صحــــتك

هل الأغذية العضوية أفضل من غير العضوية؟

فائدة الأغذية العضوية
هناك اعتقاد عام ومنطقي أن كل ما هو طبيعي أفضل، وهناك اتجاه عام للعودة لكل ما هو طبيعي، وهو اتجاه يحاول تقليل كم الدخائل التي استحدثها الإنسان والتي من المعتقد أنها قد تسبب معاناة لصحته. إلا أن الدراسات العلمية هي فقط وحدها المنوط بها تحديد خطأ هذا من صوابه فليس كل ما هو حدس صحيح.


وهذا المقال يبحث فقط أمر ما بات يعرف بالأغذية العضوية (أورجانيك)، هل هي بالفعل أكثر فائدة؟ وما أوجه هذه الفائدة إن وجدت؟ إذ يعتقد أغلب الناس أن الأطعمة العضوية ألذ وأكثر فائدة ونفعاً وأفضل للبيئة.

* ما هي الأطعمة العضوية؟
هي تلك التي تمت زراعتها أو إنتاجها دون استخدام كيميائيات صناعية أو هرمونات أو مضادات حيوية أو كائنات حية معدلة وراثياً، كذلك يجب أن تكون خالية من أي إضافات صناعية كمكسبات اللون والطعم وغيرها.

* هل الأطعمة الطبيعية هي ذاتها العضوية؟
الأطعمة الطبيعية لا تحوي إضافات صناعية لكن لا يشترط أن يكون قد تمت تنميتها أو إنتاجها دون استخدام كيميائيات أو غيرها.

* هل الأطعمة العضوية ذات فائدة غذائية أعلى؟
الدراسات بهذا الخصوص قد أظهرت نتائج مختلفة، وربما يرجع ذلك للتعامل المختلف على الأغذية بين الأفراد المختلفين، لكن بشكل عام فالأبحاث لا تشير لأي أفضلية غذائية لأحدهما على الآخر، هما إلى حد كبير متماثلان في هذا الخصوص.

غير أن هناك دراسات تشير إلى احتواء الأغذية العضوية على نسب أعلى من مضادات الأكسدة والفيتامينات؛ وهي مواد مفيدة لحفظ الخلايا وتقليل معدل شيخوختها وموتها، يشير بعضهم إلى أن ذلك قد يرجع إلى أن الطريقة التي يتم بها تنمية وإنتاج هذه الأغذية تجعلها لا تعتمد على الكيميائيات في حماية نفسها فتضطر إلى إنتاج كميات أكبر من مضادات الأكسدة والفيتامينات.



كذلك تحوي الأغذية العضوية على كميات أقل من حمض النيتريك، المرتبط بأنواع معينة من السرطان إلا أن بعضهم يشير إلى أن خطورة حمض النيتريك قد تمت المبالغة بشأنها، وأن تناول أي خضراوات يقلل من المخاطر في هذا الشأن.

واللبن العضوي ومنتجاته قد يحوي (أوميغا 3) أكثر؛ وهو مهم لمنع الخلايا من الشيخوخة كذلك، ويقلل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما يحوي كميات أكبر من الحديد. لكنها وفي نفس الوقت تحتوي على كميات أقل من اليود والسلينيوم وهما عنصران مهمان للجسم. إلا أنه وكما أشرنا فهناك دراسات عديدة قد فشلت في العثور على فوائد غذائية لأحدهما تفوق الآخر.

* ماذا بشأن البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية والكيميائيات؟
تشير الدراسات بالفعل إلى أن تناول الأطعمة العضوية يعرض متناوليها لكميات أقل من بقايا المبيدات الحشرية، وكذلك يقلل من فرص تعرضهم لإصابات ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

لكن علينا أن ندرك، أن هناك حداً آمنا مسموحاً به لبقايا المبيدات الحشرية في الطعام، وأن هذا الحد تتم مراقبته، وأن الأطعمة العادية وإن احتوت على بقايا أكثر للمبيدات الحشرية إلا أنها ما تزال تحت الحدود الآمنة، المسموح بها. ويشير بعض الخبراء إلى أن تراكم تلك المبيدات على المدى الطويل قد يكون مصحوباً بمخاطر جمة غير أن غسل الطعام جيداً، وطبخه قد يقلل منها إلا أنها تبقى موجودة.

والثابت بالدليل رغم ذلك أن هذه المواد لا تسبب خطورة ما دامت ضمن الحدود الآمنة والمسموح بها في الطعام العادي (غير العضوي). ولأنه في الأطعمة العضوية لا تستخدم المضادات الحيوية مع الحيوانات التي تصنع منها فإن فرص وجود بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية في هذه الأطعمة أقل بالطبع.



أخيراً علينا أن ندرك التالي:
1- لا توجد دراسات كافية تؤيد أن الأطعمة العضوية لها فوائد غذائية أكبر؛ وإن ثبت احتواؤها على مضادات أكثر للأكسدة وأثبتت تجارب على دواجن تم تنميتها باستخدام أغذية عضوية أن مناعتهم كانت أقوى، كذلك قد قلت مراكمتهم للوزن، كما أن هناك دراسات تشير إلى انخفاض نسب تعرض الأطفال لأمراض الحساسية والإكزيما مع اعتمادهم على الأطعمة العضوية في غذائهم، تشير كذلك الدراسات إلى أنه لا فرق بين نوعي الطعام في نسب الإصابة بالسرطان.

2- الأطعمة السريعة وغير الصحية تبقى سريعة وغير صحية حتى لو صنعت من أطعمة عضوية؛ فمشكلتها ليست في طريقة إنتاج محتوياتها لكن في احتوائها على كميات كبيرة من الدهون الضارة والسعرات الحرارية العالية والسكر والأملاح.

3- بالفعل يحتوي الطعام العضوي على كميات أقل من بقايا المبيدات الحشرية لكنها في الطعام المعتاد تبقى ضمن الحدود الآمنة التي لا ترتبط بمخاطر صحية.

4- بالطبع الأطعمة العضوية تفسد أسرع وتكون أغلى.
وعلى هذا فلا دليل واضح وأكيد لتفضيل نوع على الآخر ويبقى الاختيار لك في ضوء تفضيلاتك الشخصية ورؤيتك بناء على ما ذكرناه.

المصادر:
What is Organic Food, and is it Better Than Non-Organic?
آخر تعديل بتاريخ
20 يونيو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.