صحــــتك

أفضل 12 غذاءً لمرحلة منتصف العمر

غذاء
الغذاء السليم أفضل وسيلة للحفاظ على صحة الجسم (Getty)
 
لعل الغذاء المناسب هو أول وسائل الحفاظ على الحالة الصحية وأرخصها وأكثرها نفعاً، وفيما يلي نعرض أهم ما توصلت إليه الأبحاث في هذا المجال:

1- نبات الهليون

يحتوي الهليون على مادة lycopene التي ثبت أنها تحمي غدة الموثة (البروستات) من المرض والسرطان، كما أنها غنية بالفيتامين A الضروري للجهاز المناعي ولصحة العينين. ثم إن الهليون فيه وفرة من الألياف المفيدة لخفض الكولسترول والحفاظ على صحة القلب.
 

2- البروكلي

هذا الصنف من الخضار غني جداً بمضادات الأكسدة والفيتامينات A وC وK والفولات (B9)، ما يعني أنه مفيد للجهاز المناعي والعينين والعظام والكريات الحمر، كما أنه غني بالألياف.
 

3- التفاح والإجاص

تزخر هاتان الفاكهتان بالألياف القابلة للانحلال التي تخفض الكولسترول، وتبطئ من ارتفاع السكر في الدم (مما يبعد احتمالات الإصابة بالسكري)، وقد تقي من سرطان القولون، علاوة على احتوائهما كميات وافرة من مضادات الأكسدة، والفيتامينين C وB9، والبوتاسيوم الذي يسهم في تخفيض ارتفاع الضغط.
 

4- العنبية (التوت البري)

تمتاز العنبية أيضاً بوفرة في الألياف المنحلة، إضافة لاحتوائها نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينين C وK، ومعدن المنغنيز.
 

5- الموز

يفيد البوتاسيوم العالي التركيز في هذه الفاكهة (بالإضافة لخلوها من الصوديوم) في خفض الضغط المرتفع، كما يفيد معدن الحديد فيها المصابين بفقر الدم، ويفيد مركب tryptophan البروتيني (الذي يصطنع منه الجسم هرمون السعادة serotonin) في تحسين المزاج، كما تفيد الألياف الزاخرة فيه في معالجة حالات الإمساك.
 

6- اللبن الرائب

يفوق اللبن الرائب على الحليب في مواصفاته الغذائية باحتوائه الخمائر التي تسهل هضم الطعام، إضافة لخلوه نسبياً من السكر والملح وغناه بالبروتينات.
 

7- الفول

خلو الفول من الدهون والكولسترول، وغناه بالفيتامينات B ومعادن المنغنيز والحديد والبوتاسيوم، إضافة لوفرة الألياف فيه،
ما يجعله من الخيارات الغذائية الممتازة لكبار السن.
 

8- رقائق الشوفان

أهم ميزة لهذا الطعام الصباحي هي غناه بالألياف المنحلة التي تخفض الكولسترول، ومن ميزاته الأخرى قلة ما يحتويه من الحريرات الغذائية والدهون، وارتفاع مخزونه من البروتينات والمعادن.
 

9- زيت الزيتون

تبين في أكثر من دراسة أن الدهون أحادية الإشباع المتواجدة في الزيتون وزيت الزيتون، تخفض من مستوى الكولسترول وفرص الإصابة بمرض القلب الإكليلي، كما أنها تفيد في تنظيم مستوى السكر في الدم. إضافة لذلك يمتاز زيت الزيتون بغناه بالفيتامين E الضروري لتشكيل الكريات الحمر.
 
الفوائد الصحية لزيت الزيتون

10- سمك السالمون

يزخر هذا السمك بالحمض الدسم أوميغا 3 الذي ثبتت فائدته في خفض احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية وفي معالجة اضطراب ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، إضافة لفوائد صحية كثيرة أخرى.
 

11- القهوة

وجد في أكثر من دراسة قامت بها مؤسسة الصحة الوطنية الأميركية أن الذين يشربون القهوة باعتدال، تنخفض لديهم احتمالات الوفاة من أمراض القلب والرئتين والسكتة الدماغية والسكري والحوادث والانتانات، كما وجد في دراسات أخرى أن القهوة تحمي النساء من سرطان الثدي، وتخفض من احتمال الإصابة بمرض الزهايمر.
 

12- الشوكولاتة الداكنة

تمتاز هذه الشوكولاتة (التي تحتوي نسبة 70% على الأقل من الكاكاو) بوفرة مضادات الأكسدة فيها، خاصة الفلافونويدات flavonoids والفينولات المتعددة polyphenols، التي تحمي متناوليها من أمراض القلب والأوعية، ومن ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا:
8 استراتيجيات للوقاية من سرطان القولون
12 نصيحة لحياة صحية مديدة
11 سبباً لظهور الشيب المبكر


 
آخر تعديل بتاريخ
17 مايو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.