صحــــتك

هل يصلح "هرمون النمو" كدواء للتخسيس؟

الصورة
Mona Salama 1.jpg
هرمون النمو
هرمون النمو HGH human growth hormone هو عبارة عن هرمون يفرز من القسم الأمامي من الغدة النخامية، ويزيد في فترة البلوغ ثم ينقص بعد الـ 40، ويؤثر في الكبد فيزيد من تصنيع البروتين، وعلى القلب حيث يزيد حجم عضلة القلب، ويزيد كثافة العظم، والتعرق وإنتاج الحرارة أثناء الجهد، وعلى المدى القصير يزيد من استعمال الغلوكوز من قبل العضلات، كما يزيد كتلة العضلات ووظيفتها، وتنقص كتلة شحوم الجسم والكوليستيرول الضار LDL.



* فهل يصلح هذا الهرمون دواءً للتخسيس؟
- استخدامات هرمون النمو
يستخدم هرمون النمو بالأساس لعلاج بعض الأمراض التى يصاحبها تأخر فى النمو العام أو قصر القامة وقد لوحظ وجود معدلات سمنة أكبر من المعتاد في من يعانون من نقص هرمون النمو، ومن هنا بدأ البحث فى إمكانية مساعدته فى علاج السمنة.

- هل يسيء الرياضيون استعمال الهرمون؟
يستخدم الرياضيون هرمون النمو بجرعات عالية رغبة فى تحسن الأداء الرياضى، وزيادة كتلة العضلات مع نقص الشحوم، ولكن الدراسات لم تثبت فائدته بعد لمن ليس لديهم نقص هرمون النمو.

ولم تقر الـ FDA الهرمون كدواء لعلاج السمنة، وذلك لتأثيره على مقاومة الإنسولين، واحتباس السوائل، وتسببه فى الآم العضلات والمفاصل وتورم اليدين والساقين، كما منعت اللجنة الأولمبية استخدامه.

ويتسبب الاستخدام المزمن لجرعات عالية في حدوث ملامح ضخامة نهايات العظام والمفاصل، مع وجود التهابات وتشوهات عظمية ومفصلية، ونقص نشاط الغدد الجنسية، والسكري واضطراب استقلاب الشحوم. كما يؤدي الاستخدام المزمن لهرمون النمو بجرعات عالية إلى خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وفي النهاية يحدث عكس ما استخدم لأجله؛ وهو ضعف في العضلات.
آخر تعديل بتاريخ
28 نوفمبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.