تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أدوية تخسيس بالصدفة.. احذر مخاطرها

كثير من أدوية التخسيس الموجودة بالأسواق لم تكن بالأساس تستخدم لهذا الغرض، بل وجد بالتجربة أنها تصلح للتخسيس، وهذه الأدوية إما حاصلة على موافقة الـ FDA؛ ولكن كدواء لعلة أخرى مثل المتفورمين والكروميوم، أو تباع بدون وصفة طبية خارج الصيدليات، وبهذا لا تخضع لمراقبة منظمة الغذاء والدواء الأميركية.

* أشهر الأدوية فى الفئة الأولى (المرخصة كدواء لعلة أخرى)
- المتفورمين
من أدوية مرضى السكري، حيث يضبط إفراز الجلوكوز بالدم، وهو من الأدوية الآمنة نسبياً، ويتفوق على كثير من الأدوية فى الحالات التى تكون السمنة مصحوبة بمقاومة الإنسولين، وهو ذو أعراض بسيطة، ورخيص الثمن، ولكنه أيضاً، لا يستخدم إلا بعد عمل بعض الفحوصات الطبية، ولذا يجب استشارة الطبيب أولا.

- الكروميوم
معدن من المعادن التى يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى استخدامه كعامل مساعد لمرضى السكري، حيث يساعد فى التحكم بالإنسولين وحرق الدهون، ومن هنا جاء استخدامه لعلاج السمنة، ويساعد أيضاً، ممارسي رياضة كمال الأجسام ورفع الأثقال فى زيادة حجم العضلات، وهو من الأدوية الآمنة نسبياً.

* أما فى الفئة الثانية (غير الخاضعة للرقابة) فيوجد كثير من المكملات ومن أشهرها
- حبوب الشاي الأخضر
من مضادات الأكسدة الممتازة، ولكى يكون الشاي الأخضر فعالاً لحرق الدهون لابد أن يؤخذ بكميات عالية، لا يستطيع الإنسان فى الأحوال العادية أخذها عن طريق شرب الشاي الأخضر، ولذا تستخدم هذه الحبوب كبديل، لكن مع قلة آثارها الجانبية فى المعتاد لابد من استشارة الطبيب.

المادتان الفعالتان فى الشاي الخضر هما الكاتيكينز (catechins) المصدر الممتاز لمضادات الأكسدة، والكافايين الذى يزيد من معدلات الحرق والتخلص من الدهون.

- القهوة الخضراء
وهي من المواد التى اشتهرت فى الآونة الأخيرة كأحد منتجات التخسيس، وتسمى خضراء لأنها مستخرجة من حبوب البن الخضراء بعد حصادها وقبل تحميصها.

المادة الفعالة فى القهوة الخضراء هي حمض الكلوروجينيك، والذى يقال إنه يقل عند التحميص، ويقوم الحمض برفع سرعة التمثيل الغذائي، وبالتالي فقدان الوزن، وتقليل إنتاج الغلوكوز في الكبد.

ويمنع استخدامها للحامل والمرضع لما فيه من نسبة كافيين كبيرة، قد تؤدى إلى الولادة المبكرة، أو التقليل من إدرار الحليب، وإذا وصلت إلى الرضيع فإنها تسبب الأرق، وكذلك يمنع استخدامها لمرضى القلب والأوعية الدموية.
وتوجد أيضاً، على هيئة حبوب تؤخذ مرتين يومياً.

الآثار الجانبية للبن الأخضر تتشابه إذا تناولت كميات كبيرة من القهوة والشاي والمنبهات مثل العصبية والتوتر والقلق والأرق، كما أن الكافيين مدر للبول، وقد يسبب الجفاف والإسهال والغثيان، ومن المعروف أن حبوب البن من المواد التى يتحسس منها كثير من الناس.

وقد تتسبب فى تهييج القولون والقولون العصبى، وقد لوحظ أن كثرة استعمالها قد يؤدى إلى زيادة الهوموسيستايين (homocysteine) فى الدم وهو ضار بالقلب.
وقد تؤدي كثرة الاستعمال أيضاً إلى زيادة ضغط الدم وزيادة الكوليستيرول.
ومع طول الاستعمال قد يكون أحد العوامل التى تساعد فى ترقق العظام.
ولقد وجد أن إضافة اللبن والسكر والبروتينات تقلل من تأثيرها على الدهون، ولذلك يفضل تناولها بعيداً عن الوجبات.


اقرأ أيضاً:
8 نصائح لتحضير الشاي بطريقة صحية
12 نصيحة لحياة صحية مديدة
11 غذاء للوقاية من حروق الشمس
أغذية تحارب الألم

آخر تعديل بتاريخ 2 فبراير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية