صحــــتك

لصحة قلبك.. كل خمسة، تحرك عشرة ونم ثمانية

أكل لصحة القلب
قد يتصور بعضهم أن الاعتناء بصحة القلب يتطلب تغييرات جذرية في نظام حياتهم، ولكن الحقيقة غير ذلك، فبعض التغييرات الأساسية البسيطة يمكن أن تؤدي لآثار ملحوظة. على سبيل المثال، فإن التحول من الحياة الخاملة لحياة أكثر نشاطاً بإضافة ساعة واحدة أسبوعياً بانتظام، تخفض احتمالية حدوث النوبات القلبية عندك بدرجة كبيرة، وبالطبع كلما كنت أكثر نشاطاً كان هذا أفضل لصحة قلبك، ولكن مجرد ساعة واحدة أسبوعياً بانتظام يمكن أن تصنع فارقاً ملحوظاً.


وحتى تبدأ يمكنك أن تجرب هذه البداية السريعة (كلْ خمسة وتحرك عشرة ونم ثمانية).
1. كل خمسة 
كل خمس قطع من الفاكهة والخضروات يومياً لتحسن من صحة قلبك، ابدأ بوجبة الإفطار وضمنها قطعة واحدة من الخضار أو الفاكهة، تناول الفاكهة والخضروات كتسالي بين الوجبات، كن واعياً لإضافة الخضروات والفاكهة في كل وجبة، لا تقلق كثيراً بشأن الأكل الذي لا ينبغي عليك تناوله، ركز فقط في الحصول على خمس قطع من الفواكه والخضروات يومياً.

2. تحرك عشرة
أضف عشر دقائق على الأقل يومياً من الحركة متوسطة القوة، وعلى الرغم من أنه يفضل أن يصل المعدل لـ 30 دقيقة يومياً، إلا أن 10 دقائق يومياً، أو من 60 - 90 دقيقة أسبوعياً من المشي يمكن أن تخفض من احتمالية إصابتك بأمراض القلب، وليس مهماً نوع النشاط الذي تمارسه، تحرك فقط، اصعد السلالم أو امشِ، ومع الوقت يمكنك أن تزيد من النشاط الحركي تدريجياً.

3. نم ثماني
النوم الجيد ضروري لصحة قلبك، ويمكن أن يكون من الصعب توفير ثماني ساعات للنوم، ولكن هذا الأمر ضروري جداً للحفاظ على صحتك، استمر في النوم ثماني ساعات جيدة ومشبعة يوميا لمدة أسبوعين، وعلى الرغم من أن احتياجات الناس للنوم تختلف، إلا أن ثماني ساعات من النوم هي رقم مناسب جداً.

وهذه النصائح المقصود بها أن تبدأ نظامك وتستمر عليه لمدة أسبوعين، لتنتقل لخطوات أكثر ثباتاً على طريق خطتك للتحسين الصحي، لكن لا توجد أي خطورة في استمرار هذا النظام لأكثر من أسبوعين، والمهم هو أن تبدأ نظاماً وتواظب عليه.
آخر تعديل بتاريخ
31 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.