قد تفكر في الكافيين على أنه المادة الموجودة في قهوتك والتي تساعدك على الشعور بالراحة بشكل أسرع، وقد تساعد هذه المادة النباتية أيضًا بعض الأشخاص في التعامل مع آثار الاكتئاب.

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يصيب ما يقرب من ملايين البشر سنويا، ويتميز بفترات طويلة من الحزن الشديد، وإذا كنت قد أصبت بنوبة اكتئاب في الماضي، فقد تعود في المستقبل، وغالبًا ما يتم علاج الاكتئاب باستخدام مزيج من العلاج النفسي والأدوية، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين قد يكون له بعض الفوائد للأشخاص المصابين بالاكتئاب.

* هل يمكن للكافيين أن يعالج الاكتئاب؟

في تحليل للدراسات القائمة على الملاحظة حول العلاقة بين الكافيين والاكتئاب، وجد أن استهلاك الكافيين يقلل من مخاطر الاكتئاب، ووجدت دراسة أخرى علاقة بين انخفاض الاكتئاب واستهلاك القهوة، ولكن لا توجد صلة بين تناول المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، وتشير هذه النتائج إلى أن هناك شيئًا في القهوة يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب وليس الكافيين، ووجدت دراسة استمرت 10 سنوات أيضًا وجود علاقة بين انخفاض مخاطر الانتحار واستهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين.

عند النظر إلى استهلاك الكافيين لدى الأطفال والمراهقين، وجد أنه يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بين طلاب الصف الخامس والعاشر؛ لما للكافيين من تأثير سلبي على النوم مما قد يؤثر على الحالة المزاجية للشخص، وقد يلعب نوع المشروب المحتوي على الكافيين دورًا أيضًا في الإصابة به، إلى جانب عمر الشخص وحساسيته تجاه الكافيين.

* هل هناك آثار جانبية لاستخدام الكافيين؟

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكافيين إلى الشعور بما يلي:
  1. العصبية والقلق.
  2. صعوبة في النوم.
  3. تجفيف.
  4. صداع مؤلم.
  5. زيادة معدل ضربات القلب.

اعتمادًا على حساسية جسمك للكافيين، قد يكون من الصعب التعامل مع الأعراض، وإذا قررت تقليل الكافيين، فقد تظهر هذه الأعراض أيضًا أثناء انسحاب جسمك.

* ما هي أعراض الاكتئاب؟

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب، فحدد موعدًا لرؤية طبيبك، ويمكنهم مساعدتك في العثور على خطة علاج، وتشمل أعراض الاكتئاب:
  1. مشاعر الذعر المستمر.
  2. مشاعر الحزن.
  3. الشعور وكأنك فاشل.
  4. عدم القدرة على التركيز والمتابعة.
  5. صعوبة في النوم أو البقاء نائما.
  6. مشاعر اليأس.
  7. تغيير مفاجئ في عادات الأكل بما في ذلك فقدان الوزن أو زيادة الوزن بشكل كبير.
  8. عدم الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بها.
  9. الشعور بالتعب المفرط.
  10. الأوجاع والآلام غير المبررة.
  11. أفكار الموت المعتادة.
  12. من أخطر أعراض الاكتئاب الشعور برغبتك في إيذاء نفسك أو الانتحار، وإذا كان لديك هذا الشعور الغامر، فاطلب المساعدة الفورية.
الاكتئاب هو اضطراب دوري، مما يعني أن الأعراض يمكن أن تظهر وتختفي، ومن المهم أن ترى طبيبك حتى يمكن تشخيصك بشكل صحيح وتلقي الرعاية التي تحتاجها.

* كيف يتم تشخيص الاكتئاب وعلاجه؟

بعد تحديد موعد لرؤية طبيبك، اكتب كل مشاعرك وأي مواقف شخصية أو مشاكل متعلقة بالعمل تعتقد أنها قد تجعلك تشعر بالطريقة التي تشعر بها، وسيستمع طبيبك إلى مخاوفك وربما يجري لك فحصًا بدنيًا، وسيقومون أيضًا بمراجعة تاريخ عائلتك وإجراء التشخيص.

سيعمل طبيبك معك لوضع خطة علاج تبدأ على الفور، بينما قد يقترح طبيبك إضافة جرعات تدريجية من الكافيين إلى نظامك الغذائي، ربما في شكل حبوب، ولكن لا يمكنك الاعتماد على الكافيين وحده للمساعدة في علاج اكتئابك.

قد يصف لك طبيبك دواءً من شأنه أن يساعد في تحسين حالتك المزاجية وتخفيف بعض الأعراض، وقد يستغرق الأمر بضعة أيام أو حتى أسابيع حتى تبدأ في رؤية بعض التحسن في الأعراض والحالة المزاجية.

تحلى بالصبر واستمر في تناول الدواء على النحو الموصوف، وإذا كنت قلقًا من أن دوائك لا يعمل، فتحدث إلى طبيبك، والذي قد يحتاج لتعديل جرعتك أو تحويلك إلى دواء مختلف.

من المرجح أن يقترح طبيبك أيضًا أن ترى معالجًا، وسيتحدث معك المعالج عن مشاعرك وعواطفك في بيئة داعمة خالية من الأحكام.

قد يقترح طبيبك أيضًا تغييرات في نمط الحياة، مثل المشاركة في الأنشطة التي استمتعت بها سابقًا، وقد تساعدك برامج اللياقة البدنية أيضًا في تخفيف الأعراض، وتجنب الكحوليات لأنها تسبب الاكتئاب ويمكن أن تزيد الأعراض سوءًا.

* الخلاصة

قد يساعد الكافيين في تخفيف أعراض الاكتئاب، ولكنه قد يزيد الأعراض سوءًا أيضًا، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد تأثير الكافيين على الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى، وبمساعدة طبيبك، يمكنك إدارة اكتئابك، وعلى الرغم من عدم وجود علاج للاكتئاب، إلا أن هناك طرقًا متعددة للتحكم في الأعراض.
آخر تعديل بتاريخ 17 أبريل 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية