صحــــتك

11 غذاءً لعلاج انتفاخ البطن والقولون

غذاء انتفاخ البطن
يحدث انتفاخ البطن لأسباب متعددة، ولكن مهما كان السبب، ستعطِّل الشكوى فعالياتنا اليومية ونشاطاتنا الاجتماعية، ما لم نَجِدْ لها حلًّا، فهل هناك أطعمة يمكن أن تخفِّف من حِدّة هذه الأعراض؟

أسباب انتفاخ البطن والقولون

قد يكون سبب الإحساس بـ"النفخة" في البطن ظرفًا نفسيا صعبًا نمرّ به، أو جفافًا فَرَضَتْه علينا حرارة الطقس، أو طعامًا عسيرَ الهضم تناولناه، أو بَدْءَ الدورة الحيضية بالنسبة للنساء، ولكن مهما كان السبب، فلا بدّ أن نجد الحل، بَدَلَ أن تُعطِّل علينا الشكوى فعالياتنا اليومية ونشاطاتنا الاجتماعية.
وتَمَثُّلاً بعادتنا في تجريب طرق العلاج الطبيعية قبل اللجوء لأدوية الصيدليات، نقدِّم في ما يلي قائمة بالأطعمة التي يرشِّحها اختصاصيّو التغذية في هذه الحالات، والتي تكفل تخفيف النفخة في البطن، إن لم تُزِلْها كليًّا:

أطعمة لعلاج انتفاخ البطن والقولون

نُقدّم بين يديك 11 غذاءً يمكنك الاعتماد عليها لعلاج انتفاخ البطن والقولون، وهي:

1. اللبن الرائب

يزخر اللبن بالمعينات الحيوية probiotics، وهي البكتيريا الحميدة التي تدعم العملية الهضمية. يفضَّل تناول اللبن الرائب العادي والطازج بدلا من المعلّب والممزوج بالمحليات والمنكهات، ولا بأس -إنْ أحببْتَ التنويع- أن تضيف له بعض الفاكهة، مثل بعض أنواع التوت، أو الفريز [الفراولة]، أو الجريب فروت، أو بعض العسل، وكلها تعطي اللبن الطعمَ الحلو، إضافة لاحتوائها على كثير من العناصر الغذائية المفيدة.

ما يقال عن المعينات الحيوية في اللبن الرائب، ينطبق أيضاً على ما تحتويه أطعمة أخرى، مثل منقوع النعناع والزنجبيل والبقدونس، والأناناس، وشراب جوز الهند المخمر.

2. الزنجبيل

الزنجبيل، بالإضافة لاحتوائه على المعينات الحيوية، له خصائص فريدة مضادة للالتهاب والجراثيم، وهو يٌستَخدم لتحسين عمل الجهاز الهضمي منذ مئات أو آلاف السنين. اكتشف العلماء أن الزنجبيل يحوي خميرة تُدعى زينغيبين zingibain، تساعد في هضم البروتينات، وتنشِّط إفراز اللعاب، وعصارة المعدة والصفراء، كما أن من خواصه إرخاء عضلات القولون، والتخلّص من غازاته، ولعل أفضل طرق استهلاكه هي شرب منقوعه (شاي الزنجبيل)، قُبَيل وأثناء وبعد وجبة الطعام.

3. بذور الشمر fennel seeds

تشبه بذور الشمر في خواصها مسحوق الزنجبيل، من حيث استطاعتها معالجة تشنّج القولون، والتخلّص من غازاته، ومعاكسة ظاهرة الالتهاب في الأنبوب الهضمي، وقد استخدمته أقوام الهند الشرقية كعلاج لانتفاخ البطن منذ آلاف السنين، ويُتناول الشمر أيضاً كمنقوع شاي، إضافة لإمكانية استخدامه في أي وجبة أو صنف من الحلويات.

4. مغلي البابونج أو النعناع

من المعروف لدى معظم الناس أن هذين المشروبَين مريحان لعضلات الأنبوب الهضمي، ويحفّزان على طرد الغازات والتجشّؤ، كما أنهما يساعدان على الاسترخاء، وتثبيط الشعور بآلام البطن.

5. عصير الليمون

يدعم حامض الليمون عصارة المعدة الحامضة في هضم البروتينات الحيوانية ومشتقات الحليب والكربوهيدرات المركّبة، وبذلك يساعد على مرور الأطعمة بسرعة في الأنبوب الهضمي، ما يخفِّف من أعراض سوء الهضم والنفخة البطنية، ويستفيد منه خاصة الذين لا تُفْرِز مخاطية معداتهم ما يكفي من الحامض المَعِدِيّ، ويُنصح بشرب عصير الليمون مع أقل كمية ممكنة من السكر، لتفادي أضرار السكر المكرّر المعروفة.

6. البهارات الحريفة

يعود تأثير التوابل الحريفة كالفلفل الحميد، إلى احتوائها على مادة الكابسايسين capsaicin، التي تنشِّط خمائر الهضم الطبيعية في الأنبوب الهضمي، وتحارب الجراثيم (البكتيريا) المُمْرِضة التي تنشر غازاتها السامّة فيه، وتؤدي لانتفاخ البطن. لذلك، احرص على تضمين البهارات والصلصات الحريفة في طعامك كلما أُصِبت بالنفخة في بطنك.

7. نبات الهليون

يعتبر الهليون من أفضل الأطعمة لمحاربة نفخة البطن، لقدرته على تنشيط الإدرار، ولو أنّ رائحة البول لدى مستهلكيه غير مستحبّة، ولاحتوائه أيضًا على البادئات الحيوية prebiotics التي تُعدِّل من تأثير الجراثيم المُمْرِضة في تشكيل الغازات والتسبّب بالنفخة، ولغناه بالألياف المُنْحَلّة (الألياف القابلة للذوبان في الماء) وغير المُنْحَلّة الضرورية لصحة الجهاز الهضمي.

8. الموز

يعتقد المختصّون أن الموز يفيد المصابين بانتفاخ البطن والقولون، لأنه يزخر بعنصر البوتاسيوم، المعروف بتأثيره الحميد على الهضم، إضافة لتعديله الأضرار الناجمة عن تناول الملح الذي يؤدي لتورم جدار الأمعاء ويسبب النفخة، كما أنّ الموز غني بالألياف التي تقي من الإمساك.

كما الموز، تفيد كل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في تخفيف نفخة البطن، مثل الأفوكادو، والبرتقال، والكيوي.

9. الخيار

يمتاز الخيار بقدرته على تلطيف التورّم، ولهذا يُستَخدم في تخفيف الوذمة [الانتفاخ] حول العينَين، ويعزو علماء التغذية خاصيته هذه لاحتوائه على مادة الكويرسيتين quercetin، وهي مضاد أكسدة من الفلافونويدات المحاربِة للالتهاب. كما أن الخيار غني بالماء الذي يحارب الجفاف المؤدي للإحساس بانتفاخ البطن والقولون.

10. البطيخ

يحتوي البطيخ (كالخيار) على أكثر من 90% من وزنه ماء، ما يفيد في إماهة كل أنسجة الجسم، وهذا -لوحده- من شأنه أن يُخفِّف من انتفاخ البطن والقولون، كذلك يعمل البطيخ كمدرٍّ، ما يفيد في تصريف الماء والملح الزائدَين عن طريق الكليتَين.

11. الثوم

اكتشف الخبراء أن أكل الثوم، رغم رائحته غير المستحبّة، يفيد في التخلّص من غازات البطن، شريطة أن يُتناوَل لوحده، لا مع غيره من الأطعمة، وأفضل طريقة لاستخدامه دون التأذّي كثيرًا بطعمه ورائحته هي تحضيره على شكل حساء، وإليك الطريقة:

- اطْحَنْ فصَّيْن أو ثلاثة من الثوم، وسخِّنها مع بعض زيت الزيتون، ثم أضِفْها إلى مَرَق أحد أنواع الخضار، وضع المزيج على حرارة منخفضة لمدة عشر دقائق.


المزيد عن مشكلات الجهاز الهضمي:  
آخر تعديل بتاريخ
25 يونيو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.