صحــــتك

أعشاب هامة لمرضى الحموضة وارتجاع المريء‎

الصورة
radwa amer.jpg
صحتك - الأعشاب
يعد الارتجاع المريئي مرضًا مزمنًا، فحتى مع تناولك الدواء والتزامك به، قد تمرّ ببعض النوبات من الألم والشعور بالحرقة في معدتك كل فترة. ولتتجنّب تكرار الأعراض، يجب عليك الالتزام بنظام غذائي خاص، ومن الأمور التي يجب أن تلتزم بها التوقف عن تناول الكافيين والمشروبات الغازية. ويمكنك الإكثار من تناول بعض المشروبات العشبية التي لن تغنيك فقط عن تناول الشاي والقهوة، ولكنها أيضًا ستساعدك على التحكم في الأعراض وستقلّل من حدوثها.


وإليك بعض الأعشاب التي يمكنك الحصول عليها بسهولة من الصيدليات أو المتاجر (علاج منزلي للارتجاع المريئي/ علاج المريء بالاعشاب/ مشروبات لارتجاع المريء/ افضل اعشاب للارتجاع/ علاج ارتجاع المريء بالاعشاب)
1- الزنجبيل
يمكن استخدام جذور الزنجبيل الطازج أو أكياس الشاي الجاهزة، فالزنجبيل يعمل على امتصاص الأحماض الموجودة في المعدة، مما يساعد على التخلص من الشعور بالغثيان الذي عادةً ما يصاحب أعراض ارتجاع المريء، لذلك يُنصح بتناوله قبل تناولك الوجبات.

ويساعد الزنجبيل المعدة أيضًا على إفراغ محتوياتها، مما يقلل من مقدار الضغط على جدار المعدة، والذي يؤدي عادةً إلى تهيج المعدة والشعور بالألم. ويمكن تناول مشروب الزنجبيل ثلاث مرات يوميًا، لا تستخدم أكياس الشاي التي تحتوي على خليط الزنجبيل والقرفة، فالقرفة قد تتسبّب تهيج المعدة لدى بعض المرضى.

2- شاي البابونج (الكاموميل) (البابونج والارتجاع المريئي/ البابونج للحموضة/ البابونج وحموضة المعدة)
يستخدم الكاموميل عادةً لعلاج أغلب أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك بسبب خواصه المضادة للالتهابات. يساعد الكاموميل على تهدئة المعدة، ويقضي على الشعور بالألم في المعدة وسوء الهضم والانتفاخ، مما يقلل من احتمالات حدوث ارتجاع المريء.

والكاموميل متوفر دائمًا لدى محلات العطارة والصيدليات والمتاجر. ويمكن تناول مشروب الكاموميل الدافئ حتى ثلاث مرات يوميًا بعد تناولك الوجبات.

3- بذور الشَّمَر (استخدام الشمر للارتجاع)
يستخدم الشمر منذ مئات السنين لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، وذلك بسبب قدرته على تسكين آلام الجهاز الهضمي وتأثيره المضاد للالتهاب. يقلل الشمر أيضًا من إفراز الأحماض في المعدة، والتي تسبب الشعور بالحرقة لدى مرضى الارتجاع، ويقضي أيضًا على الغازات والانتفاخات.

ويمكن كذلك تناول الشمر بعد التوقف عن تناول أدوية مثبطات مضخة البروتون (مثل أوميبرازول أو بانتوبرازل أو لانسوبرازول)، لتجنب تأثير زيادة الأحماض المفاجئة في المعدة.

ويمكن تناول نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر ومضغها ببطء بعد الوجبات، أو نقعها في ماء ساخن، وتناول المشروب. يجب استشارة الطبيب قبل تناول الشمر أثناء الحمل.


4- العرقسوس
لا توجد دراسات كافية عن تأثير العرقسوس على الارتجاع المريئي، إلا أن العديد من المرضي يؤكدون انحسار الأعراض بعد تناول العرقسوس، وخاصة في حالة وجود القرح في المعدة. يحدث ذلك على الأغلب، بسبب خواص العرقسوس المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات. يعمل العرقسوس على حماية بطانة المعدة، ويسعد على شفاء القرح.

يمكن تناول مشروب جذور العرقسوس الدافئ مرتين يوميًا، وقد لا يستحسن البعض مذاقه في البداية. لا يجب أن تتناول مشروب العرقسوس المثلج لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر. لا يجب استخدام العرقسوس لفترات طويلة، ولا يجب استخدامه في حالة الحمل، أو في حالة الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم. يجب أيضًا استشارة الطبيب قبل تناوله في حالة استخدام أية علاجات أخرى للتأكد من عدم تعارضه مع دوائك.

5- الخزامى (اللافندر)
يُستخدم الخزامى للحد من أعراض الحموضة التي يعاني منها مرضى الارتجاع المريئي، ولعلاج تقلصات المعدة والانتفاخات. ويستخدم الخزامى عادةً مع أعشاب أخرى، مثل اليانسون أو الكاموميل أو أوراق النعناع. يُنقع الخزامى في الماء الساخن مع هذه الأعشاب، ومذاقه حلو يُغني عن التحلية بالسكر. ومن الأفضل تناول مشروب الخزامى قبل النوم مباشرةً، إذ يساعد على السكينة والاسترخاء وسرعة النوم.

6- النعناع
يعد النعناع من الأعشاب المختلَف على استخدامها في حالات الارتجاع المريئي. فبعض الدراسات تؤكد فوائد استخدام النعناع لعلاج مرضى الارتجاع المريئي، إذ يساعد في عملية الهضم وعملية إفراغ المعدة، ولأنه مضاد للتقلصات وطارد للغازات.

وبينما رأت بعض الدراسات الأخرى أنه من الأفضل الامتناع عن تناوله في حالات الارتجاع المريئي لأنه يُضعف العضلة المريئية السفلى والتي تمنع ارتجاع الأحماض من المعدة إلى المريء، مما يهيج المريء ويسبب تفاقم الأعراض.

ويمكنك تجربة النعناع ومراقبة تأثيره خلال ساعة، فالأمر قد يختلف من شخص إلى آخر. يمكنك أيضًا تناول مشروب النعناع المخلوط مع أعشاب أخرى مثل اللافندر أو الكاموميل للحد من آثاره غير المرغوبة.
آخر تعديل بتاريخ
07 سبتمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.