السؤال: اعاني تنفخات اسفل القدم بين أصابع القدم و قمت بازالتها عند دكتور مختص وهي كتل حوت على مصل ما واسماها الطبيب بحرق سكر او حرق بارد فانا اعاني من مرض السكر نوع الثاني واخذ العلاج بانتظام ونهايات العصبية في قدم بحاجة الى العناية هل يوجد توصيف للحالة او علاج منزلي
الأخ وائل؛
تحية طيبة وبعد..
في مرض السكر تكثر إصابات الجلد المختلفة، ويساعد على ذلك عدم انتظام السكر، مما يسهل نمو البكتيريا أو الفطريات في قدم مرضى السكري المصابة، وتختلف الإصابات باختلاف نوع السكر (الأول أو الثاني)، وحتى أن بعض أدوية السكر سواء الأقراص أو الانسولين قد تتسبب في بعض إصابات الجلد.



ومن أمثلة ذلك في مرضى السكري النوع الثاني: الأظافر الصفراء، سماكة الجلد السكري، الثؤلول المعنق acrochordons، اعتلال الجلد السكري Dermopathy... إلخ. ولا نستطيع إحصاء كل أمراض الجلد المصاحبة للسكر في هذا الرد كما لا نستطيع التشخيص عن طريق الوصف فقط. لذا ننصحكم بزيارة طبيبي الغدد الصماء والجلد لمعرفة التشخيص الفعلي وعلاجه العلاج الأمثل.

أما بالنسبة لالتهاب الأعصاب الطرفية فإنها من أشهر مضاعفات السكر، ومن أعراضها الألم والتنميل وضعف الإحساس في الجلد، وهذا  يسبب الإصابات المتكررة للقدمين نتيجة حدوث جروح دون الإحساس بها، مما يؤدي إلى قرحة القدم وقد يتطور الأمر للقدم السكري.



لذا ننصحكم بضبط السكر وارتداء أحذية واسعة ومريحة خارج المنزل ولبس جوارب أثناء المشي داخل المنزل، وفحص القدمين يومياً للتأكد من عدم وجود أي إصابات، وفي حالة وجودها نبدأ فورًا بالعناية بالجرح حتى يلتئم تماماً. وهناك علاجات مختلفة لالتهاب الأعصاب الطرفية ولكنها تحتاج إلى الوصفة من طبيب الغدد الصماء أو الأعصاب.
تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ 6 مارس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية