السؤال: ابني عمره 11 شهراً، أحياناً يعاني من التهابات جلدية في المناطق الحساسة نتيجة الإخراج بما يسمى بـ(السماط). هل هناك من طرق وقائية منه؟
الأخ الكريم معاذ؛
أهلا ومرحبا بك.. ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك؛

التهاب الجلد في منطقة الحفاض من الشكاوى الشائعة عند كثير من الأمهات، وهذه الشكوى ليست مرتبطة بعمر الطفل فقد تظهر في عمر أيام، وقد تصيب عمر السنة والسنتين.

تظهر الأعراض غالبا على شكل احمرار في منطقه الحفاض من الأمام أو الخلف، وقد تزداد الأعراض فيظهر تسلّخ في الجلد أو حبوب وقشور.

قد يكون الالتهاب مجرد احمرار ناتج عن عدم ملاءمة نوع الحفاض لبشرة الطفل، وفي هذه الحالة يظهر الاحمرار أكثر في مناطق الجلد الملاصقة للحفاض مثل تحت الصرة والمؤخرة، وفي هذه الحالة يجب تغيير نوع الحفاض أو استعمال الملابس القطنية حتى تهدأ بشرة الطفل.

أيضا قد يعاني جلد الطفل من التهيّج نتيجة ملامسة البول أو البراز لفترات طويلة دون تغيير الحفاض، وفي هذه الحالة ننصح بمتابعة الطفل جيدا، وتغيير الحفاض بصورة دورية حتى نتجنب الالتهاب.

قد يصاب الطفل بالتهاب فطري (الكانديدا - candida) في منطقة الحفاض نتيجة حالة إسهال مصاحبة أو تناول بعض المضادات الحيوية، وفي هذه الحالة يجب دهن كريم مضاد للفطريات في منطقة الحفاض.

بصفة عامة لكي نتجنب التهاب منطقة الحفاض عند الأطفال يجب على كل أم استخدام نوع حفاضات جيد، وتغيير الحفاض بصورة دورية، وتجفيف الطفل جيدا قبل لبس الحفاض، وأيضا استخدام مرهم ملطف ومرطب مثل أكسيد الزنك على كامل منطقة الحفاض لتلطيف المنطقة وترميمها، مع خالص أمنياتي بالصحة والسعادة.

اقرأ أيضا:
طفلي يبكي .. والسبب طفح الحفاض (ملف)
آخر تعديل بتاريخ 23 نوفمبر 2015

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية