملصقات الطعام، وستجد هذه العبارات:

  1. عضوي 100٪: هذا المنتج مصنوع بالكامل من مكونات عضوية.
  2. عضوي: 95٪ على الأقل من مكونات هذا المنتج عضوية.
  3. مصنوع من عضوي: 70٪ على الأقل من المكونات عضوية.

إذا كان المنتج يحتوي على أقل من 70٪ من المكونات العضوية، فلا يمكن وصفه بأنه عضوي، ولكل دولة أو قارة ختمها الخاص لمساعدة المستهلكين على تحديد الأطعمة العضوية.

* الخلاصة

قد يحتوي الطعام العضوي على مضادات أكسدة ومغذيات أكثر من الطعام العادي، رغم أن الأدلة على ذلك مختلطة، وقد يقلل استهلاك الطعام العضوي أيضًا من تعرضك للمواد الكيميائية الصناعية والهرمونات والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، ومع ذلك، فإنه غالبًا ما يكلف أكثر وقد يفسد بشكل أسرع، وبالإضافة إلى ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان التحول إلى منتجات عضوية له فوائد صحية إضافية.
إذا كنت تريد شراء الأغذية العضوية هو خيار يجب عليك القيام به بناءً على تفضيلاتك وقيمك الشخصية.


المصادر:
What is Organic Food, and is it Better Than Non-Organic?
Organic Foods: What You Need to Know
Human health implications of organic food and organic agriculture: a comprehensive review

آخر تعديل بتاريخ 25 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية