تغيير العادات السيئة ممكن إذا تحليت بالالتزام والتوجه الإيجابي، وركزت على التغييرات الصغيرة القابلة للتنفيذ.

* أولاً: التغيير صعب ولكنه غير مستحيل
شراء الكثير من الأطعمة أثناء ذهابك للعمل يمكن أن يصبح سلوكا روتينيا يصعب التخلص منه، وتغيير عادات الأكل التي اعتدتها لسنوات هو مهمة صعبة، وكأنك تحاول تحريك الجبال، فتغيير السلوكيات المتعلمة صعب، ويتطلب صبراً والتزاماً، ولكن إذا حاولت خطوة بخطوة فستكتشف أن الأمر ممكن.

* ثانياً: عدّتك في رحلة التغيير
التغيير صعب ولكنه ممكن، وهذه المنهجيات يمكن أن تكون عدّتكَ في رحلة التغيير.
  • منهجية المقدمات والسلوك والعواقب
هذه المنهجية تركز على مواجهة المشاكل قبل أن تتطور، فكل سلوك له مقدمات تسبقه، وعواقب تتبعه، فإذا حددت المقدمات، وتعاملت معها يمكنك منع العواقب غير المرغوب فيها.
وعلى سبيل المثال: يمكنك أن تمتنع عن شراء الآيس كريم بكميات كبيرة، لأن الاحتفاظ به في الفريزر يجعلك تتناوله كله أو معظمه في جلسة واحدة، مما يؤدي لإفساد برنامجك لإنقاص الوزن.
  • منهجية الإلهاء
تعتمد هذه المنهجية على تغيير عاداتك الغذائية غير الصحية عبر التركيز على شيء آخر، وعلى سبيل المثال: عندما تشعر برغبة شديدة في تناول الطعام، ذكر نفسك بأن هذه الرغبة ستستمر لمدة 20 دقيقة على الأكثر، ومن ثم افعل أي نشاط يلهيك عن الطعام حتى تخفت الرغبة. تحدث مع صديق، اقرأ، اخرج للمشي، افعل أي شيء يلهيك حتى تختفي المشاعر.
  • منهجية المواجهة
عليك أن تواجه نفسك وبمنتهى الصراحة بالعواقب السلبية للسلوك غير الصحي، وعلى سبيل المثال: إذا كنت تشعر برغبة شديدة في تناول الكوكيز، فذكر نفسك بكمّية السعرات الحرارية والدهون التي ستتناولها، وكيف ستصبح مرهقا وستشعر بالثقل بعد تناولها، مع تذكير نفسك بأنك لا تريد أن تفعل هذا بحياتك.
  • منهجية التشكيل
مستخدما هذه المنهجية، يمكنك تشكيل سلوكياتك.. حاول تغيير سلوكياتك تدريجيا، خطوة واحدة في وقت واحد، فبدلا من التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة مساء في كل أيام الأسبوع، توقف في البداية ليوم واحد أسبوعيا، ومع الوقت امتنع ليومين ثم ثلاثة وهكذا، وتذكر أن نجاحك في كل خطوة من خطوات التغيير يبني عندك الثقة التي ستدفعك إلى مزيد من النجاح.

* الخلاصة
إن تغييرات الحياة الكبرى تأخذ وقتاً، ولكن استمر فالنجاحات الصغرى، التي تنجزها في طريقك، ستكون كافية لتستمر في الطريق، والعادات الجديدة ستكون صعبة في البداية ثم تصبح تلقائية مع الوقت.


المصادر:
Improving Your Eating Habits
7 Small Changes with Big Results
آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية