هرمون النمو HGH human growth hormone هو عبارة عن هرمون يفرز من القسم الأمامي من الغدة النخامية، ويزيد في فترة البلوغ ثم ينقص بعد الـ 40، ويؤثر في الكبد فيزيد من تصنيع البروتين، وعلى القلب حيث يزيد حجم عضلة القلب، ويزيد كثافة العظم، والتعرق وإنتاج الحرارة أثناء الجهد، وعلى المدى القصير يزيد من استعمال الغلوكوز من قبل العضلات، كما يزيد كتلة العضلات ووظيفتها، وتنقص كتلة شحوم الجسم والكوليستيرول الضار LDL.



* فهل يصلح هذا الهرمون دواءً للتخسيس؟
- استخدامات هرمون النمو
يستخدم هرمون النمو بالأساس لعلاج بعض الأمراض التى يصاحبها تأخر فى النمو العام أو قصر القامة وقد لوحظ وجود معدلات سمنة أكبر من المعتاد في من يعانون من نقص هرمون النمو، ومن هنا بدأ البحث فى إمكانية مساعدته فى علاج السمنة.

- هل يسيء الرياضيون استعمال الهرمون؟
يستخدم الرياضيون هرمون النمو بجرعات عالية رغبة فى تحسن الأداء الرياضى، وزيادة كتلة العضلات مع نقص الشحوم، ولكن الدراسات لم تثبت فائدته بعد لمن ليس لديهم نقص هرمون النمو.

ولم تقر الـ FDA الهرمون كدواء لعلاج السمنة، وذلك لتأثيره على مقاومة الإنسولين، واحتباس السوائل، وتسببه فى الآم العضلات والمفاصل وتورم اليدين والساقين، كما منعت اللجنة الأولمبية استخدامه.

ويتسبب الاستخدام المزمن لجرعات عالية في حدوث ملامح ضخامة نهايات العظام والمفاصل، مع وجود التهابات وتشوهات عظمية ومفصلية، ونقص نشاط الغدد الجنسية، والسكري واضطراب استقلاب الشحوم. كما يؤدي الاستخدام المزمن لهرمون النمو بجرعات عالية إلى خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، وفي النهاية يحدث عكس ما استخدم لأجله؛ وهو ضعف في العضلات.
آخر تعديل بتاريخ 28 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية