تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كثيرا ما صرنا نسمع عن حمية "داش"، (DASH)، عندما نرغب في السيطرة على بعض الأمراض الشائعة بتعديل النمط الغذائي.
فما معنى "داش"، ومتى يلجأ الأطباء إلى هذا النوع من الحمية؟

ترمز "داش" لأربع كلمات في الإنجليزية تعني: "الطرق الغذائية للسيطرة على ارتفاع الضغط". ولكن الأطباء اكتشفوا أن هذه الحمية تفيد في الوقاية من عدد من الحالات المرضية الأخرى، مثل قصور القلب، وارتفاع الكولسترول، والسكتة الدماغية، وأمراض الشرايين، والبدانة، والسكري، والحصيات الكلوية، وهشاشة العظام، وحتى بعض أنواع السرطان.

لا غرو أن هذه الحمية تحوز المقام الأول من بين مختلف الحميات المعروفة في تقرير الأخبار العالمية الأميركي السنوي، كل عام منذ سنة 2011!

ولقد عدل محتوى حمية "داش" أكثر من مرة خلال السنوات العشر الأخيرة، ليستوعب الاستطبابات الجديدة (مثل إنقاص الوزن بشكل مستديم)، بناء على دراسات وبحوث مستجدة، مع أن العناصر الأساسية في هذه الحمية (وهي التركيز على الفواكه والخضار، ومشتقات الحليب القليلة الدسم، والمكسرات والحبوب) بقيت كما هي.

ما هي الأهداف الأساسية لحمية "داش"؟
الهدف الأساسي هو أن يبقى الإنسان صحيحا معافى من الأمراض الشائعة، وأن يتبنى منهجا غذائيا يقيه من المرض طوال الحياة.

وترمي هذه الحمية بشكل رئيسي إلى خفض الضغط الشرياني (بواسطة الإكثار من العناصر، التي باتت معروفة بتأثيرها الحميد على الضغط، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم)، وتخفيض الكولسترول (بالتركيز على الشحوم الصحية)، وخسارة الوزن الزائد (وبالتالي الوقاية من السكري)، ومحاربة ظاهرة الالتهاب.
ويمكن اعتبار هذه الحمية أقرب إلى الحمية المتوسطية من أية حمية أخرى.

هل حمية "داش" واحدة لكل الناس؟
كلا.. فهي تختلف مثلا في كمية عنصر الصوديوم (الملح)، حسب درجة ارتفاع الضغط، وتختلف في كمية الحريرات الغذائية (كالوري) بحسب وزن الشخص، وتختلف في احتوائها على اللحوم تبعا لكون الشخص نباتيا أم راغبا في تناول اللحوم.
لكن هذه الحمية موجهة لكل أفراد العائلة، بغض النظر عن العمر والوزن والإصابة بالمرض.

ما هي العناصر والميزات الأساسية التي تعتمدها حمية داش؟
تركز "داش" على العناصر الغذائية التالية:
- الفواكه.
- الخضار.
- الحليب خفيف الدسم ومشتقاته (مثل الجبن واللبن قليلي الدسم).
- المكسرات والبقول والبذور الكاملة.
- السمك والطيور (خاصة الدجاج)، وقليل من لحم البقر والضأن الخالي من الدهون.
- الشحوم الصحية (النباتية والوحيدة ومتعددة اللا إشباع).

وتعتبر حمية "داش" بشكل عام غنية بالألياف الغذائية، فقيرة (إلى متوسطة) بالشحوم، وفقيرة بالصوديوم (أقل من 2300 مغ يوميا للجميع، وأقل من 1500 مغ يوميا، إذا كانت هناك إصابة بارتفاع الضغط أو قصور القلب أو الكليتين أو السكري).

ولتجنب الحس بالجوع بين الوجبات، تحتوي كل وجبة (أساسية أو فرعية) قدرا من البروتينات، وأطعمة قليلة الحريرات معروفة بخاصيتها في ملء المعدة.

وتعرض خطة "داش" على شكل اقتراحات لوجبات يومية مختلفة طوال 28 يوما، يمكن للمستخدم تغييرها لبدائل مثيلة حسب رغباته الذوقية ومزاجه، مع تعديلات توافق درجة الإصابة بالضغط، وتناسب تعداد الحريرات اليومية المطلوب إذا كان الهدف هو خسارة الوزن (1200 أو 1600 حريرة في اليوم).
وهناك اقتراحات لوجبات لا تشمل أية لحوم إن كان المستخدم نباتيا.

كيف تطبق حمية "داش"؟
الأفضل هو الاستعانة بطبيب أو باختصاصي تغذية، ليضع الوصفة اليومية المثالية من حمية "داش" لكل شخص، بحسب عمره ومؤشر كتلة جسمه BMI ورغباته الذوقية ووضعه الصحي وهدفه من تطبيق حمية "داش".
فإذا لم يتوفر ذلك، فيمكن الاعتماد على كتيبات جاهزة لهذا الغرض.

هل يمكن إعطاء مثال على وجبات حمية "داش" توفر حوالى 2000 حريرة في اليوم؟
تنص التوصيات في هذه الحال على وجبات يومية تشمل 6-8 وجبات من الحبوب الكاملة (مع قشرتها)، و4-5 وجبات من الخضار المتنوعة الطازجة أو المطبوخة، و4-5 وجبات من الفواكه (يفضل أن تكون كاملة مع قشرتها)، و2-3 وجبات من الحليب أو اللبن أو الجبن غير المملح، و4-5 وجبات من المكسرات أو البقول أو البذور الكاملة، وأقل من 6 وجبات من لحوم السمك أو الدجاج (مع نزع جلدتها) وأحيانا لحم البقر أو الضأن الخالي من الدهون، ولا أكثر من 2-3 وجبات من الزيوت النباتية.
أما بالنسبة للحلويات، فيوصى بأقل من 5 وجبات في الأسبوع.

علام تستند التوصيات التي تعتمدها حمية "داش"؟
تستند على نتائج بحوث أجريت (وما زالت تجرى) من قبل "مؤسسة القلب والرئة والدم" التابعة لوزارة الصحة الأميركية، و"رابطة القلب الأميركية".

ما هي النتائج الحميدة المتوقعة لتطبيق حمية "داش"؟
يتوقع الأطباء تخفيض أرقام الضغط الشرياني للمصابين بارتفاعه ما بين 7 و12 نقطة بعد بضعة أسابيع، وخسارة الوزن الزائد تدريجيا، مع بقاء الخسارة بشكل دائم، كما يتوقع أن تتوفر لمطبق الحمية نسبة هامة من الوقاية ضد أمراض القلب والشرايين والكليتين، والسكتة الدماغية، والسكري، وهشاشة العظام، وبعض أنواع السرطان.

اقرأ أيضاً:
فوائد عظيمة لزيت الزيتون قد لا تعرفها
النظام الغذائي وحالة المخ

آخر تعديل بتاريخ 10 فبراير 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية