السؤال:

تعاني طفلتي البالغة من العمر اربع سنوات من فقدان للشهية مع إمساك رغم اني اعطيها شراب فاتح للشهية ولكن لايوجد تحسن، كذلك تعاني من ألم عند التبرز مع خروج دم، وللعلم نعيش ضروف صعبة داخل المنزل

الأخت غنية؛
تحية طيبة وبعد..
قد يكون العامل النفسي الذي تمرون به هو السبب وراء فقدان الشهية، وهذه مشكلة يمكن أن تتحسن بزوال المشاكل العائلية وتحسن واستقرار الوضع الأسري ومن تلقاء نفسها عند توفر بيئة أسرية متوازنة، كما يفيد التشجيع وعدم إجبار الطفل قسرياً على الطعام.

لكن... يجب أيضاً نفي الاحتمالات الأخرى لضعف الشهية وإجراء بعض التحاليل الدموية، لمعرفة وجود فقر دم أو نقص في حديد الدم أو نقص في الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين د و ب12، مع إجراء تحليل لهرمونات الغدة الدرقية التي قد تتداخل مع موضوع الشهية للطعام وفي حال وجود أي مشكلة مما ذكر إعطاء العلاج المناسب.

كما يجب تقييد الأطعمة المحتوية على المواد الحافظة عن قائمة الطعام اليومية للطفل كالأغذية المصنعة ومنها الحلويات المصنعة والمياه الغازية المحتوية على الملونات والمواد الحافظة بغزارة، والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات والألياف.

ومعالجة الإمساك مع توقع وجود جرح خفي في منطقة الشرج، مما قد يسيء لتوازن الجهاز الهضمي ويفضي إلى نقص في الشهية، وذلك عن طريق تقليل تناول منتجات الألبان بكثرة أو النشويات كالأرز والبطاطس والمعكرونة كغذاء رئيسي وإعطاء الأغذية المحتوية على الألياف بوفرة وشرب الماء بكثرة مع وضع المراهم المناسبة لعلاج التشققات الشرجية في حال وجودها بعد فحص الطبيب الجراح أو طبيب الأطفال.

اقرأ أيضاً:
طفلي لا يأكل طعام المدرسة، ماذا أفعل؟
8 أفكار لتشجع طفلك على تناول الأطعمة الجديدة
هل تكافئ أبناءك بالحلوى والأطعمة؟
طفلتي.. نقص شهية وهالات سوداء وبراز بدم
10 نصائح ليتناول طفلكِ وجبة طعام إضافية
10 نصائح عملية لتحسين شهية طفلك للطعام
آخر تعديل بتاريخ 25 يونيو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية