أطعمة لا يُنصح بها قبل ركوب الطائرة

إذا كنت تخطط لرحلة بالطائرة، فننصحك ألا تتناول هذه الأطعمة قبيل سفرك، وذلك من أجل رحلة مريحة لك ولجيرانك على متن الطائرة: 
1- الأطعمة المقلية
قد يغريك منظر شرائح البطاطا وغيرها من الأطعمة المقلية المعروضة في أروقة المطار، لكن كل هذه المأكولات مشبعة بالدهون المحولة، ستسبب لك الحرقة الهضمية وأنت محلق في الجو. كذلك تحتاج معظم هذه الأطعمة لمشاركتها بالملح الذي يؤدي، مع الدهون، إلى احتباس السوائل، مما سيصيبك بوذمة (تورم) القدمين والساقين.


2- اللحوم
تحتاج اللحوم للكثير من العصارة المعدية لهضمها، مما سيلبك جهازك الهضمي أثناء الطيران، ويشعرك بمغص في بطنك، إضافة إلى انبعاث رائحة غير مستحبة من جسمك.

3- المأكولات الحريفة (الحارة)
بالإضافة إلى تلبك المعدة الذي يحصل من هذه المأكولات أثناء الطيران، توقع أن تصيبك بتخريش المثانة (الذي يستوجب زيارات متكررة لدورة المياه)، وتسبب الإحساس بحرقة في الفم والبلعوم، وكذلك تسبب نَفَسًا كريه الرائحة (بخر فموي).

4- العلكة
قد تظن أن العلكة تخلصك من "انسداد الأذنين" الذي يحصل خاصة عند هبوط الطائرة، لكنها -في المقابل- تدعو إلى بلع الكثير من الهواء (دون علمك)، وبالتالي تؤدي إلى الغازات البطنية وانتفاخ البطن أثناء الطيران.

5- المأكولات الغنية بالألياف
رغم فوائدها المعروفة، تحتاج هذه المأكولات إلى مجهود كبير من الجهاز الهضمي لتمثلها، مما يؤدي إلى تلبك الأمعاء وتشكل الغازات البطنية.

6- المشروبات الحامضة
مثل عصير الليمون أو البرتقال، لأنها تدعو إلى الإحساس بالحرقة أعلى البطن وأسفل الصدر، بالإضافة إلى أن الفيتامين C الذي تزخر به هذه المشروبات، كثيرا ما يسبب زيادة الحاجة إلى التبول.


7- القهوة
تجعلك القهوة متوتراً، ولا تمكنك من الراحة أو النوم أثناء الرحلة، كما قد تخرش المثانة، ما سيدعوك إلى زيارة المرحاض بشكل متواصل.

8- المشروبات الغازية
تحتوي كل هذه المشروبات على الكافئين، لذلك ينطبق عليها نفس تحفظات القهوة، كذلك ستجعلك هذه المشروبات تتجشأ، ما قد يزعج جارك في مقعد الطائرة.

9- الخضار المسبب للغازات
ويشمل الفاصوليا والكرنب والبروكولي وأشباهها، التي يعرف عنها- رغم كونها من أفضل المأكولات- توليد الغازات في الجهاز الهضمي.

10- الثوم
لا تقتصر التحفظات ضد الثوم على البخر الفموي، فالثوم يمتص في الدم ما يسبب رائحة كريهة تنبعث من كل الجسم، وهذا آخر ما يتمناه جليسك في الطائرة.
آخر تعديل بتاريخ 21 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية