تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تخشى البدانة.. ركز على هذه المأكولات في مطبخك!

من الحيل التي يمكن لربة البيت اللجوء إليها عندما تكون جادة في محاولتها لخسارة بعض وزنها أو وزن أحد أفراد عائلتها، هي انتخاب ما يناسب من الأطعمة المؤهبة للنحافة للتخزين في مطبخها، وجعلها بمتناول من يرغب "بالنقرشة" أو أكل وجبة صغيرة إضافية.

وقد تبين في دراسة حديثة أن تواجد المأكولات الغنية بالشحوم والفحمائيات في البراد بشكل متواصل، كان سببا في زيادة أوزان أفراد العائلة معدل 8 كلغم مقارنة مع غيرهم، بينما أدى تخزين الأطعمة القليلة السعرات الحرارية في المطبخ لنقص أوزان أفراد العائلة بواقع 5 كغ عن المعدل.

فما هي الأطعمة المنخفضة الحريرات، والغنية بالعناصر الغذائية الضرورية بالوقت ذاته، والتي يفضل لربة البيت التركيز عليها في مطبخها بهدف خسارة الوزن، بغض النظر عن تطبيق الحميات الصارمة؟

- البيض
تحتوي البيضة تقريبا على 6 غم من البروتين، وتوفر 70 حريرة غذائية، و7% من الكمية الموصى بها من الفيتامين D، لذلك يعتبر البيض مثاليا للذين يطلبون وجبة إضافية صغيرة لإصابتهم ببعض الجوع.
وأفضل طريقة لاستهلاك البيض هي سلقه، وتناوله لوحده أو مخلوطا مع بعض الخضار.    

- الزيتون
يمتاز الزيتون باحتوائه الدهون النباتية الوحيدة اللاإشباع التي ثبت أنها أفضل أنواع الشحوم صحيا، ومع أن الزيتون يوفر لنا حس الشبع إلا أنه لا تعطي 5 حبات منه أكثر من 20 حريرة، ما يجعله مثاليا (وأفضل من الجبنة) للإضافة للسلطة ومخفوق البيض والمعجنات.

- اللبن
من ميزات اللبن الرائب أنه قليل السعرات الحرارية، وغني بالبروتين والمعينات الحيوية probiotics، وهي خمائر البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي والتي ثبت نفعها في دعم عملية الأيض، وتخفيف الوزن، وعلاج كثير من الاضطرابات الهضمية.

- الأسماك المعلبة
توفر لنا أسماك السالمون والسردين والتونة المعلبة البروتينات والشحوم المتعددة اللاإشباع، إضافة للفيتامين D الذي يصعب الحصول عليه إن لم تتوفر الكمية الكافية من أشعة الشمس، والشحوم الحمضية أوميغا 3، كل ذلك بأدنى قدر من السعرات الحرارية.

- اللوز
يمتاز اللوز (أو طحينه) الذي يمكن أن يؤكل لوحده أو مع أي صنف من الحلويات، بغناه بالبروتينات والألياف التي توفر حس الشبع، رغم قلة السعرات الحرارية التي يعطيها مقارنة مع غيرة من المكسرات.  

- أنواع التوت
مثل التوت الأسود blackberries وتوت العليق raspberries والفريز (الفراولة)، التي يمكن الاحتفاظ بها وتناولها مجمدة أو ممزوجة مع اللبن،  وكلها غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة إضافة لكونها ذات سعرات حرارية قليلة.

- الموز
هذه الفاكهة التي تزخر بالبوتاسيوم والعناصر الغذائية المفيدة والتي يمكن تجميدها كذلك ثم استخدامها في تحضير شرابات أو حلويات الفاكهة المختلفة، توفر لنا حس الشبع وهي في نفس الوقت قليلة السعرات الحرارية.

- الأفوكادو
تزخر هذه الفاكهة بالشحوم الوحيدة اللاإشباع والماء والبوتاسيوم والألياف، بينما لا تعطي الا حريرات غذائية قليلة.

- الخضراوات الطازجة (أو المسلوقة)
خاصة منها الغنية بالماء مثل البروكولي، الكرنب، الخيار، القرنبيط، الخس، الفجل، السبانخ، والبقدونس، فكلها تزخر بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن ولا تحتوي سوى سعرات حرارية قليلة.

- المخللات
مثل مخلل الكرنب والخيار، الغنية بالمعينات الحيوية probiotics، إضافة لشح الحريرات التي تعطيها.

- البندورة (الطماطم) المعلبة
يمكن استعمالها في الحساء وكافة المطبوعات والمعجنات، وتحضيرها كشراب سائغ الطعم قليل الحريرات.

- الليمون والغريب فروت (الغريفون)
لا يعطي الليمون والغريب فروت سعرات حرارية تذكر، وهما غنيان بالفيتامين C والبوتاسيوم وغيرهما من العناصر المفيدة، ويمكن استخدام الليمون في شتى الماكولات، كما يمكن إضافته للماء لجعله مستساغ الطعم.

- الحساء الرائق، خل التفاح، حليب جوز الهند، والشاي الأخضر
كل هذه المشروبات خالية تقريبا من الحريرات، بينما توفر لنا حس الشبع وتفيد في تخفيض الوزن وتنظيم سكر الدم.

اقرأ أيضا:
هذه الأطعمة ينبغي الابتعاد عنها!
حقيقة السعرات الحرارية الملصقة على الأطعمة المصنعة
دهون ضارة وأخرى مفيدة
أضف الكتان إلى نظامك الغذائي
خطة لسلامة الطعام في الولائم والعزومات




* المصادر
The 20 Most Weight Loss Friendly Foods on The Planet
Best Superfoods for Weight Loss
7 Foods That Help You Shed Pounds
آخر تعديل بتاريخ 9 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية