مريض السرطان الذي يخضع للعلاج يمكن أن يشعر بالاكتئاب أو التوتر أو الخوف أو الغضب أو العجز أو الوحدة، وهذه مشاعر طبيعية جدا، ويمكن أن يشعر مريض السرطان ببعضها أو كلها.

هذه المشاعر لا تصنف ضمن مشكلات الأكل، ورغم هذا فإن المشاعر القوية يمكنها أن تؤثر على الرغبة في تناول الطعام أو شرائه أو طهوه، وتتضاعف الأزمة مع الإرهاق والتعب الجسدي، ويصبح من الصعب على المريض أن يتأقلم مع مرضه وعلاجه، ومن هنا تأتي أهمية التأقلم مع هذه المشاعر المختلفة أثناء علاج السرطان، وهذه بعض المقترحات التي تساعدك - إذا كنت أنت أو من تحب مريضا بالسرطان - لتتأقلم مع مشاعرك، ولا تجعلها تؤثر على تغذيتك.

1. تناول الطعام الذي تحبه في الأوقات التي لا تتناول الدواء فيها، وبهذه الطريقة يمكنك الاستمتاع بالأطعمة المحببة لك في أفضل أوقاتك.

2. استرخ وتأمل وصلّ، فهذه الأنشطة ساعدت الكثيرين ليشعروا أنهم أكثر هدوءا وأقل توترا.

3. تحدث مع من تثق به عن مشاعرك، يمكنك أن تتحدث مع صديق مقرب أو فرد من العائلة أو رجل دين أو متخصص، وقد تجد أنه من المفيد التحدث مع من مر بتجربة علاج السرطان من قبل.

4. التحق بمجموعة دعم مرضى السرطان، حيث يمكنك أن تشارك بمشاعرك، وتتعرف على باقى مشاعر أفراد المجموعة، كما يمكنكم أن تتشاركوا في الوسائل التي استخدمها بعضكم للتأقلم مع المرض أو مضاعفات العلاج ومشكلات التغذية، يمكن أن يساعدك طبيبك في إيجاد مجموعة الدعم المناسبة، والتي يمكن أن تكون أون لاين إذا كنت لا تستطيع التنقل.

5. تعلم عن مشكلات التغذية، والمشكلات الأخرى التي تحدث مع علاج السرطان، وذلك قبل بدء العلاج، فهذا يمكنك من التحكم بشكل أفضل.

6. احصل على قدر كاف من النوم والراحة، على الأقل 7-8 ساعات من النوم ليلا، واقض الوقت أثناء النهار في ممارسة أنشطة هادئة مثل القراءة أو مشاهدة الأفلام.

7. لا تضغط نفسك لإنجاز المزيد من المهام اليومية، وعلى العكس اجتهد في أن تجعل يومك أكثر بساطة، والكثيرون يشعرون أنهم في حال أفضل إذا تقبلوا المساعدات من الآخرين.

8. كن نشطا بشكل يومي، فالدراسات تشير إلى أن المشي لفترة قصيرة، أو ممارسة بعض التدريبات الخفيفة يحسن من الحالة النفسية، ويحسن أيضا الشهية.

9. إذا وجدت أنه من الصعب التأقلم مع العلاج وما يسببه من مشاعر، فتحدث مع طبيبك حول مشاعرك التي لا يمكنك التأقلم معها.

آخر تعديل بتاريخ 23 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية
Visual verification refreshCaptcha

التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "صحتك" الالكتروني

شكراً لك ،

التعليقات

    المزيد
    انشر تعليقك عن طريق
    تبقى لديك 500 حرف
    إرسالك التعليق تعني موافقتك على اتفاقية استخدام الموقع
    أرسل

    شركاؤنا

    • مؤسسة مايو كلينك
    • المعاهد الوطنية الأمريكية