تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تعرف على الفوائد العظيمة للمكسرات

لو علمت ما للجوز واللوز والفستق والبندق والصنوبر وغيرها من المكسرات، من ميزات وفوائد صحية هائلة، لما توانيت عن أكل حصة منها كل يوم. وهذا بالفعل ما تتضمنه آخر توصيات مركز الوقاية والحد من المرض (CDC) في الولايات المتحدة، التي تبيّن لديها في إحصاء أجرته عام 2010 أن 14% من الرجال و12% من النساء فقط، يتناولون الحصة اليومية التي ينصح بها المختصون في علوم التغذية اليوم (وهي 45 غ)، لضمان سلامة القلب والأوعية الدموية. 

ولا تقتصر فوائد المكسرات على القلب، فهي غنية بحموض أوميغا 3 الشحمية التي، بالاضافة لدورها الأساسي في تخفيض الكولسترول، تفيد في حالات التهاب المفاصل الرثياني والربو وإعاقة نمو الأطفال والاكتئاب وداء الزهايمر، كما أنها زاخرة بمضادات الأكسدة الأخرى التي تحارب كل العوامل المؤدية للأمراض المزمنة وأمراض الشيخوخة.

وللاستفادة الصحية من المكسرات، يجب تناولها باعتدال، فأربع وخمسون غراماً من المكسرات تكسبك ما يعادل 240 حريرة غذائية، فإذا لم تصرف ما يقابلها بالحركة والتمارين، فالنتيجة ستكون حتماً زيادة في وزنك.


وفي ما يلي بعض ميزات الأنواع المختلفة من المكسرات:

- الجوز

هو أفضل المكسرات فائدة للقلب بدون شك، وفي دراسة أجريت عام 2011 وجد أنه يحتوي ضعف ما يحتويه أي من المكسرات الأخرى من مضادات الأكسدة، كما ثبتت فائدته في تخفيض الكولسترول السيئ، LDL، وثلاثي الغليسريد (وبذلك ثبت تأثيره الحميد في الوقاية من مرض القلب الإكليلي) في عدة دراسات أخرى.

وآخر ما وجده الباحثون من ميزات للجوز هو خواصه الاستثنائية في تقوية الذاكرة وتأخير الإصابة بالخرف والزهايمر.

- اللوز

هو أفضل المكسرات للذين يرغبون في إنقاص وزنهم، فالمكسرات ليست متماثلة في ما تكسبنا من حريرات غذائية، وأقلها احتواء على هذه السعرات هو اللوز (الذي يعطي 160حريرة للأونصة ـ 30 غ ـ لا أكثر)، وبيّنت دراسة حديثة أن الذين كانوا يتناولون 45 غراماً من اللوز يومياً أثناء حميتهم، خسروا من أوزانهم أكثر من الذين لم يتعاطوا أية مكسرات، ويعتقد المختصون أن السبب يعود لاحتواء اللوز كميات كبيرة من الألياف التي تعطي شعوراً بالشبع.

- الكاجو واللوز

هما أفضل المكسرات لتقوية العظام، وذلك لغناهما بالكلس والمغنيزيوم، فأونصة واحدة (30 غ) من اللوز وحدها توفر لك 26% من حاجتك اليومية من معدن الكالسيوم الداعم لهيكلك العظمي، ومثلها من الكاجو تؤمن لك 20% من حاجتك اليومية من معدن المغنيزيوم الضروري كذلك لبنية عظامك.

تعرف على الفوائد العظيمة للمكسرات 


- الفستق

يحوي الفستق أعلى نسبة من البروتين، مقارنة مع غيره من المكسرات (7 غ لكل أونصة)، لذلك فهو نافع لكل الحالات المرضية التي تستدعي تناول المزيد من البروتين، كما أن بحوثاً جديدة بيّنت فائدته في تخفيض نسب الـ(LDL).

- كل المكسرات

ثبت في دراسة حديثة أن الرجال المصابين بأولى مراحل سرطان الموثة (البروستات) استطاعوا أن يخفضوا من احتمال تطور السرطان لديهم للمراحل المتقدمة، إذا واظبوا على تناول 30 غراماً من المكسرات كل يوم.
آخر تعديل بتاريخ 16 مايو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية