صحــــتك

6 أغذية هي الأسوأ أثرا على صحة القلب

الصورة
avatar
صحة القلب
 
هناك بعض الأنواع من الأغذية يمكن تصنيفها كأسوأ أغذية بالنسبة للقلب وصحته، لما لها من آثار ضارة، خاصة لدى المرضى المصابين بأمراض القلب أو الذين يخشون من الوقوع في براثنه.
 
كثيراً ما كتبنا عن الحمية الأنسب لصحة القلب: تجنب الأطعمة الغنية بالشحوم الحيوانية والملح، والتركيز على الخضار والفواكه والزيوت الأحادية أو المتعددة غير المشبعة، والحبوب الكاملة.
 

أغذية ضارة لصحة القلب

وفي ما يلي نعدد ما يراه أخصائيو التغذية اليوم أسوأ خمسة خيارات غذائية حديثة للمصابين بمرض القلب (الإكليلي أو ضيق الشرايين التاجية) أو الذين يخشون الإصابة به.

1- الصودا

أو كل ما يقع في تصنيف "السكر البسيط"، فهذه الأشربة (مثل الكولا وسائر المشروبات الغازية السكرية) تحرض على ظاهرة الالتهاب في الجسم، وترفع مستويات سكر الدم بصورة مفاجئة، ما يوقع الشرايين (ومنها شرايين القلب) تحت خطر التصلب والانسداد، عدا عن أنها تؤهل للإصابة بداء السكري.
 

2- الأطعمة المحلاة المخبوزة بالفرن 

ويدخل ضمن هذه كل الحلويات التي تحوي السكر الأبيض أو البني، أو العسل، أو الدبس، أو عصير الذرة أو غيره من العصائر (مثل  الفطائر والكعك الأجنبي وشتى الحلويات العربية)، فهذه كلها تسبب إجهاداً لعمليات الأكسدة الطبيعية في الجسم، كما تبين في دراسة كندية حديثة، ما يؤدي لتصلب الشرايين وارتفاع الضغط ومرض أو قصور القلب.
 

3- الكربوهيدرات (الفحمائيات) المكررة 

الموجودة في الصلصات المستخدمة كإضافات في أطعمتنا الحديثة، مثل الكتشاب ketchup، والموجودة في الخبز الأبيض، وفي مستحضرات اللبن الحديثة المحلاة والخالية من الدسم.
 

4- الدهون المتحوَّلة trans fats

التي تهدرج فيها الشحوم لتحول اصطناعياً إلى شحوم غير مشبعة، مثل المارجرين margarine والسمن الصناعي، فبينما صار أخصائيو التغذية اليوم يقبلون الدهون الطبيعية (إذا أُكلت باعتدال) كدهون غير ضارة بالقلب، فهم يجمعون على أذى الدهون المحولة، وعلى أنها تؤدي حتماً لمرض القلب والأوعية.
 
توصيات غذائية جديدة للوقاية من تصلب الشرايين 
 

5- بودرة الحليب coffee creamer المستخدمة للخلط بالقهوة 

فهي، برأي الأخصائيين، تزخر بالدهون المتحولة، تماما مثل المارجرين، ونفس التحفظ ينطبق على كل طعام تبين لصاقته أنه يحتوي على زيوت مهدرجة، مثل الأطعمة الجاهزة التي تزخر بها الأسواق التجارية (سوبرماركت) والمطاعم هذه الأيام.
 

6- النقانق hotdogs

فهذه لحوم مصنعة processed foods محشوة بالإضافات الصناعية كالنترات والفوسفات والكربوهيدرات، وقد ثبت أنها من دون شك مرتبطة بنسب عالية من الإصابة بمرض القلب.


* المصادر:
 7 Worst Foods for Your Heart 

 
آخر تعديل بتاريخ
16 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.